نصائح صحية

اضرار ورق التين في حالة الافراط في استهلاكه واهم فوائده للجسم

اضرار ورق التين

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد اشهر الثمار على مستوى العالم و هو التين ، و التين يعتبر من الفواكه المعروفة منذ قديم الزمن فقد كان يوصف التين للرياضيين و الاولمبيين في اليونان القديمة و ذلك بسبب مضاقه الحلو و فوائده العديدة ، و جدير بالذكر ان شجرة التين انتشرت بشكل كبير في كلا من البحر الابيض المتوسط و الهند و حتى في امريكا ، و من اكثر البلدان انتاجا لهذه الفاكهة ( مصر – تركيا – المغرب – اسبانيا – اليونان ) وبالنسبة للبلدان التي تقع خارج منطقة البحر الابيض المتوسط فنجد ان البرازيل و الولايات المتحدة الامريكية من اكثر البلدان انتاجا للتين ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد التين واهم الآثار الجانبية له ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فوائد ورق التين
فوائد ورق التين

 

فوائد مغلي ورق التين

 

  • يحتوي مغلي ورق التين على العديد من العناصر الغذائية المهمة جدا لصحة الجسم مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و كذلك الحديد و المنغنيز.
  • يعتبر التين من الفاكهة الغنية بالالياف حيث ان كل 100 جرام من التين تحتوي على 3 جرام من الالياف سواء الالياف القابلة للذوبان او الغير قابلة للذوبان.
  • الالياف التي تتواجد في ورق التين بكثرة تساهم في خسارة الوزن و لذلك نجد ان اغلب اطباء السمنة ينصحون المرضى بتناول التين و لكن يجب عدم الافراط في اكل التين لان تناول التين و بصفة خاصة الى جانب شرب الحليب يؤدي الى زيادة السعرات الحرارية و بالتالي زيادة الوزن وليس خسارته.
  • من ضمن المكونات التي يحتوي عليها ورق التين مركب يطلق عليه ( بسورالين ) و يعتبر هذا المركب من المركبات المهمة جدا للبشرة كما انه يدخل في علاج العديد من امراض الجلد مثل الصدفية و الاكزيما.

 

اقرأ ايضا : اضرار فاكهة القشطة وفوائدها وقيمتها الغذائية

 

امراض يعالجها ورق التين
امراض يعالجها ورق التين

 

الامراض التي يعالجها ورق التين

 

  • التين فعال في علاج الالتهاب الشعبي و يعتبر التين مفيد ايضا في التخفيف من اعراض مرض الربو.
  • يتم استعمال مغلي ورق التين بصورة اساسية في شبه القارة الهندية كمسكن للامراض التناسلية.
  • منذ قديم الزمن كان التين يتم استعماله لعلاج العجز الجنسي بالاضافة الى ان له قدرة فعالة في علاج مجموعة من الامراض مثل العقم و ضعف الانتصاب.
  • يساهم التين في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك بسبب الالياف التي يحتوي عليها.
  • بالاضافة الى الجهاز الهضمي فورق التين يعتبر من المشروبات المفيدة جدا للجهاز العصبي و ذلك بسبب المعادن و العناصر المفيدة التي يحتوي عليها مثل الكالسيوم و المغنيسيوم.
  • من العناصر التي يحتوي عليها التين ( البكتين ) ويساهم هذا العنصر في التخلص من الكوليسترول الضار من خلال جهاز الاخراج.
  • مغلي ورق التين مفيد في الوقاية من العديد من الامراض الخطيرة مثل سرطان الثدي بالاضافة الى امراض القلب التاجية.
  • التين من الفواكه المفيدة بالنسبة لمرضى السكري بالاضافة الى انه يحتوي على عنصر الكالسيوم المفيد لصحة العظام.
  • يساهم تناول التين في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى انه يخفف من التهاب الحلق و كذلك سرطان القولون.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد اليوسفي واضراره وقيمته الغذائية وأغراضه العلاجية

 

الاعراض الجانبية لورق التين
الاعراض الجانبية لورق التين

الآثار الجانبية لورق التين

 

التين يعتبر من الفاكهة المفيدة جدا للجسم ، ولكن يجب تناول التين بدون الافراط في استهلاكه ، و من الآثار الجانبية المترتبة على الافراط في تناول التين ما يلي :

 

  • الافراط في شرب مغلي ورق التين قد يؤدي الى الاصابة بالاسهال.
  • التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر الامر الذي قد يؤدي الى الاصابة بتسوس الاسنان.
  • يوجد حساسية قد تظهر اعراضها على الشخص في حالة شرب مغلي ورق التين بكميات كبيرة وهذه الحساسية تسمى حساسية التين ، و جدير بالذكر ان اعراض حساسية التين تتراوح ما بين الخفيفة الى الشديدة.
  • تناول التين او شرب مغلي ورق التين قبل اجراء العمليات الجراحية قد يؤدي الى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار البنجر على الكلى والقيمة الغذائية التي يحتويها البنجر

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن التين ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم فوائد التين فالتين يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم المفيد للعظام و كذلك الحديد و المغنيسيوم ، كما تعرفنا ايضا على الامراض التي يعمل التين على علاجها او الوقاية منها مثل سرطان القولون و سرطان الثدي بالاضافة الى الامساك و الاسهال و غيرها من الامراض .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الفواكه الصحية للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى