روشتة

وجع اسفل البطن للحامل الأسباب الطبيعية والخطيرة لهذه الحالة

وجع اسفل البطن للحامل

وجع اسفل البطن للحامل قد يكون نتيجة لأسباب عادية وطبيعية، وأحيانا أخرى قد ينتج عن أسباب خطيرة يجب علاجها ومعرفة طرق التغلب عليها، لذلك يجب أن نعرف متى يكون هذا الوجع أو الشعور بألم غريب في البطن عادياً ومتى يعتبر خطيراً، لذلك خصصنا هذا المقال للتطرق لهذه المسألة، ومن خلال السطور القادمة سنعرض أسباب الشعور بوجع أسفل البطن للحامل، فتابعونا.

أسباب طبيعية وعادية لوجع البطن للحامل
أسباب طبيعية وعادية لوجع البطن للحامل

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء هوستاكورتين Hostacortin لعلاج الحساسية

وجع اسفل البطن للحامل

كما ذكرنا سابقاً أنه تم تصنيف ألم البطن الذي تشعر به الحامل إلى ألم طبيعي وآخر خطير، وإليكم التفاصيل.

أسباب طبيعية وعادية لوجع البطن للحامل:

الإصابة بالإمساك والغازات: قد تشعر الحامل بوجع في البطن نتيجة للإصابة بحالة من الإمساك أو الإنتفاخات والغازات والتي تنتج عن قيام هرمون البىوجيسترون على تقليل حركة الهضم، ولكن عليها التعامل بحرص مع هذا الموضوع واستشارة الطبيب المتابع للحالة، بالإضافة إلى أنه ينصح بتناول كميات وفيرة من المياة خلال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

زيادة في حجم الرحم: من المعروف أنه مع زيادة عمر الحمل تحدث زيادة في حجم الرحم، ومع مرور الأيام وأشهر الحمل تحدث ضغوطات على أجهزة وأعضاء الجسم ويمكن أن تحدث لها إزاحة قليلة من مكانها مما يؤدي إلى شعور المرأة الحامل ببعض الأوجاع والشعور بعدم الراحة، لذلك ينصح بالتقليل من كمية الوجبة المتناولة وتقسيمها إلى وجبات صغيرة على فترات خلال اليوم، بالإضافة إلى حرص الحامل على أن تنال قسط من الراحة خلال اليوم.

حدوث تحجر في البطن: هناك أربطة دائرية كبيرة تتواجد في منطقة البطن، وأثناء توسع الرحم نتيجة للحمل تتمدد هذه الأربطة وتنتقل إلى مقدمة الرحم لتصل إلى أسفل الحوض مما يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة الحوض والعانة بدءاً من البطن، وعادةً ما يحدث هذا الوجع أثناء الحركة أو تغيير الوضع.

انقبضات براكسون: تعتبر هذه الانقباضات غير خطيرة حيث لا يكون لها علاقة بتوسع عنق الرحم ولكنها تكون مؤلمة ومزعجة، وقد يكون سبب هذه الانقباضات الجفاف، لذلك ينبغي تناول كميات كبيرة من الماء والتواصل مع الطبيب المعالج.

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء بروسبان Prospan شراب لعلاج والتهابات الجهاز التنفسي

أسباب خطيرة لوجع البطن للحامل
أسباب خطيرة لوجع البطن للحامل

أسباب خطيرة لوجع البطن للحامل:

الحمل خارج الرحم: هناك حالات معينة من السيدات يكون الحمل لديهم خارج الرحم، ويكون ذلك نتيجة لانغراس البويضة في غير موقعها الطبيعي أي خارج الرحم، وعادةً ما يكون في إحدى قنوات فالوب، وهذا النوع من الحمل قد ينتج عنه مضاعفات كثيرة كالشعور بالألم الحاد والنزيف في الفترة ما بين الأسبوع السادس إلى العاشر من الحمل وذلك نتيجة لزيادة حجم الأنبوب.

التعرض للإجهاض: من أحد مؤشرات احتمالية حدوث إجهاض خلال الثلث الأول من الحمل هو الشعور بألم في البطن، ويكون هذا الألم مشابه لذلك الألم الذي يتم الشعور به خلال فترة الدورة الشهرية، ويصاحب هذا الألم حدوث النزيف.

التعرض للولادة المبكرة: في حالة شعور المرأة الحامل بوجع حاد واستمراره قبل الأسبوع ال37 من الحمل، مع الشعور ببعض الإنقباضات الشديدة في الرحم، فإن هذا مؤشر قوي للولادة المبكرة وحدوث المخاض، لذلك يجب على الفور التواصل مع الطبيب المتابع للحالة لتحديد ما إذا كانت هذه الآلام والانقباضات ناتجة عن انقباضات براستون أو الولادة المبكرة.

الإصابة بتسمم الحمل
الإصابة بتسمم الحمل

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء ganaton جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ وعسر الهضم

حدوث انفصال مبكر للمشيمة: كما نعرف أن المشيمة هي المصدر الأساسي الذي يوفر للجنين الغذاء وحصوله على الأكسجين الكافي، وهو متصل بالرحم ويتم انفصاله عنه بعد ولادة الجنين، ولكن هناك بعض من الحالات التي يحدث معها انفصال لهذه المشيمة خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن هذا يحدث مع بعض الحالات النادرة، وينتج عن هذا الانفصال الشعور بألم حاد ومستمر أسفل البطن يكون مصاحباً بإفرازات دموية ولكنها خالية من الخثرات، وفي هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب الذي قد ينصح بإجراء عملية قيصرية للمرأة الحامل.

الإصابة بتسمم الحمل: قد تتعرض بعض السيدات الحوامل للإصابة بتسمم الحمل فيما بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لذلك يلجأ الطبيب لبعض التدابير مع كل زيارة مثل فحص ضغط الدم، بالإضافة إلى فحص بروتينات الرحم للحامل، لأن تسمم الحمل قد يؤثر وبشكل ملحوظ على كل من الأم والجنين، فتبدأ الأم بالشعور بالآلام الحادة في البطن والتأثير على نمو الطفل نتيجة لإرتفاع ضغط الدم مما يعيق من وصول الغذاء والأكسچين للجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى