روشتة

علاج آلام الرقبة ونصائح فعالة لتسكين الألم واسبابه

علاج آلام الرقبة

تتكون الرقبة من فقرات تمتد من الجمجمة إلى الجذع العلوي، العظام والأربطة وعضلات الرقبة تدعم رأسك وتسمح بالحركة فحدوث أي تشوهات أو التهاب أو إصابة يمكن أن تسبب آلام الرقبة أو تصلبها، كثير من الناس يعانون من آلام الرقبة أو التصلب فيها في بعض الأحيان.

عادة يحدث آلم الرقبة نتيجة للإصابة بسبب السقوط أو وقوع عليها جسم صلب، في معظم الأحيان، لا يمثل ألم الرقبة حالة خطيرة ويمكن تخفيفه خلال بضعة أيام، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يشير ألم الرقبة إلى الإصابة بمرض خطير ويتطلب رعاية الطبيب.

علاج آلام الرقبة
علاج آلام الرقبة

أسباب آلام الرقبة

يمكن أن يحدث ألم الرقبة أو تصلبها لمجموعة متنوعة من الأسباب وتشمل التالي:

  • توتر العضلات بسبب الأنشطة والسلوكيات المستخدمة مثل الجلوس بموضع سيء، العمل في مكتب لفترة طويلة دون تغيير الجلسة،النوم مع رقبتك في موضع سيء.
  • التعرض لإصابة في الرقبة مثل السقوط وحوادث السيارات وممارسة الرياضة العنيفة بدون إرشاد مدرب رياضي، حيث تُجبر عضلات وأربطة العنق على التحرك خارج نطاقها الطبيعي.
  • قد تكون آلام الرقبة أيضًا أحد أعراض الأزمة القلبية ، ولكنها غالبًا ما تظهر مع أعراض أخرى لأزمة قلبية، مثل:ضيق في التنفس، تعرق، غثيان، قيء، ألم في الذراع أو الفك.
  • في حالة الإصابة بالتهاب السحايا، غالبا ما تحدث الحمى والصداع والشعور بآلام الرقبة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب الألم في الرقبة أيضا.
  • ترقق العظام يعمل علي إضعاف العظام ويمكن أن يؤدي إلى كسور صغيرة. تحدث هذه الحالة غالبًا في اليدين أو الركبتين ، ولكنها قد تحدث أيضًا في الرقبة.
  • فيبروميالغيا هي حالة تسبب آلام في العضلات في جميع أنحاء الجسم ، وخاصة في منطقة الرقبة والكتف.
  • مع تقدمك في العمر ، يمكن أن تصاب بالتهاب المفاصل في الرقبة. هذا يمكن أن يسبب تضييق المسافة بين الفقرات. كما أنه يزيد من الضغط على المفاصل الخاصة بك.
  • يمكن لهذه اﻷمراض أن تسبب آلام في الرقبة ولكنها نادرا ما تحدث مثل التشوهات الخلقية، الإصابة بالعدوى، الإصابة بالخراجات،وأيضا الإصابة بالأورام، سرطان العمود الفقري.

علاجات منزلية للتخفيف من آلام الرقبة

  • يمكن عمل كمادات ثلج علي منطقة الرقبة في بداية الأمر أو الأيام القليلة الأولى، ثم بعد ذلك ، يمكنك تسخين الحرارة باستخدام وسادة تسخين أو ضغط ساخن أو الاستحمام الساخن ووضعها علي منطقة الرقبة حيث هذه الخطوة تعمل علي تجديد وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعمل علي تقليل وتسكين الألم في الرقبة.
  • في حالة عدم تحمل الألم يمكنك أن تأخذ مسكنات للألم ، مثل ايبوبروفين أو اسيتامينوفين، أو دهان الرقبة بدهان مناسب للرقبة من أجل تخفيف الألم.
  • يمكن عمل رياضة أونشاط يومي من أجل تخفيف الآلام في الرقبة، قم بتمديد رأسك ببطء في حركات جنبًا إلى جنب وأعلى وأسفل.
  • اختيار وضعية للجلوس تكون مريحة للرقبة، حيث أن الجلوس في وضعية مريحة للرقبة، يحافظ عليها من حدوث خشونة الرقبة أو يمنع ظهور الآلام بها.
  • تجنب حمل الهاتف  منعا لانتقال الاهتزازات الضارة بين رقبتك وكتفك، وأيضا يمنع حمل أي شيء ثقيل بينهم.
  • في حالة العمل لفترات طويلة بنفس طريقة الجلوس، يمكنك كل فترة القيام والحركة وتتغير وضعية الجلوس.
  • يمكن عمل مساج للرقبة عن طريق تدليها بالماء الدافيء أو كريم مساج أو بزيت الزيتون، فهذا يعمل علي تهدئة الناتج  وأيضا ينتج عنه الشعور بالاسترخاء.
  • يمكنك استخدام وسادة عنق خاصة للنوم.
  • في حالة فقدان الطاقة علي تحمل هذه الآلام، يمكن طلب استشارة الطبيب من أجل علاجكم وأيضا يمكنك طلب حقن بلازما من أجل تخفيف الألم .

‏‎علاج ألم الرقبة عند النساء

يعتمد علاج آلام الرقبة عند النساء على سبب آلام الرقبة ، والتي غالبًا ما تكون بسبب وضعية الجلوس غير الصحيحة وتوتر العضلات، وفي هذه الحالات ، يمكن أن تختفي آلام رقبتك إذا حاولت تعديل أوضاع جلوسك وحاولت إرخاء عضلات رقبتك عندما تتألم.

في حالات أخرى ، قد يعتمد علاج آلام الرقبة عند النساء على تشخيص الطبيب وإجراء بعض الاختبارات والشائعات لمعرفة السبب الحقيقي لألم الرقبة إذا لم يتحسن ألم الرقبة بالعلاجات المنزلية.

وإذا كنت تعانين من ألم خفيف أو تصلب في رقبتك ، فيمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة لعلاج آلام الرقبة عند النساء ، وتحديداً:

1- وضع الثلج في الأيام الأولى لعلاج آلام الرقبة عند النساء، حيث بعد ذلك نضع كمادات الماء الساخن بضمادة دافئة أو كمادة ساخنة أو من خلال حمام ساخن.
2- تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
3- خذ إجازة لبضعة أيام من التمارين والأنشطة التي تزيد الأعراض سوءًا ولا ترفع أشياء ثقيلة. عندما تستأنف النشاط الطبيعي ، افعل ذلك ببطء حتى تهدأ الأعراض.
4- قم بتمارين الرقبة يوميًا ، وقم بمد رأسك ببطء في حركات من جانب إلى جانب ومن أعلى إلى أسفل.
5- استخدم أوضاع جلوس جيدة.
6- لا تحمل الهاتف بين رقبتك وكتفيك.
7- غيّر وضعك بشكل متكرر ولا تقف أو تجلس في وضع واحد لفترة طويلة.
8- احصل على تدليك لطيف للرقبة.
9- استخدم وسادة رقبة طبية خاصة للنوم.

إذا كنت تعاني من آلام في الرقبة تستمر لأكثر من أسبوع ، أو شديدة ، أو مصحوبة بأعراض أخرى ، فالرجاء طلب استشارة الطبيب المختص على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى