نصائح صحية

اضرار اللبن الرائب وفوائده وقيمته الغذائية

اضرار اللبن الرائب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اللبن الرائب ، فاللبن الرائب هو احد مشتقات الحليب ، ويتم انتاجه من خلال عمليات تخمير محددة عن طريق اضافة انواع معينة من البكتيريا النافعة الى الحليب ، ويتميز اللبن الرائب بمذاقه الحامضي الذي يفضله الكثير بالاضافة الى ان قوامه يعتبر اكثر تماسكا من الحليب واخف ايضا من الزبادي ، و اللبن الرائب له العديد من الفوائد الصحية فهو يعتبر مصدر جيد لكل من الكالسيوم و البروتين ، بالاضافة الى العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد اللبن الرائب بالتفصيل بالاضافة الى اضراره المحتملة وكذلك العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

لبن رائب (3)
فوائد اللبن الرائب

فوائد اللبن الرائب

 

  1. يعتبر اللبن الرائب من المشروبات التي تساعد على التخفيف من آثار جرثومة المعدة وذلك في حالة تم استهلاكه بصفة يومية ولمدة تتراح ما بين ( 12 – 16 ) اسبوع ، كما ان هناك بعض الدراسات التي تشير الى ان اللبن الرائب يساهم في التخفيف من حموضة و حرقة المعدة.
  2. شرب اللبن الرائب مرتين خلال اليوم ولمدة 4 اسابيع يساهم في التقليل من اعراض متلازمة القولون العصبي.
  3. يعتبر اللبن الرائب من العناصر المساعدة في عملية الهضم فضلا عن انه يعتبر الحل لاغلب مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ او الاسهال.
  4. شرب اللبن الرائب يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ولكن بشرط عدم اضافة الملح اليه ، ويجب التنويه الى ان اللبن الرائب يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي وليس الانبساطي.
  5. يساهم اللبن الرائب في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  6. يساهم شرب اللبن الرائب في التخفيف من التهابات الفم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
  7. يحتوي اللبن الرائب على نسبة عالية من الفسفور و الكالسيوم و بالتالي فهو مفيد جدا لصحة العظام.

 

اقرأ ايضا : اضرار التين الطازج وفوائده وقيمته الغذائية

 

لبن رائب (1)
اضرار اللبن الرائب

 

اضرار اللبن الرائب

 

  1. على الرغم من ان اللبن الرائب له فوائد متعددة و كثيرة الا ان هناك بعض الاضرار ايضا ، ففي بعض الاحيان قد يحتوي اللبن الرائب على نسبة عالية من الصوديوم الامر الذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم و بصفة خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الحساسية للملح.
  2. بعض الاشخاص يعانون من حالة تسمى ( عدم تحمل اللاكتوز ) و بالنسبة لهم في حال تناولوا اللبن الرائب فقد تظهر عليهم اعراض مثل اضطرابات المعدة و الاسهال بالاضافة الى الانتفاخ.
  3. محذور بصفة نهائية شرب اللبن الرائب بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار البرتقال على الكلى واهم فوائده للجسم بشكل عام

 

لبن رائب (2)
القيمة الغذائية لللبن الرائب

 

العناصر الغذائية في اللبن الرائب

 

الجدول التالي يوضح العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كوب واحد من اللبن الرائب ( 245 ) مل ، والقيمة الغذائية لكل عنصر كما يلي :

 

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
سعرات حرارية 98 سعرة حرارية
كربوهيدرات 12 جرام
بروتين 8 جرام
صوديوم 363 ملجرام
كالسيوم 284 ملجرام
ريبوفلافين 0.3 ملجرام
حمض البانتوثينيك 0.67 ملجرام
فيتامين ب 12 0.5 ميكرو جرام

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الفستق الحلبي في حالة الافراط في استهلاكه واهم وفوائده للجسم

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اللبن الرائب ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على فوائد اللبن الرائب فهو من المشروبات المفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي كما انه يخفف من اعراض متلازمة القولون العصبي فضلا عن انه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، كما تعرفنا كذلك على اضرار اللبن الرائب المحتملة و منها ارتقاع ضغط الدم بالاضافة الى اضطرابات المعدة و لكن هذه الاعراض تظهر في حالات محددة فقط ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها 245 مل ( كوب ) من اللبن الرائب والقيمة الغذائية لكل عنصر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الاطعمة و الاشربة المفيدة لصحة الجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى