أقراص

أدوية تنشيط خلايا المخ وما هي أثارها الجانبية ؟

أدوية تنشيط خلايا المخ

الأدوية التي تحفز وتنشط الدماغ مهمة جدا لمن يعانون من أمراض الدماغ المتكررة. تزيد هذه الأدوية من مواد كيميائية معينة في الدماغ بحيث تكون خلايا الدماغ في حالة راحة واسترخاء.

هناك العديد من الأنواع التي يمكنها تنشيط خلايا المخ ، لكن لا يجب تناولها دون استشارة الطبيب. لذلك ، في موقع الصيدلية سنتعلم المزيد عن الأدوية لتنشيط خلايا الدماغ.

أدوية تنشيط خلايا المخ

عندما تفشل بعض المواد الكيميائية في الدماغ ، فإن العقل يغلق نفسه ويحتاج إلى شيء ما لتنشيطه ، على سبيل المثال نقص النورإبينفرين يقلل من قدرة العقل على التفكير.
كما يوجد نقص في هرمون مثل الدوبامين وهو هرمون السعادة الذي يقلل من النواقل العصبية في الجسم . لذلك يلجأ الطبيب لبعض الأدوية التي تحتوي على مثل هذه المواد ولكن بجرعات معينة حتى لا يهلوس الناس ، ونتعلم في الأقسام التالية عن اهم الادوية لتنشيط العقل.

دواء الريتالين

أدوية تنشيط خلايا المخ
أدوية تنشيط خلايا المخ

وهو من أهم الأدوية التي تعمل على تنشيط خلايا الدماغ ، حيث يعاني بعض الأشخاص من مرض فرط الحركة ، ويرجع ذلك إلى الاضطرابات التي تحدث في النواقل العصبية التي تجعل الشخص غير متحكم في حركاته.

بالإضافة إلى عدم القدرة على الانتباه بشكل طبيعي ، فإن هذا الدواء يصحح عمل الجهاز العصبي ، خاصة عند الأشخاص الذين لا يستطيعون البقاء في حالة تأهب أثناء النهار.

دواء الأديرال

أدوية تنشيط خلايا المخ
أدوية تنشيط خلايا المخ

إنه أحد أقوى الأدوية التي يمكن أن يصفها طبيبك ، فهو يحتوي على الكميات الصحيحة من الأملاح المختلطة . ويعرف باسم “كبريتات ديكسترامفيتامين”.

بالإضافة إلى الأمفيتامينات ، يعالج هذا الدواء أيضًا فرط النشاط ويساعد المريض على التركيز لفترة زمنية معقولة. نظرًا لأن مضاعفات هذا الدواء خطيرة ، يجب توخي الحذر لمراقبتها من قبل الطبيب.

دواء الكونسيرتا

أدوية تنشيط خلايا المخ
أدوية تنشيط خلايا المخ

وهو عقار يحفز الجهاز العصبي ، ولكن قلة من الأطباء يصفون هذا الدواء للمريض لأنه يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى بالذهان لدى المريض . على الرغم من فعاليته ، فإن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى أمراض أخرى لا تقل خطورة عن خمول الروح.

دواء المودافينيل

أدوية تنشيط خلايا المخ
أدوية تنشيط خلايا المخ

يستخدم هذا الدواء لأي شخص يعاني من التغفيق أو النوم القهري . وهي حالة عصبية يعاني منها بعض الأشخاص وتجعلهم يشعرون وكأنهم يرغبون دائمًا في النوم ، حتى أثناء النهار.

يستخدم هذا الدواء لعلاج مثل هذه الحالات ، بالإضافة إلى علاج الغفلة وفرط النشاط وتحفيز خلايا المخ لزيادة نشاطها.

أعراض تناول أدوية تنشيط خلايا المخ

الآن بعد أن عرفنا علاج تنشيط خلايا الدماغ ، سنخبرك عن الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض تعاطي المخدرات لتنشيط خلايا الدماغ. تحدث هذه العلامات فقط عند الأشخاص الذين عانوا من خمول خلايا الدماغ.

بالنسبة للجزء الأكبر ، هذه الأعراض هي سلوكيات نمطية ، وسنعرض لك بعضًا من هذه العلامات التي تنتج عن تناول العلاجات لتنشيط خلايا الدماغ بناءً على ما يلي:

  • الغطرسة والثقة بالنفس ، حيث يشعر المريض أن شبحًا قد أضاف إلى عقله وبالتالي يراه يتفاخر بنفسه ويظهر متعجرفًا تجاه الآخرين.
  • النعاس غير الكافي هو أحد الأعراض الرئيسية التي توقف الأطباء عن إيقافها لأن المريض ما زال يعاني من الخمول أو عدم الانتباه ، لكنه أصابه بالنعاس قليلاً بعد تناول الدواء فلا يزال يشعر باليقظة.
  • زيادة ملحوظة في التركيز وهذه أعراض جيدة.
  • من خلال التحكم في عدم التوازن الذي ظهر قبل الدواء ، يقوم الجسم بموازنة الهرمونات الأقل نشاطًا ، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لدى المريض.
  • الشعور بالنشوة والراحة العقلية.
  • يحرق المريض الكثير من الدهون والسعرات الحرارية مما يتسبب في خسارة الكثير من وزنه.

الآثار الجانبية لأدوية خلايا المخ

تحتوي أدوية تنشيط خلايا المخ على مواد كيميائية ، لذلك من الطبيعي أن تتعرض لأعراض جانبية تؤثر على المريض ، ويمكن أن تحدث هذه الآثار إذا تم استخدام الدواء بشكل غير صحيح ولم يأخذ المريض الجرعة الموصوفة.

يكمن الخطر أيضًا في حقيقة أن الشخص الذي يعاني من ضعف المناعة يمكن أن يصاب بالإدمان وفي حالات أخرى سيصاب هذا الشخص بمرض يسمى الإدمان النفسي. في حالة اكتشاف أي من هذه الحالات ، يجب استشارة الطبيب فورًا على النحو التالي:

  • الإثارة العصبية المفرطة وقد تأخذ شكل نوبات من الغضب.
  • زيادة ملحوظة في ضغط الدم والأوعية الدموية.
  • الميول البشرية نحو العدوان والشجار.
  • السلوكيات التي تدل على عنف هذا الشخص.
  • يمكن أن يؤدي الاكتئاب والأمراض العقلية إلى الانتحار في كثير من الحالات.
  • ارتفاع في درجة الحرارة لأسباب نفسية وجسدية.
  • حالات الذهان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى