روشتة

حساب الحمل بالأسابيع تعرفي علي الطريقة بالتفصيل وتطور الجنين

حساب الحمل بالأسابيع

ترغب السيدات الحوامل في حساب الحمل بالأسابيع ومعرفة نمو الجنين وكل التفاصيل الخاصة به، لذلك قدمنا لكم في مقالنا هذا كل ما ترغب أي سيدة حامل بمعرفته حول حساب الحمل بالأسابيع.

حساب الحمل بالأسابيع
حساب الحمل بالأسابيع

للمزيد من المعلومات عن: حساب موعد الولادة بدقة بطرق كثيرة ومتنوعة

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

إن الطبيب المعالج يقوم بعمل حساب الحمل من خلال  آخر موعد للدورة الشهرية عند المرأة أو فترة نزول الحيض، لأن هذه الفترة عبارة عن فترة التبويض  التي دائما تأتي بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية بأيام، وفي فترة التبويض تكون البويضة جاهزة من أجل التخصيب والحمل، وهذا يحدث بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية ب١٠ أو ١٤ يوم، وهنا نتجه إلي بداية فترات الحمل التي تستغرق من ٤٠ الي ٤٢ أسبوعا.

العديد من النساء يتساءلن عن كيفية حساب أسابيع الحمل بشكل عام من أجل معرفة ميعاد الولادة الخاص بهن ، فتتخذ بعض النساء جدول خاصا من أجل اتباع ومراقبة حساب أسابيع الحمل، وبالأخص إن كان أول حمل بالنسبة للمرأة، فلا يوجد الخبرة الكافية التي تمكنها من المعرفة.

أسباب حساب الحمل بالأسابيع

إن العديد من النساء يتطرقن إلي حساب أسابيع الحمل، لأنه من الصعب حساب المعدل الخاص بتخصيب البويضة وأيضا الموعد الخاص بالحمل في يوم وساعة، ولكن هذا الموضوع تشعر به المرأة،  ولم يفسره الأطباء علميا حتي يومنا هذا، ولذلك يقوم الطبيب المعالج بحساب الموعد من اليوم الذي انتهت فيه الدورة الشهرية أو نزول الحيض، ويقوم الطبيب بترك أسبوعا ويحسب عليه ومن بعده إلى أسبوعين تقريبا ويترك أيضا أسبوعا، ويتم الحساب عليه فإن كانت الدورة الشهرية حدثت منذ ستة أسابيع، إذا أنتي في الأسبوع الخامس من الحمل.

للمزيد من المعلومات عن: حاسبة الحمل وتطور الجنين وطريقة حساب الحمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأسابيع
حساب الحمل بالأسابيع

معرفة ميعاد الولادة ومتابعة نمو الجنين

هناك خطوات معروفة وبديهية من أجل معرفة موعد الولادة، إذا كان بملاحظتك أو بملاحظة الطبيب الخاصة بك، ومن الأفضل دائما المتابعة من قبل الطبيب من أجل الاطمئنان، وعليكِ الحذر إن وجد شيئا خطرا عليكي أو على الجنين.

  •  الفحص عن طريق جهاز يسمى جهاز السونار، وذلك من أجل إدراك نمو الجنين ومعرفة موعد الولادة الصحيح بالإضافة إلي صحة الجنين ومعرفة ما إذا كان ذكرا أو أنثى.
  •  في بداية الحمل، من الممكن الشعور بالغثيان والدوخة والقيء مع نسبة كبيرة من التعب الملحوظ، ومع مرور الوقت والاسابيع يلاحظ كبر حجم الجنين داخل الرحم.
  •  في الشهور التي تختم الحمل وهي الشهور الأخيرة، سيلاحظ الاحساس بالعديد من الانقباضات ويحدث ذلك من أجل توسع العنق الخاص بالرحم.
  •  إذا قمت بحساب الأسابيع الخاصة بالحمل جيدا سيؤدي ذلك إلى المعرفة الدقيقة من أجل موعد ولادتك.

للمزيد من المعلومات عن: اسابيع الحمل وحسابها والأعراض التي تميز كل مرحلة

نصائح مهمة خلال اسابيع الحمل

يوجد برنامج خاص تقوم الكثير من النساء باتباعه من أجل المعرفة الدقيقة بكل شيء يتطور داخل الرحم وذلك مثل ما يلي:

  •  من الأسبوع الأول الي الخامس :

يجب أن تحافظ الامهات في هذه المرحلة على اتباع الأنظمة الغذائية التي تحافظ على صحتها وعلى صحة الجنين، وتناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات التي تساعد الجنين على النمو بشكل سليم وصحيح، ويجب التحذير أيضا بأنه يجب علي النساء الحوامل الابتعاد تماما على أي مواد منبهة مثل الكافيين والطعام الذي يحتوي على المواد الحافظة فهي تكون مضرة بشكل كبير علي الجنين وتؤثر سلبياً علي تكوينه ..

  • في الأسبوع الخامس:

تبدأ أعراض الألم في الظهور في هذا الأسبوع بشكل واضح وهذا مع بداية أو الشهر الثاني من الحمل، فيحدث الشعور بالغثيان والدوخة الشديدة وآلام الصدر يصاحبه في بعض الأوقات اسمرار في منطقة حول الحلمات، مع الإحساس دائما بالرغبة في التبول في فترات الليل وبالأخص أثناء النوم.

  • من الأسبوع السادس إلي الأسبوع قبل الأخير:

خلال هذه الفترة، ينمو الجنين بشكل تدريجي، فيبدأ بنمو الأعضاء الحسية والتناسلية، فتبدأ في الظهور تحت الأشعة السينية، ومع مرور الوقت يصبح جنين مكتمل النمو في الشهر الثامن من الحمل ثم يكتمل نمو الرئة الخاصة به في الشهر التاسع.

  •  في الأسبوع الأخير غالبا ما يكون الأسبوع الأربعين:

يجب على المرأة في هذه الفترة أن تحذر لأنه من الممكن أن تتم عملية الولادة في اي لحظة من هذا الأسبوع، وأحيانا قد يتأخر إلى أسبوعين إضافيين، مع مراقبة حركة الجنين باستمرار، ويصعب النوم في هذا الأسبوع غالبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى