روشتة

جدول اسابيع الحمل و تحديد موعد الولادة بدقة

جدول اسابيع الحمل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن كيفية حساب اسابيع الحمل ، حيث ان الامهات غالبا ما يصبن بحيرة في حساب الحمل بالاسابيع وبصفة خاصة اذا كانت المرأة حامل للمرة الاولى ، وفي الغالب يلجأ الاطباء الى طريقة معينة من اجل حساب اسابيع الحمل بل ويعتمدون على هذه الطريقة سواء عند عمل السونار حيث يتم وضعها مع ملف الام و الالتزام بها اثناء متابعة الحمل ، حيث يقوم الطبيب المختص بحساب الحمل من بداية آخر ميعاد حدث فيه الحيض وهذه الفترة يطلق عليها فترة التبويض او الاباضة وهي الفترة التي تكون خلالها البويضة جاهزة ليتم تخصيبها ، وغالبا ما يكون هذا خلال الفترة ما بين اليوم العاشر و حتى الرابع عشر بعد الحيض ، وجدير بالذكر ان فترة الحمل تستمر لفترة تتراوح ما بين 40 اسبوع الى 42 اسبوع ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على طريقة حساب الحمل بالاسابيع بصورة صحيحة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

جول يوضح مراحل الحمل بالاسابيع
جول يوضح مراحل الحمل بالاسابيع

 

مراحل الحمل بالاسابيع

 

يوجد 3 مراحل للحمل بالاسابيع ، وهذه المراحل تتمثل فيما يلي :

1- اول ثلاثة اشهر من الحمل

تعبر الثلاث اشهر الاولى من الحمل عن المرحلة الاولى وتتراح هذه المرحلة ما بين الاسبوع الاول الى الاسبوع الثالث عشر من الحمل ، ويجب التنويه الى انه خلال الاسبوع الاول لا تشعر الحامل باي شيء من تكون الجنين.

2- ثاني ثلاثة اشهر من الحمل

تتراوح هذه المرحلة ما بين الشهر الرابع و حتى الشهر السادس من الحمل ، وتبدأ بالتحديد من الاسبوع 14 وحتى الاسبوع 27 من الحمل.

3- الثلاثة شهور الاخيرة من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من الشهر السابع و حتى آخر شهور الحمل وهو الشهر التاسع ، و تبدأ بالتحديد من الاسبوع 28 وحتى الاسبوع 40 ، ويقوم الطبيب بحساب اسبوعين اضافيين بحيث تنتهي فترة الحمل في الاسبوع 42.

ويتم حساب الحمل بالاسابيع لانه من الصعب تحديد الموعد الذي تم فيه تخصيب البويضة في اليوم او الساعة ، على الرغم من ان المرأة تشعر بهذا الشيئ الا انه غير مثبت علميا ، ولهذا السبب يلجأ الاطباء الى حساب الحمل بالاسابيع.

 

اقرأ ايضا : علامات تلقيح البويضة وبداية الحمل

 

حساب الحمل بالاسابيع مهم لتحديد موعد الولادة
حساب الحمل بالاسابيع مهم لتحديد موعد الولادة

 

جدول يوضح بدقة حساب الحمل بالاسابيع

 

 

الحمل بالشهور الحمل بالاسابيع
الشهر الاول ( 1 – 4 ) اسابيع
الشهر الثاني ( 5 – 8 ) اسابيع
الشهر الثالث ( 9 – 13 ) اسبوع
الشهر الرابع ( 14 – 17 ) اسبوع
الشهر الخامس ( 18 – 21 ) اسبوع
الشهر السادس ( 22 – 26 ) اسبوع
الشهر السابع ( 27 – 30 ) اسبوع
الشهر الثامن ( 31 – 35 ) اسبوع
الشهر التاسع ( 36 – 40 ) اسبوع

 

و كما ذكرنا سابقا يقوم الطبيب باضافة اسبوعين للاحتياط ليبلغ مجموعة اسابيع الحمل 42 اسبوع.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حساب الحمل بالأسابيع تعرفي علي الطريقة بالتفصيل وتطور الجنين

 

غالبا ما يقوم الطبيب باضافة اسبوعين لفترة الحلم من اجل الاحتياط
غالبا ما يقوم الطبيب باضافة اسبوعين لفترة الحلم من اجل الاحتياط

 

 

كيفية تحديد موعد الولادة

 

يقوم الطبيب بفحص الحامل بالسونار وذلك لتحديد مدى تطور الجنين و نموه ويترتب على ذلك تحديد موعد الولادة ، وكما هو معروف فان الحامل تشعر في بداية حملها بالتعب و الارهاق بالاضافة الى الغثيان ، ومع بداية الشهر الثاني سيبدأ حجم الجنين في النمو، وعندما تصل الحامل الى الشهور الاخيرة ستشعر بانقباضات وهذه الانقباضات تعمل على توسعة الرحم وتهيئة الولادة ، ولكن في جميع الاحوال فان موعد الولادة يتوقف على حساب اسابيع الحمل بشكل دقيق.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : حساب ايام التبويض ومعلومات عن التبويض

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن كيفية حساب الحمل بالاسابيع ، فهذا الامر لا يمكن للكثير من النساء القيام به بصورة صحيحة كما انه يعتبر من الامور الهامة جدا والتي يجب القيام بها من اجل تحديد موعد الولادة بالاضافة الى التعرف على ما اذا كان الجنين ينمو بصورة طبيعية ام لا ، فاجمل حلم يمكن ان تراه اي امراة ان تكون حامل و تصبح اما ، ولذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات و اخذ الحذر واتباع ارشادات الطبيب المختص بعناية لتمر فترة الحمل بسلام …………….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالحمل وصحة الحامل و الجنين من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق