روشتة

اعراض مرض السكر واسبابه ونصائح للوقاية منه

اعراض مرض السكر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن احد اكثر الامراض شيوعا وهو مرض السكر ، فمرض السكر او كما يعرف بداء السكري يعتبر من الامراض المزمنة التي تصيب الكثير من الاشخاص ويصاب الشخص بالسكر في حالة عدم قيام الجسم بانتاج الانسولين نهائيا او انتاجه بكمية ضئيلة ، وفي الغالب يكون السبب وراء ذلك عدم عمل البنكرياس بالصورة المطلوبة وبالتالي لا يتحكم الجسم بمستويات السكر في الدم وهذا ما يؤدي الى الاصابة بالسكر ، و السكر يوجد منه ثلاثة انواع سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع كما سنتعرف على كيفية علاجه ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على مرض السكر بالاضافة الى النصائح التي يجب اتباعها من اجل الوقاية منه او التحكم فيه بحيث لا يؤدي الى حدوث مضاعفات خطيرة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

انواع مرض السكر
انواع مرض السكر

 

انواع مرض السكر

 

كما ذكرنا فان للسكر ثلاثة انواع و هذه الانواع تتمثل فيما يلي :

1- السكري من النوع الاول وهو معروف ( بسكر الاطفال ) حيث ان هذا النوع غالبا ما يصاب به الاطفال و الصغار ولكن يجب العلم بان البالغين ايضا معرضون لهذا النوع ولكن بنسبة اقل.
2- السكري من النوع الثاني وهذا النوع يصاب به الكبار و البالغين.
3- سكري الحمل وهذا النوع يصاب به النساء الحوامل وينتهي في الغالب مع الولادة ولكن هناك بعض الحالات التي يستمر معها هذا السكر وبالتالي فانه يتحول الى سكر من النوع الثاني.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص GLIMADEL جليماديل لعلاج السكر من النوع الثاني

 

اقرأ ايضا : مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية

 

اعراض الاصابة بالسكر
اعراض الاصابة بالسكر

اعراض مرض السكر

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الاصابة بالسكري وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

1- الشعور الدائم بالجوع / في حالة الاصابة بالسكر لا يتم انتاج كمية كافية من الانسولين للجسم وبما ان الانسولين هو الذي ينقل السكر للدم ليتحول الى مصدر لالطاقة و بالتالي في حالة نقص السكر في الدم فان الجسم يحتاج الى مصدر للطاقة ولهذا السبب يكون الجسم في حاجة دائما الى الغذاء.
2- التعب و الشعور بالارهاق / حيث ان الخلايا تكون في حاجة الى السكر ( الجلوكوز ) ونقصه يسبب التعب للجسم و الارهاق.
3- الشعور بالعطش الشديد / يؤدي السكر المتزايد الى حدوث اختلال في توازن السوائل الموجودة على سطح الخلية وبالتالي تقوم الخلية بسحب هذه السوائل داخل الانسجة وبالتالي يشعر الشخص بالعطش الشديد.
4- التبول بصورة متكررة / و بصفة خاصة اثناء الليل خيث انه نتيجة للشعور بالعطش فان المريض يقوم بشرب كمية كبيرة من المياه وبالتالي زيادة ادرار البول.
5- عدم وضوح الرؤية / وذلك بسبب نسبة السكر المرتفعة الموجودة في مجرى الدم حيث ان ذلك يؤدي الى سحب السوائل من عدسية العين وبالتالي يقل التركيز و تنخفض القدرة على الرؤية.
6- عدم التئام الجروح و التقرحات بسرعة.
7- خسارة الوزن بصورة ملحوظة مع وجود بقع ذات لون غامق على سطح الجلد.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص DIAMICRON دياميكرون لعلاج مرض السكر

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اخر علاج لمرض السكر في امريكا للتخلص من مرض السكر نهائيا

 

اسباب الاصابة بالسكري
اسباب الاصابة بالسكري

 

اسباب الاصابة بالسكري

 

بالنسبة للسكر من النوع الاول لا يوجد سبب معين وراء الاصابة به ، اما بالنسبة للنوع الثاني فيوجد ثلاثة اسباب رئيسية و هذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

1- قد يكون سبب الاصابة بالسكري سبب وراثي.
2- اتباع عادات غير صحية في الحياة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.
3- زيادة الوزن.

 

اقرأ ايضا : علاج السكر بالأعشاب الطبية والتقليل من الأعراض

 

النظام الغذائي الصحي و الحميات الغذائية تحد من خطورة السكري
النظام الغذائي الصحي و الحميات الغذائية تحد من خطورة السكري

 

علاج السكر و نصائح للوقاية منه

 

هناك بعض الارشادات التي يجب اتباعها من اجل علاج مرض السكر او الوقاية من الاصابة به ، وجدير بالذكر ان علاج مرض السكر لا يقصد به علاج نهائي بل الحد من خطورته لان مرض السكر ليس له علاج نهائي ، وهذه الارشادات تتمثل فيما يلي :

1- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون و السعرات الحرارية بالاضافة الى احتوائه على الالياف الغذائية ويفضل التركيز على الكربوهيدرات والحبوب بالاضافة الى الفواكه و الخضراوات.
2- ممارسة الرياضة بصورة منتظمة لمدة لا تقل عن نصف ساعة كل يوم.
3- مراقبة مستويات السكر في الدم بصورة مستمرة و عدم اهمالها.
4- في حالة قام الطبيب بوصف ادوية معينة فيجب عدم الاهمال والالتزام بهذه لادوية للحد من خطورة السكري.
5- الالتزام بابر الانسولين بالنسبة للسكري من النوع الاول ولكن النوع الثاني فنادرا ما يصف الطبيب ابر الانسولين سوى في بعض الحالات المتقدمة.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص KOMBIGLYZE - XR كومبيجليز لعلاج السكر

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : احدث علاج للسكر النوع الاول وما هي اسباب داء السكري وما هي اعراضه

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن مرض السكر وما هي الاسباب التي تؤدي الى الاصابة به وما هي اعراضه ، وجدير بالذكر بان مرض السكري ليس له علاج نهائي ولكن هناك بعض الارشادات التي يجب علينا اتباعها للحد من خطورته واهم هذه الارشادات اتباع نظام غذائي صحي و الحرص على ممارسة الرياضة ………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية وكيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق