روشتة

علاج اثار الحبوب في الوجه

علاج اثار الحبوب

أثار الحبوب وتحديدا في الوجه من الأمور المزعجة والتي تسبب الضيق وتقلل من الثقة بالنفس، نقدم لكم في المقال التالي المزيد حول علاج اثار الحبوب.

لماذا تظهر الحبوب ؟

  • حب الشباب هو حالة تحدث عندما تمتلئ بصيلات الشعر بالزيت والخلايا الميتة.
  • غالبًا ما تظهر على شكل رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور.
  • تظهر بأماكن مختلفة، على الوجه والجبهة والرقبة والكتفين والصدر وأعلى الذراعين والظهر.
  • يمكن أن يحدث أيضًا في مناطق أخرى من الجسم ولكن بدرجة أقل.
  • المشكلة الرئيسية في الحبوب أنها تستغرق وقتًا للاستجابة للعلاج وتختفي آثار البثور ، وتظهر أخرى على الجلد ، بالإضافة إلى الندبات التي خلفتها آثار البثور بعد العلاج.
  • تتنوع أسباب ظهور مشاكل الحبوب على الوجه وأجزاء الجسم المختلفة ، فهذه القرنية يمكن أن تظهر في أي عمر ولا ترتبط فقط بالبلوغ والمراهقة ولكن ظهورها شائع لدى الشباب بطبيعتها وتأثيراتها من البثور أمر مثير للجدل.
  • لذلك، يبدو أن مصطلح “حب الشباب” يعكس مشاكل البثور في هذه الفئة العمرية.

ومن أهم هذه الأسباب:

  • البشرة الدهنية: تلك التي تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون ، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور البثور
  • البكتيريا: هناك بعض أنواع البكتيريا التي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتكوين البثور.
  • التغيرات الهرمونية: خاصة خلال فترة البلوغ والمراهقة المبكرة
  • أسباب وراثية: يمكن القول أن الشخص الذي يعاني من البثور والرؤوس السوداء لديه أقارب لديهم نفس المشكلة.
  • العوامل البيئية: مثل التعرض لأشعة الشمس والغبار لفترات طويلة.

علاج اثار الحبوب

تتعدد  المواد الطبيعية التي تعالج اثار حبوب الوجه وهي بالفعل تدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ذات التكلفة العالية ، اليكم مجموعة من الخطات لعلاج اثار الحبوب.

خلطة النشا وماء الورد

يمكن خلط  ربع ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة كبيرة من ماء الورد،ومن ثم  وضع الخليط على الحبوب  واتركيه حتى تجف، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

صفار البيض

  • من الوصفات المهمة والشهيرة ولكن لايفضلها الكثيرون ربما بسبب الرائحة ولكنها وصفة قوية لعلاج اثار الحبوب.
  • يمكن خلط صفار بيضة مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة عسل صغيرة، ومن ثم وضعها على الأماكن المصابة، ويترك الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بماء فاتر.

صودا الخبز

يمكن خلط  ملعقة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء حتى تصبح عجينة ، ومن ثم وضعها على الجلد لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة.

خل التفاح

له العديد من الاستخدامات في علاج قشرة الشعر والحموضة، وأيضا علاج اثار الحبوب، يمكن مزج قطرات من الخل مع القليل من الماء، ومن ثم وضع الخليط على الأماكن المصابة باستخدام القطن وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء العادي.

الشاي الأخضر

من المعروف ان الشاي الأخضر فعال في ازالة الهالات السوداء، وأيضا علاج اثار الحبوب، يمكن غلي نصف كوب من الشاي الأخضر واتركيه حتى يبرد، ثم بللي قطنة بالشاي وادهني بها الأماكن المصابة.

البطاطس

يمكن تقطيع البطاطس لشرائح رفيعة طازجة، ومن ثم تدليك الأماكن المصابة  بشكل دائري ، ثم اتركي آثار سائل البطاطس تجف على البشرة ولا تغسليها قبل 15 دقيقة.

زيت الزيتون

الأفضل على الاطلاق في علاج مشاكل البشرة والشعر، ولكن لابد ان يكون الزيت خام تماما، يمكن تدليك الاماكن المصابة بزيت الزيتون الخام، بحركات دائرية صغيرة لمدة 5 دقائق،ومن ثم  أزيلي الزيت الزائد، باستخدام منشفة نظيفة دافئة واغسلي وجهك جيدًا.

علاج اثار الحبوب ما بين علاجات منزلية وعلاجات دوائية
علاج اثار الحبوب ما بين علاجات منزلية وعلاجات دوائية

الخميرة

من الوصفات القديمة في علاج الحبوب بشكل عام، يمكن خلط  ملعقة كبيرة خميرة وملعقة لبن بودرة والقليل  من الماء، ثم ضعي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة.

دقيق الشوفان والعسل والليمون

يتم خلط المكوانت الثلاثة السابقة ، أي ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان و  ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم توزيع القناع على الاماكن المصابة، يُترك القناع مدة 30 دقيقة ثُم يُغسل الوجه.

ملح الإبسوم

مفيد وفعال للغاية في التخلص من الحبوب والاثار معا، لانه  يحتوي على المغنيسيوم، مما يمنحه خصائص مضادة للالتهاب،يمكن خلط نصف كوب من ملح الإبسوم، مع  كمية مناسبة من الماء.

ومن ثم الحصول على معجون سميكو يُطبق الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك عدة دقائق.

الزنجبيل

مفيد جدا للمعدة والأحبال الصوتية، ويحتوي على مركبات تمنحه مضادة للالتهاب بشكل قوي، يمكن  فرم  كمية مناسبة من الزنجبيل ، ومن ثم وضعها على المناطق المتضررة في الجلد و يُترك مدة 30 دقيقةو يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

علاج اثار الحبوب طبيًا

الليزر

انه التقنية الأفضل على الاطلاق والتي تعطي أفضل نتيجة ممكنة، كما ان فترة الشفاء تتراوح من 3-10 أيام، ولكن تجدر الاشارة الى ان الليزر لايصلح لمن يعانون من البشرة الداكنة للغاية او من لايزالون يعانون من حب الشباب.

التقشير الكيميائي

  • حيث يتم استخدام  أحماض دهنية خفيفة، وتوضع في طبقة واحدة على الجلد، ولكن ربما يكون للتقشير بعض الأثار الجانبية حيث يزيد من الحساسية من الشمس.
  • كما قد يسبب حساسية زائدة لكن يعانون من الإكزيما ، كما أنه ممنوع  أ للحوامل والمرضعات، وأصحاب البشرة السمراء.
  • يوجد من التقشير الكيميائي ثلاث أنواع وهم التقشير العميق، ويُستخدم في هذا التقشير الفيدول، والتقشير السطحي، وهو يُغير لون الندوب، و التقشير المتوسط، حيث  غالباً ما يُستخدم لعلاج علامات تقدم السن.

قدمنا لكم المزيد حول علاج اثار الحبوب عن طريق مجموعة من المواد الطبيعية والامنة تماما فضلا عن علاج اثار الحبوب  طبيا عن طريق الليز ر والتقشير الكيميائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى