روشتة

افضل علاج للقولون من الصيدلية ونصائح مهمة للاستفادة من الأدوية

افضل علاج للقولون من الصيدلية

الحصول على افضل علاج للقولون من الصيدلية هو مطلب الكثير من المرضى المصابين بمشكلة القولون العصبي الذي يسبب الشعور بالمغص والغازات والانتفاخ ويمنع المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

يحتاج مريض القولون العصبي لاستخدام بعض الأدوية المتوفرة بالصيدليات بعد استشارة الطبيب إلى جانب إجراء بعض الخطوات المهمة لتغيير نمط الحياة ونوعية الغذاء حتى يشعر بالتحسن.

أعراض القولون العصبي

  • آلام ومغص في البطن : من أشهر اعراض القولون العصبي الشائعة بين العديد من المرضي حدوث تشنجات في المعدة وآلام في اجزاء مختلفة من منطقة البطن، وفي اغلب الحالات يكون هذا الألم علي شكل نوبات تأتي وتذهب بين الحين والآخر .
  • الشعور الدائم بالانتفاخ وعدم الراحة .
  • تغير واضح في حركة الامعاء يتمثل هذا في حدوث اسهال أو امساك أو نوبات بين كليهما .
  • افرازات مخاطية بالبراز .
  • غازات كريهة الرائحة .
  • الاصابة بالصداع والارهاق الشديد .
  • كثرة التبول .
  • فقدان الشهية .

افضل علاج للقولون

يتم اختيار الدواء المناسب لعلاج القولون وفقاً لشدة الأعراض وحالة المريض الصحية وعمره، حيث يعاني البعض من أعراض بسيطة والبعض الآخر يتعرض لأعراض قوية يمكن أن تسبب مشكلات صحية أخرى.

ويصاحب مشكلة القولون ظهور بعض المشكلات الصحية مثل الإسهال والإمساك والقيء والغثيان والمغص، وجميع هذه الأعراض تحتاج للعلاج للتقليل منها والسيطرة عليها، ومن أهم الأدوية المستخدمة في ذلك ما يلي:

1- أدوية مكملات الألياف

هذه الأدوية يتم تناولها مع كمية كافية من الماء حيث تعمل على علاج الإمساك وتنشيط عملية الهضم وتسهيل خروج الفضلات من الأمعاء مما يساعد على تهدئة القولون، مثل دواء السلليوم.

2- استخدام الأدوية الملينة

تستخدم الأدوية الملينة في حالة فشل العلاج بمكملات الألياف حيث يصف الطبيب أدوية مثل هيدروكسيد المغنسيوم والبولي إيثيلين للتخلص من الإمساك وتسهيل عمل الأمعاء.

3- أدوية علاج الإسهال

يعتبر الإسهال من الأعراض المزعجة التي تصاحب الإصابة بالقولون، وفي هذه الحالة يصف الطبيب أدوية علاج الإسهال مثل لوبرامايد أو كولتسرامين أو كوليسيفيلام أو كوليستيبول.

4- أدوية علاج المغص والتقلصات

تعرف هذه الأدوية بمضادات الكولين التي تعمل على تهدئة تقلصات المعدة وعلاج المغص وهي من الأعراض المصاحبة للقولون، مثل دواء دواء ديسيكلومين.

5- أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة

تعمل هذه الأدوية على علاج اعراض القلق والتوتر والاكتئاب التي تصاحب مشكلة القولون العصبي، حيث تساعد على استرخاء وهدوء الجهاز العصبي وتقليل ألم القولون، ومن هذه الأدوية: فلوكسيتين.

6- أدوية مسكنة للألم

تستخدم هذه الأدوية لعلاج ألم المعدة والمغص الناتجة عن الانتفاخ وتراكم الغازات في المعدة، مثل بريغابالين وغابابنتين.

سعر مواصفات duspatalin دواء لعلاج قرحة المعدة والتهابات القولون والجهاز الهضمي

افضل علاج للقولون من الصيدليه ونصائح مهمة للعلاج
افضل علاج للقولون من الصيدلية ونصائح مهمة للعلاج

اسماء اشهر ادوية القولون

تستخدم هذه الأدوية في علاج مشكلة القولون العصبي بالتأثير المباشر على عضلات القولون المتشنجة والعمل على تهدئتها، ومن أهم هذه الأدوية:

– دواء ألوستيرون، يعمل على تهدئة عضلات القولون واسترخاءها ويفيد في علاج القولون العصبي الذي يصاحبه الإصابة بالإسهال، لكنه يستخدم لعلاج السيدات فقد، حيث يمكن أن يسبب أعراض جانبية غير مستحبة للرجال.

– دواء إيلوكسادولين، يساعد على تقليل تقلصات القولون ويعالج الإسهال والمغص.
– دواء ريفاكسيمين، من أدوية المضاد الحيوي الذي يعمل على قتل جراثيم وبكتيريا المعدة الضارة التي تسبب الإسهال والتقيؤ.
– أدوية لوبيبروستون، يساعد هذا الدواء على زيادة إفراز سوائل الأمعاء الدقيقة مما يعمل على تسهيل خروج الفضلات من الأمعاء، مما يساعد في علاج الإسهال.
– أدوية ليناكلوتايد، هذا الدواء من الأدوية القوية المضادة للإمساك لكن يجب تناوله قبل تناول الطعام بفترة كافية حتى لا يسبب إسهال للمريض.

سعر ومواصفات دواء كولونا أقراص لعلاج تقلصات المعدة واضطرابات القولون العصبي

افضل علاج للقولون من الصيدليه ونصائح مهمة للاستفادة من الأدوية
افضل علاج للقولون من الصيدلية ونصائح مهمة للاستفادة من الأدوية

نصائح هامة لعلاج القولون العصبي

عند علاج مشكلة القولون العصبي باستخدام الأدوية يجب على المريض تغيير نمط حياته وإتباع مجموعة من النصائح التي تساعد على الاستفادة من الأدوية وارتفاع فاعليتها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

– الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تتسبب إثارة القولون مثل الأطعمة الحارة والمتبلة والبقوليات.
– تجنب تناول المشروبات الغازية والكحولية والمحتوية على الكافيين لأنه تسبب التهابات بالمعدة والقولون.
– تناول المشروبات العشبية المهدئة للمعدة والقولون مثل الشمر والبابونج والنعناع والينسون.
– الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تعمل على زيادة حركة القولون مما يزيد من التقلصات والتشنج والمغص.
– الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة لأنها تسبب إجهاد للمعدة والقولون.
– الاهتمام بممارسة المشي والرياضة لأنها تعمل على تنشيط القولون وتحسن عملية الهضم وتساعد في علاج الإمساك.
– تناول كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم.
– الحصول على عدد ساعات كافية من النوم والاسترخاء والابتعاد عن مصادر القلق والتوتر.

متى تجب رؤية الطبيب؟

في حدوث مشاكل خطيرة أو اعراض قوية جداً لا يستطيع المريض أن يتحملها يجب الاسراع فوراً لإستشارة الطبيب ومن هذه الاعراض :

  • نزيف في المستقيم ( الشرج )
  • حدوث آلام قوية ومستمرة غالباً في وقت الليل أو النوم .
  • فقدان غير طبيعي ومبرر في الوزن .

إذن فإن افضل علاج للقولون من الصيدلية يمكن اختياره بعد استشارة الطبيب والكشف الطبي على المريض لتقدير شدة حالته، مع ضرورة الالتزام بنظام غائي صحي يحمي المريض من المضاعفات ويساعد على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأدوية.

اسباب مرض القولون العصبى

يعتبر مرض القولون العصبي من اشهر الامراض المزمنة والتي يعاني منها الكثير من الاشخاص ولا يمكن التخلص منه بسهولة ، وهناك العديد من العوامل والاسباب النفسية والعضوية التي تؤدي الي الاصابة بالقولون العصبي منها :

  • التعرض لحالات نفسية وضغوطات شديدة والتوتر الزائد والقلق الي جانب العصبية الشديدة في بعض المواقف .
  • حالات الاكتئاب والضغوط النفسية تؤثر بشكل مباشر علي الاصابة بالقولون العصبي .
  • بعيداً عن المشاكل النفسية هناك بعض الاطعمة التي تسبب الاصابة بالقولون العصبي مثل الاطعمة الحارة والاطعمة الدسمة المليئة بالتوابل الي جانب الاطعمة التي تحتوي علي كميات عالية من الدهون الغير صحية .
  • يمكن ان يحدث خلال فترة الطمث أو عند الوصول الي سن اليأس وانقطاع الطمث تغيرات في الهرمونات يمكن ان تشكل سبباً من اسباب الاصابة بالقولون العصبي لدي السيدات .

علاج القولون العصبي بالأعشاب

  1. علاج القولون العصبي بالينسون : يعتبر الينسون من افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج مشاكل المعدة فهو يعمل علي استرخاء العضلات ويعالج الامساك ، يمكن شربه من خلال نقعة أو غليانه، ملعقة كبيرة من الينسون في كوب من الماء .
  2. النعناع ايضاً ممتاز لعلاج مشاكل المعدة والقولون، فهو يحسن من حالة الجهاز الهضمي ويعالج الغازات والانتفاخات التي يعاني منها مريض القولون، يتم نقع اوراق النعناع ثم غليها وشربها مباشرة .
  3. الزنجبيل يلعب دور فعال وقوي في علاج مشاكل القولون العصبي، حيث أن له تأثير ايجابي علي الجهاز الهضمي ويخفف من آلام القولون .
  4. بذور الشمر ، يساعد في القضاء علي الغازات ويعمل علي ادرار البول كما انه يساعد في الحصول علي الراحة والتخلص من التقلصات .
  5. الحلبة تعالج الاعراض التي تصاحب الاصابة بالقولون مثل الانتفاج، كما تسهل عملية الاخراج، ينصح بتناول مغلي الحلبة بشكل يومي .
  6. العسل الاسود يعالج مشاكل القولون الي جانب فوائده العديدة للجسم، يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الاسود يومياً علي الريق فهو يقضي علي مشاكل القولون بشكل فعال .
  7. شاي الكركم ، مفعول بخصائصة الفعالة لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي كما انه يخفف من آلام البطن والتلبك المعوي ، يمكن اضافة ملعقة من الكركم المطحون علي كوب من الماء الدافئ ويتم تحلية المشروب بالعسل .

قمنا بطرح في هذا الموضوع أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية، واضفنا بعض الطرق المجربة بالأعشاب وغيرها من الطرق المفيدة لعلاج القولون، لكن تذكر دائما ان أستشارة الطبيب ضرورية في حالة تجربة دواء جديد، بعض الأشخاص يكون لديهم تحسس من تجاه مكون معين او دواء معين، رجاء أستشر الصيدلي او الطبيب المعالج قبل تجربة الأعشاب المذكورة او تجربة دواء جديد، قمنا بتجميع هذه المعلومات من عدة مصادر علمية وبعد سؤال أطباء ثقات عن أفضل علاج للقولون من الصيدلية، والآن أخبرنا عن تجربتك في علاج القولون في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى