روشتة

دواء للكحة والبلغم للكبار والصغار ومميزات كل دواء

دواء للكحة والبلغم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية اهم الادوية التي تعمل على علاج الكحة و البلغم ، وفي البداية يجب ان نعرف ان الجسم له العديد من وسائل الدفاع الطبيعية ضد الميكروبات و الاجسام الغريبة و الضارة ، وتعتبر الكحة احد هذه الوسائل حيث انه عندما يكح الانسان فانه يقوم بعملية طرد للاجسام الغريبة او الضارة والتي تسبب ضيق قي الحلق و الممرات الهوائية ، حيث يقوم الدماغ بارسال اشارة الى عضلات الصدر و البطن ليتم طرد الهواء من الرئتين للتخلص من هذه الاجسام الغريبة ، ولكن في بعض الاحيان تكون الكحة عرض يدل على وجود مرض معين وفي هذه الحالة قد يلجأ الشخص الى استعمال دواء للتخلص من الكحة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم الادوية التي تعمل على علاج الكحة سواء للكبار او الصغار ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

ادوية علاج الكحة
ادوية علاج الكحة

 

انواع ادوية الكحة

 

يمكننا تقسيم ادوية الكحة من حيث الوظائف التي تقوم بها الى اربعة انواع وهي كما يلي :

 

  • الادوية المهدئة للسعال وهي ادوية تعمل على منع حدوث الكحة من خلال تثبيط مركز الكحة الذي يتواجد في المخ ومن امثلة هذه الادوية ( فلوكودين – كودايين ) ، وجدير بالذكر ان هذه الادوية يمنع تماما اعطائها للاطفال الاقل من 6 اعوام ويمنع تماما اعطائها بدون استشارة الطبيب بالنسبة للاطفال ما بين ( 6 – 11 ) عام.
  • الادوية المذيبة للبلغم وهي ادوية تعمل على التقليل من كثافة البلغم والافرازات المخاطية وتعمل على تفكيكها الى اجزاء صغيرة بهدف التخلص منها خلال عملية السعال.
  • مضادات الهيستامين وهي نوع من الادوية يعمل على التخفيف من السعال كما انها تعمل على التقليل من الافرازات المخاطية.
  • الادوية الطاردة للبلغم وهي ادوية تسهل من عملية خروج البلغم من خلال ترطيب الممرات الهوائية الامر الذي يساعد على زيادة حركة البلغم وبالتالي طرده الى الخارج.

 

اقرأ ايضا : اسماء ادوية الكحة ومعلومات مهمة عن كل دواء

 

دواء توبلكسيل شراب
دواء توبلكسيل شراب

أدوية لعلاج الكحة

 

  • دواء توبلكسيل

يعتبر هذا الدواء من اشهر الادوية لعلاج الكحة و البلغم وهو مناسب للاطفال ، ويُستعمل هذا الدواء من اجل علاج الكحة الجافة او الكحة المصحوبة ببلغم بالنسبة للكبار و كذلك الاطفال اكبر من عامين ، ويحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة ( اوكسوميمازين ) وهي مادة مهدئة للسعال وكذلك مادة ( جوايفنيزين )وهي مادة طاردة للبلغم.

 

  • دواء ميوكوسول

 

يعتبر دواء ميوكوسول من الادوية التي تعمل على علاج الكحة التي تكون مصحوبة ببلغم ، وهو كذلك من الادوية المناسبة للاطفال ويحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة ( كاربوسيستين ) وهي مادة تعمل على التخفيف من كثافة البلغم كما انها تعمل على اخراج البلغم اثناء عملية الكحة لان لهذه المادة تأثير مذيب للبلغم.

 

  • دواء نوتوسيل

يعتبر دواء نوتوسيل من الادوية المهدئة للكحة ، حيث يحتوي الدواء على المادة الفعالة ( كلوبراستين ) وهي مادة تساعد على تهدئة الكحة الجافة وهو مناسب للاطفال اكبر من عامين وكذلك الكبار.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات شراب prospan بروسبان للكحة ومشاكل الجهاز التنفسي

 

علاج الكحة عند الرضع
علاج الكحة عند الرضع

علاج الكحة عند الرضع

 

بالنسبة للرضع يتم استعمال نقط او بخاخ الانف حيث ان ذلك يساهم في تليين المخاط الامر الذي يساعد على طرده خارج الجسم ويمكن استعمال شفاط الانف للتخلص من المخاط الذي يوجد في انف الرضيع ، وينصح دائما الاطباء بجعل الرضيع يشرب المزيد من السوائل ، ومن اهم الادوية المناسبة للرضع لعلاج الكحة ( لبوس ريكتوبلكس – لبوس كافسيد – فينستيل نقط للفم ) وغيرها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : دواء كحة يسبب النعاس وأشهر أدوية الكحة الموجودة في الصيدليات

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اهم الادوية التي تعمل على علاج الكحة سواء للكبار و الصغار ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على انواع الادوية المستخدمة لعلاج الكحة فهناك ادوية طاردة للبلغم ومذيبة للبلغم وهناك ادوية مهدئة للسعال واخيرا الادوية المضادة للهيستامين ، كما تعرفنا كذلك على ادوية علاج الكحة مثل نوتوسيل و توبلكسيل ويوجد العديد من الادوية المناسبة لعلاج الكحة سواء للكبار او الصغار ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على كيفية علاج الكحة عند الرضع .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشاكل الصحية وكيفية التخلص منها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى