روشتة

فترة حضانة فيروس كورونا وكيف تحمي نفسك من الاصابة به ؟

فترة حضانة فيروس كورونا

بعد اجراء العديد من الدراسات والمتابعات خلال الفترة الاخيرة قد تمكّن العلماء أخيرا من تحديد فترة حضانة فيروس كورونا الجديد، حيث أكدت كلية “جونز هوبكنز بلومبرغ” للصحة العامة بعد دراسة جديدة قد أجرتها مؤخراً ان الاشارات الاولي تؤكد ان فترة حضانة فيروس كورون الجديد “كوفيد 19” تصل الي 5.1 يوما وهذا الامر يساعد بشكل كبير جداً علي زيادة السيطرة علي هذا الفيروس والحد من انتشاره بشكل فعال .

ما المقصود بفترة حضانة الفيروس ؟

فترة حضانة اي مرض هي الفترة التي تمتد بين أول تعرض للفيروس وهو الكائن الذي يسبب حدوث المرض وظهور الاعراض لدي الشخص، وهذه الفترة مختلفة بين مرض لآخر، فمثلاً فترة حضانة الانفلونزا تمتد من يوم الي 3 أيام، بينما فترة حضانة الحصبة تمتد من 9 الي 12 يوم قبل ظهور الاعراض علي الانسان .

وبناءاً علي اخر الدراسات التي تم اجراءها علي 181 حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا الجديد، اكد العلماء أن فترة الحضانة المتوسطة لفيروس كورونا هي 5.1 يوم، كما اكدت الدراسات أن حوالي 97.5 في المئة من المصابين بالفيروس سوف تظهر عليهم الأعراض خلال 11.5 يوما.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

دراسات اخري حول فترة حضانة فيروس كورونا

دارت العديد من المناقشات الجديدة خلال الايام القليلة الماضية حول فترة حضانة فيروس كورونا الجديد، كما ظهرت العديد من التحذيرات والمخاوف حول انتشار المرض وخروجه عن السيطرة .

اشارت بعض الاجتهادات أن فترة حضانة فيروس كورونا الجديد المتحور الذي تسبب في وفاة اكثر من 900 شخص في الصين تصل الي 24 يوماً وذلك طبقاً لما نشر في مقال جديد شارك في كتابته خبير الأوبئة الصيني تشونغ نانشان الذي تم تعيينه مستشاراً في ازمة كورونا الحالية .

والجدير بالذكر أن تشونغ نانشان قد عرف باجتهاداته في التعامل مع انتشار متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( سارس ) وذلك في عام 2003 ، وقد صرح تشونغ في كتاباته أن فترة حضانة الفيروس يمكن ان تكون قصيرة جداً فهي في بعض الحالات لا تستمر لأكثر من يوم واحد،وفي حالات اخري يمكن أن تستمر لأكثر من 24 يوماً وهو ما يزيد بعشرة أيام عما كان يعتقد سابقاً.

فترة حضانة فيروس كورونا
فترة حضانة فيروس كورونا

الفيروس يسكن الاسطح لمدة 9 أيام

تم اجراء 22 دراسة مؤخراً للوصول الي الوقت الفعلي لوجود فيروس كورونا علي الاسطح التي لا يتم تعقيمها، وقد اكد الباحثون أن فيروس كورونا المتحور يظل نشطاً وقابل للعدوي علي الاسطح الزجاجية والمعدنية والبلاستيكية الملوثة بالعدوي لمدة 9 أيام وذلك في درجات الحرارة التي تتراوح بين 15 الي 20 درجة مئوية، لكن في حالة انخفاض درجة الحرارة الي 4 درجة مئوية فيمكن للفيروس أن يظل نشطاً علي الأسطح لمدة تصل الي 28 يوماً، وعلي الجانب الآخر تنخفض نسبة العدوي إذا كانت درجة حرارة السطح تتراوح بين 30 الي 40 درجة مئوية .

المطهرات الفعالة للقضاء علي الفيروس

أجريت بعض الاختبارات علي المطهرات المختلفة، وقد أكد الخبراء أن المطهرات الفعالة لمكافحة فيروسات كورونا هي التي تحتوي علي مركبات “الإيثانول” (تركيز 6-71٪) أو “بيروكسيد الهيدروجين” (تركيز 0.5 ٪) أو “هيبوكلوريت الصوديوم” (تركيز 0.1 ٪) .

وقد أكد استاذ الفيروسات المساعد سامي قاسم أن الفيروس من السهل القضاء عليه بالمطهرات المختلفة مثل الكحول والماء والصابون والايثانول ومياة الاكسجين وغيرها من المطهرات بجميع أنواعها، ولكن يفضل استعمال مطهرات بتركيزات مناسبة لضمان القضاء تماماً علي الفيروس .

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

النساء والأطفال اقل عرضة للاصابة بالفيروس من الرجال، حيث اكدت الدراسات التي تم اجراءها علي 44 ألف شخص أن نسبة الوفيات من الرجال قد بلغت 2.8 في المئة بينما بلغت النسبة 1.7 في المئة لدى النساء.

اما بالنسبة للأطفال فإن نسبة الوفاة فيهم لم تتعدي 0.2 في المئة مقابل 15 في المئة لدى كبار السن ممن تخطوا الثمانين عاما.

يعتبر الاطفال تحت سن العاشرة في امان الي حد كبير من الفيروس حيث أنه لم يتم تسجيل اي وفيات تحت سن العاشرة، إلا ان المقلق في الأمر ان الاطفال قد يكونوا طريقة لنشر العدوي بين الاشخاص الأكبر سناً ولذلك السبب تحديداً تم اغلاق المدارس رسمياً لمدة اسبوعين .

معلومات عن فيروس كورونا
معلومات عن فيروس كورونا

شائعات حول كورونا عليك تجاهلها

الثوم

مع انتشار العدوي في الكثير من دول العالم ظهرت الكثير من النصائح والارشادات الخاطئة في علاج هذا الفيروس، وأولها الثوم، هي انتشرت الكثير من المقالات علي مواقع التواصل الاجتماعي تنصح بتناول الثوم للوقاية من الاصابة بالفيروس، إلا ان منظمة الصحة العالمية أشارت إلي أنه علي الرغم من فوائد الثوم الصحية العامة إلا انه ليس له اي تأثير علي الاصابة بفيروس كورونا المستجد .

ثاني اكسيد الكلور

وقد انتشر الحل المعجزة علي يد نجم موقع يوتيوب جوردان ساثر الذي اشار الي ان ثاني اكسيد الكلور يساعد علي علاج فيروس كورونا، ومن المعروف أن هذا العنصر يستعمل لتنظيف وتبييض البقع والاقمشة، وقد اصدرت ادارة الغداء والدواء الامريكية العام الماضي تحذيراً من مخاطر تناول ثاني اكسيد الكلور فهو قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال وأعراض الجفاف الشديد .

المشروبات الساخنة وتجنب تناول الآيس كريم

انتشرت العديد من الصور والمقالات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف بلدان العالم التي تفيد بأن الإكثار من المشروبات الساخنة وتعرض الجسم الي درجات حرارة عالية وتجنب تناول الآيس كريم يساعد علي الوقاية من الفيروس او القضاء عليه .

علي الجانب الآخر اكدت شارلوت غورنيتزكا، التي تعمل على الأخبار الزائفة حول كورونا بالمنظمة ان هذه المنشورات خاطئة تماماً حيث أن تعريض الجسم للحرارة أو لاشعة الشمس غير فعال تماماً مع فيروس كورونا كما أن تناول المشروبات الساخنة لا يمكنه التغيير من درجة حرارة الجسم الفعلية التي تظهر ثابتة أو مستقرة في الحالات العادية ما لم يكن الشخص مصاباً بارتفاع في درجة الحرارة أو يعاني من مشكلة ما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق