روشتة

اعراض نقص مخزون الحديد جرس انذار لحالة مرضية خطيرة وطرق علاجه

الحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين ، أو خلايا الدم الحمراء ، التي تمكن خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ، وهو أيضًا جزء من البروتينات الأخرى في أجسامنا التي تساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي للعضلات صحية الأنسجة الضامة ، التطور العصبي ، والمكونات الأخرى لوظيفة الخلية السليمة. من المهم الحصول على ما يكفي من الحديد للبقاء نشيطًا ، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تلبية احتياجاتك. نشرح في السطور التالية أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا وطرق علاجه.

أنواع الحديد

يوجد نوعان من الحديد: الهيم واللاهيمي. الفرق بين الاثنين هو أن حديد الهيم نوع من الحديد يوجد فقط في اللحوم مثل اللحم البقري والدجاج وبعض المأكولات البحرية. تعني كلمة “heme” أساسًا أن الحديد مرتبط ببعضه البعض. والحديد اللاهيمي هو الموجود في الأطعمة النباتية. قد يساعد فيتامين C في تحفيز امتصاص الحديد ، وبالتالي فهو يجمع بين الغني بالحديد الأطعمة التي تحتوي على مصادر فيتامين ج مثل الفلفل الحلو والبروكلي والفواكه الحمضية والخضروات الورقية والأناناس.

أنواع الحديد
أنواع الحديد

أسباب نقص الحديد

نقص الحديد وعدم اخذ كميات كافية: وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نقص مخزون الحديد في الجسم ، لأنه عند تناول أطعمة منخفضة الحديد ، بسبب نظام غذائي معين ، يتم إنتاج مستويات منخفضة من الحديد في دم الجسم ، لذلك فهو ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل البيض واللحوم ، لتزويد الجسم بما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحتاجه.

التبرع بالدم: لأن هذا من أكثر أسباب نقص الحديد في الدم شيوعًا عند الرجال ، ولأن التبرع المتكرر بالدم يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، خاصة عند الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر . فقد يؤدي ذلك إلى نضوب الدم إمداد. الحديد في الجسم وانخفاض الهيموجلوبين المصاحب للتبرع وهي مشكلة مؤقتة يمكن تجنبها . يمكنك زيارة الطبيب إذا لم تستطع التبرع بسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم.

صعوبة امتصاص الحديد : في بعض الحالات لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد او الكمية اللازمة، مثل التهاب القولون (الاضطرابات الهضمية) والتهاب القولون أو مرض كرون وجراحات السمنة مثل حيث أن جراحة المجازة المعدية ، التي تزيل جزءًا صغيرًا من الأمعاء ، من العوامل التي تجعل من الصعب امتصاص الحديد.

أسباب نقص الحديد عند النساء

الحمل: هذا من أكثر أسباب نقص الحديد شيوعاً لأن جسم المرأة يحتاج إلى كمية كبيرة من الحديد أثناء الحمل ، وهو أمر ضروري لتلبية احتياجات المرأة الحامل من الحديد . وهو أمر مهم لزيادة إنتاج الهيموجلوبين ، وهو أمر مهم للصحة. بالنسبة للجنين والمرأة الحامل ، ينصح بتناول مكملات تحتوي على كمية كافية من الحديد.

بطانة الرحم المهاجرة: تعتبر حالة خفيفة وليست سرطانية ، ويمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في حوالي تسعة من كل عشرة أشخاص. يتمثل هذا المرض في وجود نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم ينمو على جانبي تجويف الرحم . مما يتسبب في فقدان النساء المصابات بهذا المرض كمية كبيرة من الدم والحديد غير المرئي ، كما هو موجود عادة داخل البطن و الحوض.

قد يهمك ايضاً : ادوية الحديد و اهمية الحديد للجسم وأعراض نقص الحديد

أعراض نقص الحديد

هناك العديد من أعراض نقص الحديد ، منها ما يلي:

  • الجلد الشاحب والجاف: الهيموجلوبين هو ما يعطي خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر ، وبالتالي فإن نقص الحديد يجعل الجلد شاحبًا.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل غير عادي: يعتبر التعب من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا لأنه جزء من بروتين الهيموجلوبين الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.إلى جميع خلايا الجسم.
  • الصداع والدوخة: تسبب العديد من الحالات الصداع ، لكن الصداع المستمر أو المتكرر هو أحد أعراض نقص الحديد في الدم.
أعراض نقص الحديد
أعراض نقص الحديد

طرق علاج نقص الحديد

هناك طرق عديدة لعلاج نقص الحديد وهي:

  • يجب تغيير النظام الغذائي ليشمل الأطعمة الغنية بالحديد حتى يتمكن الشخص المصاب بنقص الحديد من اتباع نظام غذائي منخفض في الحديد ، لذلك يوصي الأطباء بتناول المزيد من هذه المصادر الغذائية الغنية مثل الخبز المدعم بالحديد واللحوم الحمراء والبيضاء والحبوب والبازلاء يوصي أطباء الفاصوليا والعدس بتقليل استهلاكك لأطعمة ومشروبات معينة عن طريق استهلاك مصادر الحديد ، لأن ذلك سيقلل بشكل كبير من امتصاص الجسم ، مثل الشاي والقهوة والحليب والمنبهات العامة والأطعمة التي تحتوي على الحديد. يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفيتيك أو حمض الفيتيك.
  • تناول المكملات التي تحتوي على الحديد لأن هذا أحد أكثر العلاجات فعالية وأسرعًا لنقص الحديد حيث يمكن أن يستغرق الشخص المصاب بنقص الحديد مدة تصل إلى ستة أشهر لتجديد احتياطياته من الحديد.
  • القضاء على أسباب النزيف وعلاجها ، حيث يرتبط النزيف ارتباطًا وثيقًا بنقص الحديد ، كما يحدث أثناء الحيض وبعد الولادة . حيث أن استخدام المكملات المحتوية على الحديد في هذه الحالات قد لا يلبي احتياجات الجسم ، لذلك  قد يلجأ الأطباء إلى وسائل منع الحمل لتقليل فقد الحديد من النفاس والحيض . وفي بعض الحالات يقوم الأطباء بنقل الدم للشخص لتعويض فقد الدم والحديد.

فوائد صحية للحديد

1. زيادة الطاقة والنشاط

في حين أن نقص الحديد يمكن أن يجعلك متعبًا ، فإن العكس هو الصحيح: الحصول على ما يكفي من الحديد يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك من خلال ضمان أن الهيموجلوبين الخاص بك قادر على حمل الكثير من الأكسجين حول جسمك.

2. صحة الحمل

في فترة الحمل عند النساء تزداد خلايا الدم لتلبية احتياجات الحنين. لهذا السبب ، تحتاج النساء الحوامل إلى المزيد من الحديد أكثر من غيرهن ، حوالي 27 مجم في اليوم. من المهم ألا تحصل المرأة الحامل على ما يكفي من الحديد فقط لتلبية احتياجاتها أثناء الحمل ، ولكن أيضًا لأن الحديد ضروري لنمو الجنين وتطوره .

3. تحسين القدرة على التحمل العضلي

تحتاج عضلاتك إلى كمية كافية من الأكسجين لتتقلص ، وهذا هو السبب في أن ضعف العضلات هو أحد أكثر علامات نقص الحديد شيوعًا. بالإضافة إلى الحاجة إلى الأكسجين .لذلك فإن الحديد مهم لعملية التمثيل الغذائي الصحي للعضلات. عندما تتأكد من تلبية احتياجاتك من الحديد ، يمكنك الحفاظ على ذروة أداء العضلات وتحسين القدرة على التحمل.

4. تحسين صحة الدماغ

الحديد عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ والخلايا العصبية والوظائف الإدراكية. عندما تكون مستويات الحديد منخفضة . ينخفض ​​التركيز والحدة العقلية أيضًا. يدعم الإمداد الكافي من الحديد صحة الجهاز العصبي ككل وهو مهم في الحفاظ على صحة عقلك.

5. تقوية جهاز المناعة

تؤثر قدرة الحديد على حمل الأكسجين إلى خلايانا بشكل مباشر في طريقة تعافي الخلايا من التلف ومحاربة العدوى. لهذا السبب ، فإن تناول كمية كافية من الحديد مهم لوظيفة المناعة الصحية. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، بما في ذلك: العديد من الأمراض التي تنقلها الأغذية ، فقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم مخزون كافٍ من الحديد يمكنهم محاربتها بشكل أسرع.

اهم الاطعمة الصحية التي تحتوي على عنصر الحديد

  • الكبد: الكبد غني بالحديد بالإضافة إلى مجموعة معينة من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي تعمل على تحسين صحة جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • صفار البيض: بالإضافة إلى الفيتامينات المفيدة للجسم ، يعتبر صفار البيض من الأطعمة الغنية بالحديد ، وهو بالإضافة إلى تقوية العضلات وحماية الجسم من الأمراض ، كما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة.
  • السبانخ: السبانخ من الخضروات المعروفة الغنية بالحديد والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجسم.
  • البقوليات: البقوليات غنية بالحديد وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة بفضل ما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات .ومن أهم هذه البقوليات: (الفول – الحمص – فول الصويا).
اهم الاطعمة الصحية التي تحتوي على عنصر الحديد
اهم الاطعمة الصحية التي تحتوي على عنصر الحديد

أسماء أدوية نقص الحديد

  • كبسولات هيموتون بسعر 16 جنيهاً مصرياً.
  • حبوب ثيراجران هيماتينيك بسعر 19 جنيه مصري.
  • حبوب ثيراجران بسعر 24 جنيه مصري.
  • أمبولات فروساك بسعر 112 جنيه.
  • كبسولات فيرو سانول 12 بسعر 54 جنيه مصري.
  • بسولات فيرجلوبين بسعر 235 جنيه.

قد يهمك ايضاً : دواء حديد وعلاج أعراض نقص الحديد في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى