نصائح صحية

اضرار لبان الدكر وفوائده وطريقة استعماله

اضرار لبان الدكر

اضرار لبان الدكر، يطلق عليه أيضاً الكندر، يتم إنتاجه من صمغ الموارد الطبيعية التى تقوم بإنتاجها اشجار الكندر، ويقوم الأشخاص بمضغه كالعلكة وأيضا عن طريق القيام ينفعه فى الماء وشربه كمشروب، وتنتشر زراعته فى الكثير من البلدان منها: اليمن وشبه الجزيرة والعربية وإثيوبيا وعمان والصومال، وله العديد من الفوائد العلاجية ويقوم أيضاً بالدخول فى بعض مستحضرات التجميل، وصناعة البخور.

فوائد لبان الدكر
فوائد لبان الدكر

وجع اسفل البطن للحامل الأسباب الطبيعية والخطيرة لهذه الحالة

فوائد لبان الدكر

هناك العديد من الفوائد للبان الدكر المفيدة لعلاج الإنسان والمساعدة فى علاج بعض مشاكل البشرة وأيضا الكثير من الأمراض ومن أهم هذه الفوائد:

  • هناك فائدة رائعه فى علاج الشعر حيث يقوم بتقوية الجذور من الخصلات ويساعد فى منع تساقط الشعر وزيادة كثافته، وأيضاً يقوم بإزالة القشرة بالشعر ويساعد فى تطهير الرأس من الفطريات والبكتيريا، يعمل أيضا على تنشيط الدورة الدموية بداخل فروة الرأس.
  • يقوم بمنح الشعر القوة والنضارة واللمعان واستعادة حيويته ويقوم بتخليصه من البهتان والضعف.
  • يقوم بإعطاء البشرة الترطيب المناسب لها، ويخلصها من البثور وآثار الحبوب، يقوم باخفاء أى أثر للجروح والتصبغات الجلدية أيضا، ثم يترك البشرة رطبة ويجعلها أكثر شبابا وحيوية وصفاء.
  • يقوم أيضاً بتفتيح لون البشرة بصورة طبيعية ويقوم بحمايتها من اى التهابات فطرية، ويعمل على تجديد خلايا البشرة الميته.
  • يتم استعماله لعلاج أعراض الشيخوخة ويقلل ظهور التجاعيد والانتفاخات وأيضا الخطوط الرفيعة بالوجه، يعمل على التخلص من الانتفاخات حول العينين ويقوم بعلاج الهالات السوداء، وأيضا يساهم فى علاج الدوالي الموجودة بالبشره.
  • يساهم فى منع الاحساس بالغثيان والقئ ويقوم بمحاربة الأرق والارهاق ويعمل على الشعور بالارتياح والنوم العميق، ولهذا ننصح المرأة الحامل بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • مفيد جدا لصحة الاطفال الرضع حيث أنه يعمل على تقوية القدرات العقلية ويساعد على الاستيعاب والعمليات الدماغية.
  • يقوم بتخليص الجسم من أنواع عديدة من السموم.
  • يقوم بعلاج الكحة والاحتقان وحساسية الجيوب الأنفية والسعال.
  • يساعد فى علاج الآلام الاسنان والتقرحات التى تتواجد باللثة أو بالفم.

شاهد الان:اضرار الدوم وفوائده للجسم وطريقة تحضير عصير الدوم

 

اضرار لبان الدكر
اضرار لبان الدكر

اضرار لبان الدكر:

بالرغم من فوائده العديدة إلا أنه هناك العديد من الأضرار التى قد تصيب الأشخاص عند استخدامه ومن هذه الأضرار:

  • قد يساهم فى تعرض الفك للإصابة بالتورم أو التضخم، وذلك نتيجة وجود المادة الصمغية داخل لبان الدكر، ويمكن أن تصبح ثقيلة عند المضغ على الفك، مما يؤدى إلى حدوث تشنجات بالفك وإرهاق لعضلاته.
  • الإفراط فى تناول لبان الدكر يقوم بالتأثير على الكبد، وأيضاً على المواد والعناصر التى تفيد الكلى ومنها الكالسيوم والكرياتينين والحمص البولى وايضا الفوسفور.
  • قد يؤثر على الذاكرة ويعمل على فقدانها ويتسبب بحدوث قلة فى التركيز، وذلك بسبب حدوث ضيق داخل الجهاز التنفسي أثناء استنشاق بخار لبان الدكر.
  • لا ينصح باستخدام لبان الدكر أثناء فترة الحمل حيث أنه يعمل على زيادة إفراز هرمون الاستروجين والذى يؤثر بالسلب على صحة المرأة الحامل لأنها لاتحتاج إلى هذا الهرمون اثناء فترة الحمل ويؤدى ذلك إلى انخفاض مستوى ضغط الدم.

مكونات الاستعمال:

ملعقتين كبيرتين من لبان الدكر.

كوب من الماء قمت بغليانه.

طريقة الاستخدام:

نقوم بنقع لبان الدكر بالماء الذى تم غليانه ونقوم بتغطيته لمدة ليلة كاملة، وفى الصباح سنلاحظ أن لون المياه قد تغير وأصبح لونه مائل للون الأبيض، نقوم بتصفية المنقوع ووضعه فى زجاجة محكمة الغلق ثم حفظه داخل الثلاجة.

نقوم بأخذ هذا المنقوع ووضعه على الوجه أو الجسم أو اى مكان نريد علاجه من اى امراض ونتركه لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى ساعة ثم نقوم بغسله وللحصول على نتيجة فعالة يجب الاستمرار على استخدامه حتى الانتهاء من المشكلة.

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء prospan للحامل لعلاج السعال ونزلات البرد

طريقة استعمال لبان الدكر لفقدان الوزن
طريقة استعمال لبان الدكر لفقدان الوزن

طريقة استعمال لبان الدكر لفقدان الوزن:

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من لبان الدكر فى إناء به ماء، ونضع عليه ماء مغلى ،ونقوم بتقليب الخليط حتى يصبح لونه مائل للون الأبيض،نقوم بتركه لفترة زمنية تتراوح بين ساعة إلى ساعة ونصف لكى يتم نقعه، ثم نقوم بوضعه داخل إناء مغلق ويتم تناول نصف كوب من هذا المنقوع قبل الوجبات.

قد تواجهك مشكلة عند شرب هذا المنقوع بسبب أن مذاقه مر وسرعان ما تعتدين على الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى