روشتة

اسماء أدوية القولون العصبي ونصائح للتعامل مع الأعراض

اسماء أدوية القولون العصبي

حديثنا اليوم عن متلازمة القولون العصبي ، وهي حالة تؤثر على الجهاز الهضمي وتتسبب فـ الإمساك والإسهال والغازات بـ الإضافة إلى آلام فـ البطن، غالبًا ما تكون الأعراض متقطعة وتستمر لـ أيام أو أسابيع أو أشهر.

فـ كيف يتم التعامل مع الأعراض بـ الأدوية ؟ وهل توجد علاجات نفسية لـ هذه الحالة ؟ وما هي النصائح التي تساعدك على التعايش مع متلازمة القولون العصبي ؟ كيف يمكن علاج أعراضه فـ المنزل ؟ سوف نناقش كل ذلك وأكثر فـ هذا المقال.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات دواء eucarbon اوكاربون لعلاج القولون والغازات والانتفاخات

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي
علاج أعراض متلازمة القولون العصبي

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات دواء كولونا أقراص لعلاج تقلصات المعدة واضطرابات القولون العصبي

أسماء الأدوية العامة لـ القولون العصبي:-

  1. الأدوية المضادة لـ التشنج: يوصى بـ بعض أنواع الأدوية المضادة لـ التشنج لـ علاج معظم أشكال متلازمة القولون العصبي، بما فـ ذلك دواء هيوسين ودواء دروتافيرين.
  2. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية: هذه الأدوية هي بـ الأساس مضادات لـ الاكتئاب، يمكن أن تساعد الناس على تقليل الأعراض العامة لـ القولون العصبي، من ضمن هذه الأدوية دواء فلوكستين ودواء باروكستين.
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: تساعد هذه الأدوية فـ منع عمل النهايات العصبية فـ الأمعاء، ومن ثم .. تسكين الألم ، وعلاج الاكتئاب والإسهال، هناك بعض الأدلة على أن هذه الأدوية يمكن أن تخفف الأعراض العامة لـ متلازمة القولون العصبي ، وتشمل هذه الأدوية دواء إيميبرامين ، دواء ديسيبرامين ، ودواء نورتريبتيلين.

أسماء أدوية القولون العصبي المصاحب لـ الإسهال:-

  1. أدوية الإسهال: يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل لوبراميد ، فـ السيطرة على القولون العصبي ، ويمكن أن تساعد بعض الأدوية الموصوفة التي تثبط الأحماض الصفراوية ، مثل كوليسترامين، يستخدم كوليستيرامين وكوليستيبول وكوليسيفيلام لـ علاج الإسهال ، ولكنها قد تسبب الغازات .
  2. دواء ألوستيرون Alosterone: يمكن استخدام هذا الدواء لـ التعامل مع أعراض المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والإسهال.
  3. دواء إلوكسادين Eluxadolin: دواء يمكن استخدامه أيضًا لـ علاج أعراض متلازمة القولون العصبي المصاحبة لـ الإسهال ، يقلل من تقلصات الأمعاء عن طريق التأثير على الجهاز العصبي.

أسماء أدوية القولون العصبي المصاحب لـ الإمساك:-

  1. الملينات: يمكن أن تساعد الملينات التي لا تستلزم وصفة طبية فـ تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي المصاحبة لـ الإمساك، ومن ضمن هذه الأدوية البولي إيثيلين جلايكول.
  2. دواء لوبيبروستون Lubiprostone: يعالج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المصاحبة لـ الإمساك، مناسب لـ النساء فوق سن الـ 18 عامًا ، يحفز قنوات الكلور فـ الجسم لـ تقليل الإمساك.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات أقراص Eluxadoline ايلوكسادولين لعلاج متلازمة القولون العصبي

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي
علاج أعراض متلازمة القولون العصبي

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات ليبراكس librax دواء لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج

هل هناك علاج نفسي لـ القولون العصبي ؟

تشير الكثير من الأدلة العلمية إلى أن العلاج النفسي يمكن أن يساعد فـ علاج متلازمة القولون العصبي، تشمل العلاجات النفسية لـ متلازمة القولون العصبي ما يلي ذكره:

  1. العلاج السلوكي المعرفي: يساعد هذا النوع من العلاج النفسي فـ تقليل التوتر. كما يمكن أن يغير استجابة الشخص لـ أعراض القولون العصبي المرتبطة بـ القلق.
  2. العلاج بـ التنويم المغناطيسي: يمكن أن يساعد العلاج بـ التنويم المغناطيسي فـ السيطرة على أعراض القولون العصبي.
  3. والعلاج النفسي الديناميكي: العلاج الديناميكي هو علاج حديث قصير ومكثف. يركز بـ شكل أساسي على العلاقة بين أعراض القولون العصبي ومشاعر المريض ويمكن أن يساعد فـ حل بعض صراعاته الداخلية.

نصائح لـ مريض القولون:-

  1. تجنب بدائل السكر.
  2. احرص على الإبتعاد عن التدخين.
  3. ابتعد عن المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.
  4. امتنع عن منتجات الحليب.
  5. مارس الرياضة الخفيفة بـ شكل منتظم.
  6. إلتزم بـ روتين يومي لـ مواعيد تناول الوجبات.
  7. قلل المشروبات التي تحوي الكافيين.
  8. احرص على ممارسة تقنيات الاسترخاء، أبرزها اليوجا.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات كبسولات Linaclotide ليناكلوتيد لعلاج متلازمة القولون العصبي المصحوبة بامساك

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي
علاج أعراض متلازمة القولون العصبي

وختامًا .. نذكرك أنها لم تكن بـ محاضرة من شخص واحد، بل هي مناقشة والآن دورك فـ الرد من خلال تعليقات المقال، ثم يأتي دورنا بعد بضع دقائق ..

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات أقراص Rifaximin ريفاكسيمين لعلاج متلازمة القولون العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى