روشتة

علاج الام الرقبة وما هي اسبابها و اعراضها

علاج الام الرقبة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن آلام الرقبة ، فآلام الرقبة تعتبر من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثير من الاشخاص ، ولها اسباب مختلفة ، فيمكن ان تتشنج عضلات الرقبة بسبب الوضعيات الخاطئة سواء كان ذلك بسبب انحنائك على ظهرك خلال الجلوس على المكتب او الاصابة بالتهاب المفاصل العظمي حيث ان ذلك يسبب الشعور بآلام في الرقبة ، ومن النادر ان يدل الألم في الرقبة على احد الامراض الخطيرة التي تستوجب رعاية طبية خاصة فقد يكون بسبب ضعف اليد او الذراع ومن الممكن ان ينتج الألم في الرقبة بسبب الآلام في منطقة الكتف والتي تصل الى الذراع ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على كيفية علاج آلام الرقبة وما هي الاعراض و العلامات التي تدل على ان الألم ناتج عن الرقبة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

عندما تكون الرقبة مثبتة على وضعية معينة لفترة طويلة يشعر الشخص بآلام في الرقبة
عندما تكون الرقبة مثبتة على وضعية معينة لفترة طويلة يشعر الشخص بآلام في الرقبة

الاعراض التي تدل على آلام الرقبة

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الآلام في منطقة الرقبة ، وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

1- في الغالب تزداد حدة الالم عند تثبيت وضعية الرأس لفترة طويلة في مكان واحد مثلا اثناء القيادة او خلال الجلوس امام الحاسب الآلي لفترة طويلة.
2- الاصابة بالشد او التشنجات العضلية.
3- صعوبة في تحريك الرأس.
4- الشعور بالصداع.

في اغلب الاحيان تختفي آثار الألم في الرقبة بالعلاج االمنزلي بعد عدة ايام ولكن اذا استمرت هذه الاعراض لفترة دون ان يخف الالم حينها يجب التوجه الى الطبيب وبصفة خاصة اذا كانت الآلام في الرقبة بعد حادث سيارة او اصطدام في الرأس.

 

اقرأ ايضا : علاج التينيا في الرقبة وأسبابها وطرق الوقاية منها

 

اسباب الشعور بآلام في الرقبة
اسباب الشعور بآلام في الرقبة

 

 

الاسباب التي تؤدي الى الشعور بآلام في الرقبة

 

هناك مجموعة من الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بآلام في منطقة الرقبة ، وهذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

1- اجهاد العضلات ويتمثل ذلك في استخدام العضلات بصورة مفرطة مثل الانحناء امام الهاتف الذكي او الحاسب الآلي لفترة زمنية طويلة بالاضافة الى القراءة على السرير او صرير الاسنان فكل ذلك يؤدي الى الشعور بآلام في الرقبة.
2- تمزق المفاصل حيث انه مع التقدم في السن قد تتمزق مفاصل العنق حيث يؤدي الانفصال العظمي الى اصابة الغضاريف بالتلف والتي تكون موجودة بين الفقرات وهذا يؤدي الى الشعور بألم في كل مرة يتحرك فيها المفصل.
3- الانضغاط العصبي حيث يمكن للنتوءات العظمية الموجودة في فقرات العنق ان تقوم بالضغط على الاعصاب التي تكون خارجة من الحبل الشوكي وبالتالي يشعر الشخص بآلام الرقبة.
4- الاصابات المختلفة على سبيل المثال حوادث تصادم السيارات حيث انه عندما تتحرك الرقبة الى الخلف ثم فجأة تتحرك الى الامام يؤدي ذلك الى اصابة الانسجة الرخوة في العنق بالاجهاد.
5- هناك مجموعة من الامراض التي قد تسبب آلام الرقبة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي او التهاب السحايا بالاضافة الى السرطان.

 

يمكنكم ايضا قراءة : علاج آلام الرقبة ونصائح فعالة لتسكين الألم واسبابه

 

نصائح للوقاية من آلام الرقبة
نصائح للوقاية من آلام الرقبة

 

الوقاية من آلام الرقبة

هناك مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها من اجل تجنب الشعور بآلام في الرقبة ، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي :

1- استعمال وضعية جيدة للرأس وبصفة خاصة عند الجلوس و كذلك الوقوف حيث يجب التأكد من ان كتفيك على خط مستقيم مع الفخذين وان اذنيك اعلى كتفيك بصورة مباشرة.
2- عدم استمرار الوضع الثابت لفترة طويلة بل يجب اخذ قسطا من الراحة كل فترة.
3- يجب الحرص على جعل الحاسب الآلي على مستوى العين خلال العمل ويجب ان تكون الركبة منخفضة قليلا عن الوركين ويفضل استعمال مساند بالنسبة للذراعين.
4- يجب الابتعاد عن وضع الهاتف ما بين الكتف و الاذن خلال التحدث.
5- الاقلاع عن التدخين.
6- الحرص على عدم حمل حقائب ثقيلة تكون مربوطة فوق كتفك حيث ان الوزن الزائد من شأنه ان يسبب اجهاد للرقبة.
7- اختيار وضعية مناسبة للنوم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج خشونة الرقبة بمواد طبيعية فعالة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن آلام الرقبة وكيف يمكن الوقاية منها ، فنجد ان اتباع ارشادات صحية بسيطة تغني عن كافة الادوية وهذا دليل قاطع على ان مقولة الوقاية خير من العلاج صحيحة ، ولذلك من المهم جدا اتباع العادات الصحية التي تحمينا من المشاكل الصحية المتنوعة والتي تكون اسبابها متنوعة و مختلفة ………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية وكيف يمكن علاجها و الوقاية منها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى