روشتة

علاج المرارة بعلاجات منزلية بسيطة وأعراض التهاب المرارة

علاج المرارة

من الواضح أن التهاب المرارة هو حالة تسبب عذاب ونوبات مؤلمة للأشخاص المصابين به، ما هي الأعراض التي تثبت أن لديك التهاب بالمرارة؟ هذا هو الشيء الذي سنوضحه في هذه المقالة المرفقة، ما هو التهاب المرارة؟ ما هي الآثار الجانبية لالتهاب المرارة؟ قبل إدراك كيفية علاج التهاب المرارة بطرق مختلفة ، يجب معرفة ما هي المرارة والتهاب المرارة أولاً  .

المرارة عبارة عن قطعة  مثل الكمثرى  تقع على الجانب الأيمن من البطن ، ولها القدرة  على التخزين و تنبعث منها الصفراء ( العصارة الصفراوية) وذلك من أجل معالجة الدهون، ولكن عند تراكم الأملاح بها وخاصة أملاح الصوديوم والكالسيوم تكون مايسمي بحصوات المرارة أو حصي المرارة، إنها عبارة عن جزيئات صلبة تتشكل في المرارة،لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن العلاجات المنزلية هي علاجات فعالة، لذلك من المهم زيارة الطبيب المعالج من أجل علاج حصوات المرارة  التي لايمكن للعلاجات الطبيعية أو المنزلية أن تحلها وتفتتها، ولكنها تعتبر وسائل مساعدة فقط ووقائية وليس علاجية.

أقراء ايضاً  علاج التهاب المرارة بالأدوية والأعشاب
علاج المرارة
علاج المرارة

أعراض التهاب المرارة

  • الإحساس بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
  • الإحساس بألم في الكتف الأيمن أو بين شفرات الكتف
  • الشعور بالغثيان
  • تحول لون البراز إلي اللون الرمادي
  • الإصابة بالإسهال
  • اللإصابة بالقيء

 

علاج المرارة
علاج المرارة

وصفات طبيعية لعلاج التهاب المرارة

على الرغم من عدم وجود دليل موثوق على أن هذه العلاجات تعمل ، إلا أن العلاجات التالية هي بدائل طبيعية شائعة للتدخلات الطبية.

  • عصير التفاح وزيت الزيتون: يمكنك عمل مزيج من عصير التفاح وزيت الزيتون ثم تناولهم  لمدة يومين إلى 5 أيام.  ولكن هذه الوصفة قد تصلح للبعض والبعض الآخر قد لا تصلح.
  •  خل التفاح مع عصير التفاح: يعتقد بعض الناس أن عصير التفاح يخفف من حصوات المرارة ، مما يسمح بإفرازها من الجسم بسهولة، يمكن عمل مزيج  بواسطة ملعقة من خل التفاح وإضافته إلي عصير التفاح ثم قم بتناوله، على الرغم من وجود أدلة محدودة تشير إلى أن خل التفاح يحتوي على بعض الفوائد الصحية ، إلا أنه لا توجد أي دراسات تدعم استخدامه كعلاج للحصوات المرارية.
  •  الهندباء: وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية ، فقد استخدمت الهندباء علي مدار التاريخ من أجل علاج مشاكل المرارة والكبد والقناة الصفراوية، يعتقد محبي الهندباء أن الجذور المريرة منه قد تحفز إنتاج الصفراء في المرارة
    ، عادة ما يشرب الناس شاي الهندباء أو القهوة لإزالة حصوات المرارة لديهم. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل يشير إلى أن هذا مفيد. علاوة على ذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة أو مشاكل في المرارة أو مشاكل في الكلى التحدث مع الطبيب قبل تناول الهندباء.
  • زيت الخروع: يمكن القيام بإضافة كمية مناسبة من زيت الخروع علي النار لتدفئته فقط وليس تسخينه، ثم بوضع قطعة من القطن في الزيت الدافيء وقم بتبليلها ثم امسح بها علي منطقة البطن وخاصة منطقة المرارة لمدة دقائق أو اتركها عليها وغطيها بكيس بلاستيك أو بلاستر لمدة ساعة علي الأقل ثم قم بإزالتها، كرر هذه الخطوات 3 مرات في الأسبوع من أجل ظهور نتائج مرغوب فيها.
  • عصير الليمون، يمكن عمل عصر الليمونة الطازجة وتناولها هكذا أو إضافة لها كوب من الماء في فترة الصباح ويفضل بعد الاستيقاظ وعلي الريق لتؤدي إلي أفضل النتائج المرغوب بها، يفضل الاستمرار علي هذه الخطوات لمدة 7 أيام ، 3 مرات يوميا.
  • النعناع: يعتبر النعناع من النباتات المشهورةوالأكثر شيوعا بين الناس في استخدامه من أجل التخلص من سموم الجسم ويمتاز بقدرته علي تفييت الحصوات، يمكنك إضافة أوراق النعناع الجافة أو الخضراء كما تحب في كوب من الماء المغلي كما تفعل مع الشاي ثم اتركة لينقع لفترة وجيزة ثم تناوله 3 مرات في اليوم لمدة 4-6 أسابيع من أجل التخلص من حصوات المرارة وتقليل التهاباتها.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كبسولات ROWACHOL رواكول لعلاج اضطرابات الكبد والمرارة

في حالة عدم الشعور براحة أو استمرار الألم، يرجي استشارة الطبيب المختص من أجل أخذ كافة التدابير من خلال العلاج بالأدوية أو الجراحة أو الليزر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق