نصائح صحية

اضرار سرطان البحر وفوائد تناوله باعتدال واهم العناصر الغذائية به

اضرار سرطان البحر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن فوائد و اضرار سرطان البحر ، و في البداية يجب ان نعرف اكثر عن هذا المخلوق البحري ، فسرطان البحر هو عبارة عن كائن بحري ينتمي الى فصيلة القشريات ، ويتكون سرطان البحر من قشرة خارجية قاسية ، ويعتبر هذا الكائن من اكثر الكائنات الحية التي يتم صيدها حول العالم ولسرطان البحر انواع كثيرة جدا ولكن ما يتم صيده بغرض الغذاء انواع ليست بالكثيرة ، وعند اصطياد سرطان البحر يتم فصل قشرته الخارجية بهدف الوصول الى الجزء الذي يتم اكله ، و جدير بالذكر ان لحم سرطان البحر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات و المعادن ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد سرطان البحر بالاضافة الى اضراره المحتملة والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

سرطان البحر (3)
فوائد سرطان البحر

 

فوائد سرطان البحر

 

  1. يتميز سرطان البحر بالسعرات الحرارية المنخفضة و اغلب هذه السعرات الحرارية تأتي من البروتينات التي يحتوي عليها سرطان البحر والتي تساهم في بناء العضلات بالاضافة الى الجلد و العظام.
  2. اثبتت الدراسات ان لحم سرطان البحر قد يساهم في التقليل من مستوى السكر بالدم.
  3. يحتوي سرطان البحر على مجموعة متنوعة من المعادن المفيدة مثل الزنك بالاضافة الى النحاس و السيلينيوم و المغنيسيوم وتلعب هذه المعادن دورا هاما في جسم الانسان فهي تساعد على سرعة التئام الجروح بالاضافة الى انها تعتبر من مضادات الاكسدة وتمد الجسم بما يحتاجه من طاقة وغير ذلك من الفوائد.
  4. اثبتت دراسة تم اجرائها عام 2017 ان سرطان البحر يساهم في تقليل فرص الاصابة بسرطان البروستاتا.

 

اقرأ ايضا : اضرار الفستق الحلبي في حالة الافراط في استهلاكه واهم وفوائده للجسم

 

سرطان البحر (1)
اضرار سرطان البحر

 

اضرار سرطان البحر

 

  1. قد يؤدي تناول سرطان البحر غير المطبوخ الى الاصابة بالتسمم في بعض الحالات وذلك لاحتواء المحاريّات ومنها سرطان البحر على انواع من البكتيريا منها بكتيريا ( السالمونيلا ) ، كما ان هذه البكتيريا قد تؤدي الى التقيؤ بالاضافة الى الاصابة بالاسهال و الشعور بآلام في المعدة.
  2. يعتبر من الخطر تناول لحم سرطان البحر في حالة كان الشخص يعاني من حساسية المحاريّات ، ومن اعراض الحساسية التي تظهر ( الحكة – التهاب الجلد – احتقان الانف – انتفاخ اللسان – الدوخة و الدوار – الغثيان ) وغير ذلك من الاعراض.
  3. من اضرار سرطان البحر انه قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والسبب وراء ذلك هو احتواء سرطان البحر على نسبة عالية من عنصر الصوديوم ، ولذلك يحذر على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم تناول لحم سرطان البحر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار الزنجبيل على الكلى والجهاز الهضمي والكمية الموصى بها من الزنجبيل

 

سرطان البحر (2)
القيمة الغذائية لسرطان البحر

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها سرطان البحر

 

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من سرطان البحر ، وهذه العناصر تتمثل فيما يلي :

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
مياه 74.14 مليلتر
سعرات حرارية 102 سعرة حرارية
دهون 0.91 جرام
بروتين 21.96 جرام
كالسيوم 112 ملجرام
كربوهيدرات 0.1 جرام
مغنيسيوم 44 ملجرام
حديد 0.62 ملجرام
فسفور 287 ملجرام
صوديوم 800 ملجرام
بوتاسيوم 320 ملجرام
زنك 4.68 ملجرام
نحاس 1 ملجرام
فيتامين سي 4.4 ملجرام
فولات 60 ميكرو جرام
فيتامين ب 12 3.88 ميكر وجرام
فيتامين ك 0.4 ملجرام
فيتامين أ 1 ميكرو جرام
فيتامين ه 2.26 ملجرام
كوليسترول 119 ملجرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار شرب ورق التوت وفوائده للجسم

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن لحم سرطان البحر ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على فوائد سرطان البحر ، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و المعادن المفيدة لصحة الجسم ، وتعرفنا كذلك على الاضرار المترتبة على تناول سرطان البحر فقد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم او التعرض للتسمم في حالة تم تناول لحم سرطان البحر بدون طبخه ، وتعرفنا كذلك على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من سرطان البحر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الكائنات البحرية المفيدة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى