نصائح صحية

ماهى اضرار الكيس الحرارى والمخاطر الناتجة عن الاستخدام الخاطئ

ماهى اضرار الكيس الحرارى

مما لا شك فيه أن استعمال الأكياس الحرارية والبلاستيكية أصبح لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية وذلك لأنها تساعدنا كثيراً في نقل وحفظ الطعام وطهيه بطريقة سريعة ولذيذة، وكذلك أيضاً تساعدنا في تداول معظم المنتجات الغذائية وغيرها من المنتجات الأخرى، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن هذه المنتجات البلاستيكية والمواد التي تدخل في صناعتها قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث أن هذه المواد التي تصنع منها الأكياس قد تذوب داخل المواد الغذائية المحفوظة بداخلها، وهناك بعض الشكوك التي يسعى الأطباء إلى التأكد من صحتها من عدمه حول أن هذه المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة هذه المنتجات البلاستيكية قد تكون المسؤولة عن زيادة نسبة الحالات التي تعاني من الإصابة بالأمراض السرطانية، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض سوياً الأضرار التي قد تنتج عن كثرة استخدام الأكياس البلاستيكية.
فوائد الكيس الحراري للشواء
فوائد الكيس الحراري للشواء

أضرار الأكياس الحرارية:

  • إن استعمال بعض أنواع الأكياس الحرارية تتسبب في تفاعلها مع الأطعمة التي يتم طهيها بها وتسبب تسمم غذائي، ويجب استعمال أنواع جيدة الصنع حتى تتلاشى هذا الضرر.
  • يجب تجنب استعمال الأنواع الرقيقة من تلك الأكياس الحرارية في عملية غلي الطعام لأنها سوف اتفجر وتسبب حروق في منطقة الوجه واليدين.
  • يجب استعمال أكياس حرارية فاخرة والتأكد من جودتها وتاريخ صلاحيتها اولا قبل استخدامها في الفرن والمايكروييف.

أضرار استخدام الأكياس البلاستيكية

  • تشير الأبحاث والدراسات إلى أن استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأمراض السرطانية، مرض الزهايمر، بالإضافة أيضاً إلى الضعف الجنسي.
  • يؤدي أيضاً استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء مع المنتجات القابلة لامتصاص مواد سامة إلى التسبب في خطر الإصابة بالكثير من الأمراض حيث أن هذه الأكياس يتم تصنيعها من إعادة تدوير المخلفات والتي تكون في معظم الأوقات مواد سامة.
  • ولا تقتصر أضرار ومخاطر هذه الأكياس على المأكولات الطازجة وحسب، ولكنها أيضاً تشمل المأكولات الجافة مثل البقوليات وغيرها وذلك نظراً لسرعة امتصاصها المواد الكيميائية المصنوعة منها هذه الأكياس.
  • يوجد بعض أنواع الأكياس التي لا تتسبب في مشكلات صحية للإنسان حيث تتبع بعض المصانع الإرشادات والتعليمات التي توصلت إليها الدراسات والأبحاث لتطرح أنواعاً من الأكياس البلاستيكية التي لا تتسبب في حدوث أي أضرار على صحة الإنسان، ولكن هذه الأكياس تكون مكلفة جداً ومن هنا تأتي المشكلة، لأن هذه التكلفة العالية قد تجعل بعض المصانع تلجأ إلى إعادة تدوير مخلفات هذه الصناعة وتصنع منها أكياس ضارة.
اكياس النايلون
اكياس النايلون

شاهد الآن:سعر ومواصفات دواء isotretinoin ايزوتريتينوين كبسولات لعلاج حب الشباب

  • توصلت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مادة بيسفينول أ التي تستخدم في صناعة الزجاجات البلاستيكية وغيرها من المنتجات الأخرى التي كثيراً ما نستعملها في حياتنا اليومية، تستطيع أن تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة لدى النساء، بالإضافة إلى أن هذه المادة تؤدي إلى اختلال ضربات القلب وكذلك أيضاً تؤدي إلى التعرض لمشكلات في الخصوبة لدى النساء والأطفال أيضاً الذين يتعرضون لهذه المادة الكيميائية.
  • كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن المادة التي تسمى بي بي أيه والتي تستخدم في صناعة العديد من المنتجات البلاستيكية مثل الأقراص المدمجة، النظارات الشمسية، وعبوات المياة، على علاقة وثيقة بالإصابة بالأمراض السرطانية بالإضافة إلى مرض السكري وأمراض القلب وكذلك أيضاً الإصابة باضطرابات النمو لدى الأطفال والأجنة، كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن هذه المادة تتصرف في بعض الأحيان في جسم المرأة كهرمون الاستروچين مما يؤدي إلى زيادة خطر إصابة هؤلاء النساء باضطرابات في نبضات القلب.
  • إن تعبئة الفول المدمس وهو ساخن في هذه الأكياس البلاستيكية خفيفة الكثافة لمدة 30 دقيقة يتسبب في انتقال العديد من المركبات الكيميائية العضوية إلى حبيبات الفول المعبأة داخلها، وهذه المركبات الكيميائية معروفة بتأثيراتها السامة، ولا تكمن الخطورة فقط في تعبئة الفول وهو ساخن ولكن تنتقل الخطورة أيضاً عند استخدام هذه الأكياس في تخزين الفول أيضاً لحفظه في الثلاجة.
اضرار استعمال الخضروات والفاكهة في الاكياس
اضرار استعمال الخضروات والفاكهة في الاكياس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى