روشتة

استفراغ الحامل مادة صفراء الاسباب واهم الحالات التي تستدعي الذهاب للطبيب

استفراغ الحامل مادة صفراء

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن واحدة من الحالات التي قد تتعرض لها الحامل وهي استفراغ ( تقيء ) مادة صفراء اللون ، فكما هو الحال بالنسبة لكل المشاكل الطبية التي تكون مصحوبة باعراض ،  فايضا الحمل له اعراض تميزه عن غيره مثل الشعور بالغثيان كل صباح ويعتبر الغثيان احد اشهر الاعراض التي تدل على وجود حمل ، ومن المهم جدا بالنسبة للحامل ان تكون على علم بكافة الاعراض التي ترتبط بالحمل والاهم من ذلك ان تفرق بين الاعراض الطبيعية للحمل والاعراض التي تدل على وجود خطر على الحمل ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على بعض المعلومات عن القيء الذي يكون مصحوبا بمادة صفراء والاسباب المحتملة لوجود هذه المادة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

المادة الصفراء التي تتقيئها الحامل

 

تعاني الكثير من النساء خاصة خلال شهور الحمل الاولى من مجموعة من الاعراض واهم هذه الاعراض الشعور بالغثيان و التقيء في الصباح الباكر وفي الغالب يكون القيء عبارة عن مادة ذات لون اصفر ، ويجب التنويه الى ان الغثيان و التقيء تعتبر من الاعراض الشائعة عند فئة كبيرة جدا من السيدات ، و في الغالب تقل هذه الاعراض بعد الاسبوع الثاني من الحمل ، وعلى الرغم من ان ظاهرة القيء خاصة في الصباح تعتبر ظاهرة طبيعية الا ان الاطباء يرون بانه يجب محاولة التقليل من حدته وعدم اهماله.

أقراء ايضاً  نزول المشيمة في الشهر الرابع وكيفية التعامل الطبي مع المشيمة المنزاحة

يرى الاطباء ان التقيء خلال الصباح عامل مهم يشير الى ان الحمل يسير بشكل سليم وان المشيمة في حالة جيدة ، و يزداد معدل التقيء في الغالب اذا كانت المرأة حامل للمرة الاولى او اذا كانت حامل بتوأم ، ويجب التنويه الى ان هذا القيء لا يكون مصحوب بآلام في المعدة او القولون وفي حالة الشعور بأي آلام في اي جزء من الجهاز الهضمي فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

 

اقرأ ايضا : شكل بطن الحامل في الشهر الرابع ومتى تظهر البطن للحامل

 

حامل تتقيء
اسباب القيء الاصفر

 

اسباب استفراغ المادة الصفراء

 

يمكننا تقسيم الاسباب التي تؤدي الى تقيء المادة الصفراء الى قسمين ، ويمكننا توضيح هذه الاقسام كما يلي :

أقراء ايضاً  أهم ملامح الجنين في الاسبوع السادس من الحمل ونصائح مهمة للأم

 

  • اسباب متعلقة بالحمل

 

1. هرمون ( HCG )  حيث انه خلال فترة الحمل يرتفع معدل هذا الهرمون والذي يؤدي الى تحفيز منطقة قنطرة المخ ، ويعتمد تشخيص الحمل على هذا الهرمون.

2. هرمون البروجسترون ، وهو هرمون تلجأ اليه اغلب النساء بهدف تثبيت الحمل وكغيره من الادوية لهرمون البروجسترون آثار جانبية ومنها زيادة معدل افراغ المعدة ، ونتيجة لذلك تشعر الحامل بانها ترغب دائما في التقيء.

 

  • اسباب لا تتعلق بالحمل

 

1. فرط نشاط الغدة الدرقية حيث تلعب الغدة الدرقية دورا هاما جدا في عملية تنظيم الحمل ولكن في حالة تعرضها لاي ضرر فان ذلك يؤثر على الام و الجنين ايضا ويعتبر القيء من اهم الاعراض الجانبية التي تدل على وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية.

2. وجود مشاكل في الكبد ، حيث ان الاضطرابات التي قد تصيب الكبد يترتب عليها زيادة معدل القيء خلال فترة الحمل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الحمل في الشهر الثاني والجماع ونصائح هامة للحامل

 

أقراء ايضاً  اسابيع الحمل بالتفصيل ومراحل تطور تكوين وحركة الجنين في الرحم

حالات تستدعي الذهاب الى الطبيب

 

  1. معاناة الحامل من امراض مزمنة مثل السكري والقلب.
  2. زيادة معدل القيء حيث ان المعدل الطبيعي عبارة عن مرة او مرتين خلال اليوم.
  3. انخفاض كمية البول.
  4. تغير لون البول ليصبح اغمق.
  5. وجود دم مع القيء وتعرف هذه الحالة باسم القيء المستعصي ومن اعراض هذه الحالة ( نقص الوزن – عدم الرغبة في تناول الطعام – جفاف البشرة – الاكتئاب ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج الرشح للحامل بدون استخدام أدوية الرشح المضرة بالحمل

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد اشهر الاعراض التي ترتبط بالحامل وهي التقيء وبصفة خاصة تقيء مادة صفراء ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاسباب التي تؤدي الى استفراغ الحامل لهذه المادة وتتمثل هذه الاسباب في هرموني ( HCG  ) وهرمون البروجسترون وهذه اسباب متعلقة بالحمل ويمكن ايضا ان يكون سبب هذه المادة الصفراء مشاكل في الكبد او مشاكل في الغدة الدرقية ، كما تعرفنا كذلك على الحالات التي تستدعي الذهاب الى الطبيب .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن اهم اعراض الحمل ومدى خطورتها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
أطلب الدواء الآن