روشتة

علاج القولون بالاعشاب المختلفة

علاج القولون بالاعشاب

يعتبر القولون احد اكثر الامراض الباطنية المزمنة انتشارا حول العالم ، فهو مشكلة يعاني منها فئة كبيرة من الاشخاص ، وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى اصابة القولون بالالتهاب ، مثل التوتر و الضغط العصبي ، بالاضافة الى العادات الخاطئة ، ولذلك نجد الكثير يبحث عن العلاج الفعال ، ويفضل علاج القولون بالاعشاب اولا قبل البدء في استعمال اي ادوية اخرى ، وذلك لان هذه الادوية بكل تأكيد لها آثار جانبية ، و اليوم ومن خلال موقع الصيدلية سوف نتعرف على كيفية علاج القولون بالاعشاب بالاضافة الى اسباب الاصابة بالتهاب القولون و الاعراض التي تدل على الاصابة به ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

ماهو القولون ؟

 

القولون يعتبر احد اهم اجزاء الجهاز الهضمي ، و هو يعمل على  امتصاص الماء وبعض المواد الغذائية ، كما يقوم أيضا بتحليل بعض المواد الغير عضوية ، ومن هنا فإن اضطراب القولون يؤدي إلى مشاكل وآلام في المعدة ، و تجدر الاشارة الى ان هناك احصائيات تقول ان شخص من بين كل 5 اشخاص يصاب بالتهاب القولون ، وفي الغالب تحدث الاصابة لاشخاص تتراوح اعمارهم ما بين 20 الى 30 عام ، و تعتبر النساء عامة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون من الرجال ، حيث يبلغ عدد النّساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة ضعف عدد الرجال تقريباً.

 

اقرأ ايضا : بسكوبان اقراص مسكن ومهدئ لأعراض تهيج القولون العصبي ومضاد لغازات القولون

 

اسباب التهاب القولون

 

تختلف اسباب الاصابة بالتهاب القولون ، ويمكننا توضيح اهم الاسباب من خلال ما يلي :

 

  1. التوتر والحالة النفسية و كذلك العصبية.
  2. ارتكاب العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الكثير من البقوليات و الثوم و كذلك البصل.
  3. الاكثار من تناول المواد الدهنية و كذلك السكرية.
  4. الاكثار من شرب الكافيين و المشروبات الغازية.
  5. تناول الطعام بشكل سريع جدا.
  6. مضغ العلكة بصفة مستمرة.

 

 

أعراض التهاب القولون

 

  1. سوء التغذية او الهضم ، مع الغازات والانتفاخات ، فضلا عن وجود آلام في البطن والمعدة.
  2. الشعور بحموضة في المعدة.
  3. قد يصاحب البراز مخاط.
  4. نوبات من الاسهال او الامساك.
  5. قد يصاحب التهاب القولون آلام في منطقة اسفل البطن من الامام او من الخلف.
  6. ضيق في التنفّس.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أفضل علاج للقولون العصبي مجرب | التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

علاج القولون بالاعشاب

 

يمكن علاج القولون عن طريق مجموعة من المواد الطبيعية تماما ، في حالة كان الدواء له العديد من الأعراض الجانبية غير المفضلة ، وتتمثل اهم الاعشاب التي يمكن استعمالها لعلاج مشاكل القولون فيما يلي :-

علاج القولون بالاعشاب

  • اولا اليانسون
  1. اليانسون بشكل عام من المواد المهدئة للمعدة والأعصاب والأحبال الصوتية ، ومن هنا فان اليانسون يقلل من التوتر العصبي المسبب لالتهاب القولون.
  2.  اليانسون أيضا يحد من الإلتهابات وتشنجات المعدة ، وبالتالي فهو مفيد للغاية في علاج القولون.
  • ثانيا الشمر
  1. فعال تماما في علاج التقلصات في الجهاز الهضمي ، فضلا عن أنه يقلل من التلبكات المعوية ، ويعمل على طرد الغازات و استرخاء عضلات الأمعاء.
  2. تناول كوب من الشمر المغلي يفيد ويريح القولون تماما ، كما يمكن اضافة القليل من الكركم الى الشمر ، وتناول المشروب.
  3. يمكن خلط بذور كلا من النعناع مع الشمر مع الكراوية لتهدئة المعدة تماما.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : علاج غازات القولون بالأعشاب الطبيعية ونصائح مهمة لمرضى القولون العصبي

 

  • ثالثا الحلبة
  1. مهمة جدا للتخلص من آلام البطن والمعدة والقولون ، فقد أكدت الأبحاث العلمية أهمية تناول الحلبة في علاج القولون ، حيث تخلصه من المخاط الزائد.
  2.  الحلبة تمنع وتقلل من المخاط الموجود في البراز ، فضلا عن أنها تعمل على استعادة التوازن بين الرطوبة و الجفاف في أنسجة المعدة.
  • رابعا شاي البابونج

من المواد الطبيعية المهدئة تماما للجسم والمعدة ، وبالتالي يهدأ من حالة اضطراب القولون ، فضلا عن أنه مضاد للالتهاب ، و يساهم في استرخاء عضلات الامعاء.

  • خامسا بذور الكتان

بذور الكتان عامة يتناولها من يرغبون في انقاص الوزن لأنها تساعد على الإحساس بالشبع ، ولكنها مفيدة في علاج التهاب القولون ، حيث أن بذور الكتان غنية بمجموعة من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة تماما للقولون ، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان، أو إضافته للسلطة أو المخبوزات أو المعجنات.

  • سادسا الزنجبيل

من المواد المطهرة للمعدة والمقوية للأحبال الصوتية والمهدئة للقولون أيضا ، حيث يحتوي على مجموعة من المواد الفعّالة المهدئة.

  • سابعا الروحب

تعد هذه النبته من الأعشاب الفعالة والمجربة في علاج القولون ، حيث تعمل على علاج مشاكل المعدة والبطن من انتفاخات وغازات ، ولكن هذه النبتة الفعالة غير موجودة في كل الدول العربية ، وإنما موجودة فقط في مناطق معينة مثل اليمن والمملكة العربية السعودية.

علاج القولون العصبي

 

القولون العصبي عادة يكون علاجه هو البعد عن كل ما قد يثير القولون من توتر أو قلق أو حالة نفسية ، مع البعد عن المأكولات التي تثير القولون.

 

بذلك اعزائي متابعي موقع الصيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات الطبية المهمة عن القولون ، من حيث الاسباب و الاعراض ، كما وضحنا ايضا طريقة علاج القولون بالاعشاب ، ومن المهم جدا تغيير نمط الحياة ، واتباع النصائح و الارشادات اللازمة للحد من التعرض للاصابة بالتهاب القولون وحتى القولون العصبي .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المشاكل الصحية و كيفية علاجها من خلال موقع الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى