[the_ad id="46531"]
روشتة

الحمل بالشهر السادس اعراضه واهم تطورات الجنين خلال هذه المرحلة

الحمل بالشهر السادس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الحمل في الشهر السادس واهم الاعراض التي تظهر على الحامل في هذا الشهر ، ومن المعروف ان رحلة الحمل تبدأ منذ اليوم الاول لتاريخ آخر دورة شهرية كما تستمر هذه الرحلة لمدة 40 اسبوع تقريبا او 280 يوم ، وتصل نسبة النساء اللاتي يصلن الى الاسبوع 40 من الحمل الى حوالي 30% اي ان الاغلب يلد قبل بلوغ الاسبوع 40 ، وعادة ما يتم تقسيم فترة الحمل الى 3 مراحل وهي الشهور الثلاثة الاولى من الشهر الاول و حتى الثالث والشهور الوسطى وهي من الشهر الرابع و حتى السادس ثم الشهور الاخيرة وهي من الشهر السابع و حتى التاسع ، واليوم سنتحدث عن الشهر السادس وهو الشهر الذي يقع ما بين الاسبوع 23 و الاسبوع 27 من الحمل ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على مجموعة من اهم المعلومات عن اعراض الحمل في الشهر السادس بالاضافة الى التطورات التي تحدث للجنين في هذا الشهر ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اعراض الحمل في الشهر السادس
اعراض الحمل في الشهر السادس

 

اعراض الحمل في الشهر السادس

 

  • مع الوصول الى الشهر السادس من الحمل تزداد شهية الحامل لتناول الطعام اضافة الى نمو الرحم الذي يحتوي على الجنين فكل ذلك يترتب عليه زيادة الوزن ، وجدير بالذكر ان الحامل تحتاج الى ما بين ( 300 – 500 ) سعرة حرارية اضافية في اليوم.
  • يزداد تدفق الدم في جسم الحامل من اجل ايصال الدم الى الجنين الذي ينمو داخل الرحم ويؤدي ذلك الى ظهور عروق حمراء ضئيلة على سطح الجلد وتعرف هذه العروق باسم ( الاوردة العنكبوتية ) ، بالاضافة الى ان زيادة الضغط على الساقين يؤدي الى حدوث تورم في الاوردة و تحولها الى اللون الازرق.
  • بسبب الوزن الزائد في الشهر السادس تشعر الحامل بآلام في منطقة الظهر ، ولكي يتم التخلص من هذا الالم يجب الاهتمام بالوضعيات المختلفة في حالة النوم او الجلوس او الوقوف.
  • حوالي 50% من النساء الحوامل يعانين من نزيف اللثة خلال الشهر السادس من الحمل وذلك بسبب التغيرات الطبيعية التي تحدث للهرمونات في الجسم.
  • كبر حجم الثدي حيث يستمر نمو الثدي من اجل الاستعداد لتغذية الطفل وارضاعه بعد الولادة.

 

اقرأ ايضا : مشاكل الحمل في الشهر الثاني معلومات مهمة لكل حامل

 

تطورات الجنين في الشهر السادس
تطورات الجنين في الشهر السادس

 

اعراض اخرى للحمل في الشهر السادس

 

  • تعمل هرمونات الحمل على تحفيز عملية نمو الشعر في انحاء متفرقة من الجسم مثل الوجه و الظهر.
  • اغلب النساء الحوامل يعانين من الصداع ويمكن التقليل منه من خلال نيل قسط كاف من الراحة وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الادوية المناسبة للحامل والتي لا تشكل خطرا على الجنين.
  • بسبب زيادة هرمون البروجيسترون يحدث ارتخاء للعضلات ومن هذه العضلات عضلات المريء السفلية الامر الذي يؤدي الى وصول الاحماض الى المريء وبالتالي الشعور بالحرقة في المعدة ، بالاضافة الى ارتخاء عضلات الامعاء الامر الذي يترتب عليه الاصابة بالامساك.
  • يمكن لبعض النساء ان تشعر بحركة الجنين الهادئة خلال الاسبوع العشرين من الحمل وهي معروفة باسم ( التسارع ) ولكن في بعض الحالات لا تشعر الحامل بهذه الحركات.
  • هناك مجموعة من التغيرات الجلدية التي تحدث للحامل خلال الشهر السادس من الحمل ومنها ارتفاع في نسبة صبغة الملانين الامر الذي يؤدي الى ظهور بقع بنية في الوجه بالاضافة الى وجود خط داكن اسفل منتصف البطن ، و كذلك تزداد حساسية البشرة لاشعة الشمس.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اعراض سكر الحمل فى الشهر السابع والأكثر عرضة للإصابة به

 

الشهر السادس من الحمل
الشهر السادس من الحمل

 

تطورات الجنين خلال الشهر السادس

 

خلال الشهر السادس من الحمل يزداد وزن الجنين وذلك نتيجة لترسب الدهون اسفل الجلد بالاضافة الى نمو العضلات تحت الجلد بالاضافة الى نمو كمية اكبر من الشعر على جسده وتبدأ الحواس المختلفة للجنين في التطور و نتيجة لهذا التطور وخاصة في حاسة السمع يمكن ان يسمع الجنين المحيط الخارجي كما يمكنه الاستجابة للاصوات بالاضافة الى امكانية شعور الجنين بحركة والدته ، و خلال الاسبوع 25 يتطور نظام النمو للجنين وخلال الاسبوع 26 يقوم الجنين باستنشاق و زفير نسبة قليلة من السائل الامينوسي الذي يحيط به ، وعند الوصول الى الاسبوع 27 يتمكن الجنين من فتح و اغلاق عينيه بالاضافة الى استطاعته مص اصابعه.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ما هو دواء دوفاستون لتثبيت الحمل وعلاج آلام الدورة الشهرية

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة جدا عن الحمل في الشهر السادس ، فالحمل هو الحلم الذي يراود كل امرأة متزوجة ، ولا يوجد اجمل من وجود اطفال حول الام يلهون ويلعبون ، وبمجرد ان تعلم المرأة انها حامل تبدأ رحلة الاستعداد للولادة وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض التي تظهر على الحامل في الشهر السادس ومن اهمها زيادة الوزن وظهور بعض المشاكل في الجهاز الهضمي و الشعور بآلام في  منطقة الظهر بالاضافة الى حدوث تغيرات في الجلد و غيرها من الاعراض ، كما تعرفنا على اهم التطورات التي تحدث للجنين خلال هذه المرحلة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن شهور الحمل من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى