روشتة

أفضل طرق علاج سرطان البروستاتا وأهم الأعراض والأسباب

أفضل طرق علاج سرطان البروستاتا

علاج سرطان البروستاتا هو ما يبحث عنه الكثير من الرجال الذين يتعرضون لهذه المشكلة الصحية الشائعة حيث ينمو خلايا سرطانية في الغدة المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، وهذا النوع من السرطانات ينمو ببطء وبدون أعراض واضحة في البداية، ثم ينتشر بسرعة مسببًا أعراض قوية، وإذا تم اكتشافه مبكراً يكون العلاج أكثر سهولة.

أعراض سرطان البروستاتا

المراحل المبكرة لسرطان الروستاتا لا يتسبب في حدوث أعراض جانبية قوية، لكن عندما تتطور الحالة فإنه تظهر علامات وأعراض واضحة على الرجل، وأهمها ما يلي:

  • حدوث احتباس في البول وألم عند التبول.
  • حدوث ضعف في قوة تدفق البول.
  • ظهور دم في السائل المنوي.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة الحوض.
  • الشعور بألم في العظام.
  • حدوث ضعف في الانتصاب.

كيف تحدث الإصابة بسرطان البروستاتا ؟

لا تزال أسباب حدوث سرطان البروستات غير واضحة، لكن تحدث الإصابة عند حدوث تشوه في بعض خلايا البروستاتا، حيث يحدث طفرات في الحمض النووي في الخلايا فيحدث لها انقسام سريع، وتستمر هذه الخلايا المشوهة في النمو وتموت الخلايا الطبيعية.

يحدث تراكم للخلايا المشوهة التي تتكون على شكل ورم وسرعان ما ينتشر للخلايا المجاورة، وقد تنتقل بعضها لأجزاء أخرى من الجسم.

أسباب الإصابة بسرطان البروستات

لا توجد أسباب واضحة لحدوث سرطان البروستاتا، لكن توجد مجموعة من العوامل التي ترفع من نسب الإصابة بهذا المرض، وهي كالتالي:

  • تزيد فرص الإصابة عند الرجال الأكبر سنًا مقارنة بالأصغر سنًا.
  • ترتفع نسب الإصابة عند أصحاب البشر السمراء.
  • تلعب الوراثة دور كبير في ارتفاع نسب الإصابة بهذا المرض.
  • تلعب السمنة وزيادة الوزن دور كبير في الإصابة، حيث ترتفع الخطورة لمن يعاني من زيادة الوزن.

سعر ومواصفات دواء اومنك اوكاس OMNIC OCAS لعلاج تضخم البروستاتا

وسائل علاج سرطان البروستات
وسائل علاج سرطان البروستات

علاج سرطان البروستاتا

توجد طرق كثيرة تستخدم لعلاج سرطان البروستاتا، ويتم الاختيار من بينها حسب حجم الورم ومدى انتشاره والحالة الصحية العامة للمريض، وأهم طرق العلاج ما يلي:

  • العلاج الجراحي

هذا البديل العلاجي يتم من خلاله استئصال غدة البروستاتا مع بعض الخلايا المحيطة بها وبعض أنسجة الغدة الليمفاوية، حيث يتم عمل شق جراحي في منطقة البطن .
لكن هذه الجراحة تسبب أعراضًا جانبية منه إصابة الشخص بالسلس البولي وعدم القدرة على التحكم في البول، ويصاب كذلك بضعف الانتصاب.

  • العلاج بالإشعاع

في هذا الحالة يتم قتل الخلايا السرطانية باستخدام الطاقة العالية، ويستمر العلاج لعدة أسابيع، ويمكن زرع بذور ذات جرعات إشعاعية منخفضة في البروستاتا من خلال إبرة تستمر لفترة طويلة حتى الشفاء.

وهذا العلاج يسبب أعراض جانبية، منها الشعور بالألم عند التبرز والتبول، التبول بكثرة، الإصابة بالإسهال، كما يصاب الشخص بضعف الانتصاب.

  • العلاج بتجميد أنسجة غدة البروستاتا

إذا لم ينجح العلاج الإشعاعي فإنه يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج، حيث يتم غرس إبرة تحتوي على غاز بارد جداً في البروستاتا مع استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، ليتم تجميد الأنسجة، بعدها يتم حقن غاز آخر لتسخين الأنسجة مجدداً، هذه الطريقة قاتلة لخلايا السرطان.

  • العلاج بالهرمونات

يعتمد العلاج الهرموني على تقليل إفراز الجسم لهرمون الذكورة ” التستوستيرون ” الذي يغذي الخلايا السرطانية، مما يسبب موتها، ويتناول المريض مجموعة من الأدوية لهذا الغرض.

وقد يضطر الطبيب في الحالات الصعبة والمتقدمة لإجراء جراحة لاستئصال الخصية إنتاج هذا الهرمون، ويتعرض المريض للإصابة بقلة الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وضعف الانتصاب.

  • العلاج الكيميائي

إذا فشل العلاج الهرموني فإن الطبيب يلجأ للعلاج باستخدام أدوية كيميائية تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ووقف انتشارها وقتلها، ويكون العلاج إما على شكل حقن أو أقراص، أو الجمع بينهما.

  • العلاج المناعي

هذا البديل العلاجي مرتفع الثمن، ويعتمد على استئصال بعض الخلايا المناعية وإجراء بعض الاختبارات المتعلقة بالهندسة الوراثية في المعمل ثم يتم حقنها في الجسم مرة أخرى مما يساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية وقتلها.

اعراض سرطان البروستاتا وأهم طرق الوقاية والعلاج

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

قدمنا لكم عبر موقع الصيدلية تقريراً حول علاج سرطان البروستاتا الذي يتنوع بين طريق كثيرة متاحة للسيطرة على هذا المرض، كما تمت الإضارة للأعراض التي تظهر على المريض والتي عادة لا يمكن ملاحظتها إلا في الحالات المتأخرة، لذا يجب استشارة الطيب عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية ليتم علاج الحالة في بدايتها.

موقع الصيدلية يرحب بجميع الأسئلة والاستفسارات عبر التعليقات على مدار الأربع والعشرين ساعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى