نصائح صحية

اضرار المكملات الغذائية البروتين ودورها في لعبة كمال الأجسام

اضرار المكملات الغذائية البروتين

يتحدث العديد من رواد صالة الألعاب الرياضية ورافعي الأثقال عن مشروب البروتين ، والذي يتم استهلاكه بـ شكل عام بعد التمرين ، وقد اكتسب مسحوق البروتين شعبية كـ مكمل غذائي، ويتم استهلاكه بـ عدة طرق بما فـ ذلك: مخفوق البروتين أو مشروب البروتين.

مكونات مكملات البروتين وأنواعها:

  • يتكون مسحوق البروتين من مصادر البروتين النباتي مثل فول الصويا والبازلاء والأرز والبطاطس، بـ الإضافة إلى مصادر البروتين الحيواني مثل البيض والحليب وبروتين الكازين وبروتين مصل اللبن، وقد يحتوي مسحوق البروتين على مكونات أخرى مثل: السكر والنكهات الاصطناعية والمكثفات والفيتامينات والمعادن.
  • كمية البروتين يمكن أن تختلف من نوع إلى آخر ، ويتراوح متوسط ​​البروتين لـ كل ملعقة بين 10-30 جرام.
  • مكملات البروتين المستخدمة لـ بناء العضلات غنية بـ البروتينات ، ومكملات البروتين المستخدمة لـ إنقاص الوزن لديها بروتين أقل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

فوائد البروتين لـ كمال الأجسام:

  • يعد البروتين جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي ومفتاح لبناء وصيانة جميع أنواع أنسجة الجسم ، بما في ذلك العضلات ، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية ، وهي اللبنات الأساسية لبناء العضلات ونموها، والتي يحتاج لاعبو كمال الأجسام والرياضيون الذين يتمتعون بـ القوة إلى تناولها.
  • من المهم تناول البروتين بـ كميات معتدلة وموصى بها دون إساءة استخدامه لـ الحصول على فوائده، وأهم هذه الفوائد هي نمو العضلات، فـ كما ذكرنا سابقًا ، يعتبر البروتين جزءًا أساسيًا من نمو العضلات ويستهلك العديد من الرياضيين مشروبًا بروتينيًا لـ أنهم يعتقدون أن هذه المشروبات ستساعدهم في بناء العضلات، مكملات البروتين تحسن بشكل كبير من حجم العضلات وقوتها لدى البالغين الأصحاء الذين يؤدون تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال، كما أن مكملات البروتين مفيدة لكل من الرجال والنساء.

هل تساعد مكملات البروتين في تعافي العضلات بعد التمرين ؟

  • لا يساهم استهلاك البروتين فـ نمو العضلات فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في استعادة العضلات والأنسجة التالفة بعد التمرين، ولـ هذا يمكن لـ الرياضيين استخدام مساحيق البروتين لـ تخفيف آلام العضلات بعد التمرين.
  • وجد أن مكملات البروتين بعد التمرين يمكن أن تساعد في التعافي عن طريق تقليل تلف العضلات ، وتحسين أداء العضلات ، وتحسين إنتاج البروتين العضلي.
  • يساعد تناول مكمل بروتين مصل اللبن بعد التمرين لمدة 7 أيام على زيادة تكاثر الخلايا الليفية واستعادة قوة العضلات.
  • لـ تعزيز الحد الأقصى من إنتاج البروتين ونمو العضلات، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي ما يكفي من الكربوهيدرات المعقدة لـ تزويد عضلاتك بـ الطاقة حتى يتمكن البروتين من بناء أنسجة جديدة بدلاً من استخدامه كـ مصدر لـ الطاقة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تشرب عشبة كف مريم للحمل وما هي فوائدها وقيمتها الغذائية

كيف تستخدم مكملات البروتين ؟
كيف تستخدم مكملات البروتين ؟

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

ما هي أضرار مكملات البروتين ؟

إن تناول كميات كبيرة من البروتين على شكل مساحيق بروتينية أو حتى من الطعام فقط يمكن أن يسبب الكثير من الضرر ، بما فـ ذلك ما يلي:

  1. اكتساب المزيد من الدهون.
  2. هشاشة أو ضعف العظام.
  3. حدوث مشاكل صحية خطيرة على مرضى الكلى.
  4. الإصابة بـ الجفاف وما يصاحبه من أعراض الدوار والغثيان والقيء.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار اللبان ومتى يصبح مضغ العلكة عادة سيئة ومتى تكون مفيدة

ما هي مصادر البروتين النباتي ؟
ما هي مصادر البروتين النباتي ؟

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى