روشتة

هل يمكن ان اكون حامل رغم نزول الدورة وما هي اسباب نزول الدورة ؟

هل يمكن ان اكون حامل رغم نزول الدورة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احتمالية نزول الدم مع وجود حمل ، فهذا السؤال مهم جدا بالنسبة لكل امرأة ان تكون على علم باجابته ، و في الحقيقة يمكن للدورة ان تأتي للمرأة الحامل و لكن في الاشهر الثلاثة الاولى فقط ، و يطلق على هذه الحالة الحمل الغزلاني ، وتتمثل نسبة السيدات المعرضن لهذا الحمل اقل من 20% ، و يختلف سبب هذا النزيف ( الدورة ) فقد يكون بسبب انغراس البويضة في الرحم وقد يكون السبب هو بطانة الرحم او اي سبب آخر ، ويرى الاطباء بان الدورة اذا استمرت بعد الشهر الثالث من الحمل فان ذلك دلالة على تعرض الحامل للاجهاض ولذلك في حالة حدث اي نزيف فيجب حينها التوجه فورا الى الطبيب للاطمئنان على سلامة الحمل ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على احتمالية نزول الدورة مع الحمل بالاضافة الى الاسباب المحتملة لنزول دم خلال الحمل و غيرها من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

امرأة تمسك ببطنها
الحمل مع نزول الدورة

 

امكانية الحمل مع الدورة الشهرية

 

هناك احتمالية بان تتعرض المرأة لنزيف خفيف وهذا النزيف يكون غير منتظم خلال فترة الحمل ، ولكن تجدر الاشارة الى ان هذا النزيف يختلف عن الحيض بصورته الطبيعية ، وتقع الكثير من النساء في حيرة بسبب هذا النزيف فلا يمكنها ان تفرق بينه و بين الدورة الطبيعية لان التوقيت الذي يحدث فيه هذا النزيف يكون مقارب لموعد الدورة الشهرية ، حيث ان هذا النزيف يكون لونه بني غامق او وردي فاتح ، كما ان كمية هذا النزيف تكون اقل من نزيف الدورة الشهرية بحيث لا يكفي لملء الفوط الصحية او السدادات القطنية.

 

اقرأ ايضا : هل تنزل الدورة الشهرية اثناء الحمل وهل يدل نزولها على وجود خطر على الجنين ؟

 

امرأة تعاني من نزيف
النزيف خلال الحمل

 

اسباب نزول الدم في الحمل

 

كما ذكرنا فان حوالي 20% من السيدات يتعرض لنزول الدم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل ، وتتمثل اهم اسباب هذا النزيف فيما يلي :

 

  1. نزيف انزراع البويضة ، ويعتبر هذا النزيف نزيف طبيعي ناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم.
  2. التعرض للاجهاض ، حيث ان الاجهاض يكون من الوراد حدوثه خلال الاشهر الاولى من الحمل.
  3. الحمل خارج الرحم ، وفي هذه الحالة تنغرس البويضة خارج الرحم ويكون مكان انغراسها في الغالب قناة فالوب ، وفي حالة استمر الحمل خارج الرحم فقد يؤدي ذلك الى انفجار قناة فالوب الامر الذي يشكل خطرا على حياة المرأة.
  4. الحمل العنقودي ، ويعتبر هذا الحمل من الاضطرابات التي يندر حدوثها حيث انه في هذا الحمل تنمو انسجة غير طبيعة داخل الرحم بدلا من الجنين ، وفي بعض الحالات قد يكون هذا النسيج سرطانيا وقد ينتشر الى اجزاء اخرى من الجسم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حبوب منع الحمل للمرضع والدورة الشهرية سعر ومواصفات حبوب ياسمين Yasmin لمنع الحمل

 

تواريخ
الفرق بين اعراض الحمل و الدورة الشهرية

 

الفرق بين اعراض الحمل و الدورة الشهرية

 

  1. بالنسبة لآلام الثدي فتعشر المرأة بالتورم و الانتفاخ في النصف الثاني من الدورة الشهرية وتتراوح هذه الآلام ما بين الخفيفة الى الشديدة ، اما خلال المراحل الاولى من الحمل فيكون الثدي متورما وحساسا جدا عند لمسه ويصبح وزنه اكبر ويبدأ التورم في الظهور في الاسبوع الاول او الثاني من الحمل وقد يستمر هذا الالم نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون.
  2. النزيف ، فمع بداية الدورة الشهرية يكون النزيف غزير جدا وملحوظ وقد يستمر لمدة اسبوع اما نزيف الحمل فيكون اقل من حيث الكمية كما ان لونه يكون بني غامق او وردي.
  3. التقلبات المزاجية ، فقبل موعد الدورة الشهرية تشعر المرأة بالانفعال قليلا كما انها تعاني من نوبات من القلق و البكاء و جميع هذه الاعراض تزول مع بداية الدورة ، اما في حالة الحمل فتعاني المرأة من التقليات المزاجية طوال فترة الحمل حتى موعد الولادة.
  4. بالنسبة للتعب فالمرأة قبل موعد الدورة الشهرية تشعر بالتعب و الارهاق الشديد والذي يزول بعد بدء الدورة اما بالنسبة للحامل فانها تشعر بالارهاق طوال فترة الحمل وبصفة خاصة في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده و اسبابه و كيفية علاجه

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن نزول الدورة الشهرية خلال الحمل ، وفي الحقيقة ان هناك حالة تعرف باسم الحمل الغزلاني حيث تنزل الدورة الشهرية في صورة نزيف محدود الكمية ولكن فقط خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل اما بعد الشهر الثالث فقد تكون المرأة معرضة للاجهاض ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاسباب المحتملة التي قد تؤدي الى حدوث نزيف خلال الحمل فقد يكون السبب هو الاجهاض او الحمل خارج الرحم وربما كان السبب هو الحمل العنقودي ، كما تعرفنا كذلك على الفرق بين اعراض الحمل و الدورة الشهرية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى