روشتة

ادوية الكوليسترول وعلاج فرط الدهون الثلاثية

ادوية الكوليسترول

نسمع الكثير عن شخص سليم غير مريض ، ولا يشكو من الألم ويصاب فجأة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، وعند فحص المستشفى تجد ارتفاعًا في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ؛ لذلك كي لا يحدث لك هذا . سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول الكوليسترول والدهون الثلاثية وكيف يمكنك خفض قيمها والحفاظ عليها ضمن النطاق الطبيعي.

زيادة الكوليسترول وفرط الدهون الثلاثية
زيادة الكوليسترول وفرط الدهون الثلاثية

قد يهمك ايضا : دواء الكولسترول لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

ما هو الكوليسترول ؟

ينتج الكبد الكوليسترول بشكل طبيعي. ثم يدور في الدم في جميع أنحاء الجسم. إنه مهم لإنتاج الهرمونات وفيتامين د ومواد هضم الدهون.
يوجد نوعان مختلفان من الكوليسترول، النوع الاول عندما يدخل الكوليسترول مجري الدم ، فإنه يكون علي شكل بروتينات دهنية منخفضة في  الكثافة (LDL). إنه الكوليسترول الذي يحتاج إلى الوصول إلى جميع أجزاء الجسم ، ولكن عندما يتراكم في الدم يسبب مشاكل في القلب. لذلك فهو نوع من الكوليسترول الضار، ومن أجل التخلص منه ، تطلق الخلايا البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) ، التي تزيل الكوليسترول الضار وبالتالي ، تعتبر هذه البروتينات كوليسترول حميد أو جيد وهذا هو النوع الثاني.

ما هي الدهون الثلاثية ؟

الدهون الثلاثية هي في الأساس الشكل الكيميائي للدهون المخزنة في الجسم ، حيث يقوم الجسم بتحويل الدهون والسكريات التي نتناولها إلى دهون ثلاثية الجليسريدات ويخزنها حتى تكون هناك حاجة إلى الطاقة.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

  • سوء التغذية بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، وخاصة الوجبات الجاهزة.
  • التدخين.
  • لا تمارس أي نشاط بدني.
  • عوامل وراثية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري من النوع 1 والنوع 2.

نسبة الكوليسترول في الجسم واضرار ارتفاعه

يمكن أن يتراكم الكوليسترول في الجسم لعدد من الأسباب ؛ بما في ذلك نمط الحياة وطرق النظام الغذائي ، يمكن أن تكون الأسباب وراثية وعندما يتجاوز مستوى الكوليسترول الضار المعدل الطبيعي. يتراكم في الشرايين ويمنع تدفق الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تصلب الشرايين أو مرض الشريان التاجي أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية.

يكمن خطر ارتفاع الكوليسترول في عدم وجود أعراض ولا يلاحظه الناس حتى يصابوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ؛ لذلك من الأفضل لجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا اختبار الكوليسترول في الدم بانتظام كل عام. ومع ذلك قبل سن 45 ، يجب عليك ذلك إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

الاختبار عبارة عن فحص دم بسيط يتم إجراؤه بعد 12 ساعة من عدم تناول الطعام ، ويجب أن تكون مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الطبيعية على النحو التالي:

  • يجب أن يكون إجمالي الكوليسترول في الدم أقل من 200 مجم / ديسيلتر.
  • ويجب أن يكون الكوليسترول الضار LDL أقل من 130 مجم / ديسيلتر.
  • يجب أن يكون الكوليسترول الجيد “HDL” أكبر من 40 مجم / ديسيلتر عند الرجال وأكثر من 60 مجم / ديسيلتر عند النساء.
  • ويجب ألا يتجاوز مستوى الدهون الثلاثية 150 مجم / ديسيلتر ، وفي حالة حدوث نوبة قلبية يجب أن يخفض الكوليسترول إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر.

قد يهمك ايضا : حبوب الكولسترول لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الشرايين

التخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول

من أجل الحفاظ على صحة قلبك وتجنب الأمراض الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية ، يجب عليك الحفاظ على المستويات الطبيعية للكوليسترول ، ويتم ذلك باكثر من طريقة  ؛ واولها النظام الغذائي ، والأكل الصحي ، وممارسة التمارين الرياضية ، واستخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول ، وكذلك خفض الكوليسترول بالأعشاب الطبيعية.

أدوية الكوليسترول

ليبيتور :

أدوية الكوليسترول
أدوية الكوليسترول

يعمل ليبيتور ، مثله مثل الأدوية الأخرى في عائلة الستاتين ، عن طريق منع عمل الإنزيم الذي يحتاجه الكبد لإنتاج الكوليسترول. نتيجة لذلك تنخفض المستويات العامة من الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الضارة (LDL) ، وهي من العوامل الرئيسية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

الجرعة: 10 – 80 ملليغرام يوميًا حسب ارشادات الطبيب.

كريستور :

هو دواء يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

كريستور من ناحية يخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الدم .ومن ناحية أخرى يزيد مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم.

الجرعة: 10 – 80 ملليغرام يوميًا حسب ارشادات الطبيب.

يمنع ايقاف الدواء دون استشارة الطبيب

قد يهمك ايضا : احسن دواء للكوليسترول وكيفية علاج ارتفاع نسب الكوليسترول الضار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى