روشتة

اسباب مرض السكر عند الشباب وأعراضه وكيفية الوقاية منه

اسباب مرض السكر عند الشباب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن مرض السكري عند الشباب ، وفي البداية يجب ان نعرف ما هو مرض السكري بالتحديد ، فمرض السكري يعتبر احد اكثر الامراض انتشارا على مستوى العالم ، ويعتبر هذا المرض من الامراض المناعية التي تنتج عن عدم قدرة الخلايا على الاستجابة لهرمون الانسولين ، وهناك سبب آخر وهو ان الجهاز المناعي لجسم الانسان يقوم بمهاجمة غدة البنكرياس ، ويؤدي ذلك لارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهناك مجموعة من الاعراض التي تظهر و تدل على الاصابة بمرض السكري ، وهذه الاعراض سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اسباب الاصابة بالسكري بالاضافة الى اعراضه وكيفية الوقاية منه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

قياس جهاز السكر
اسباب مرض السكري

 

اسباب مرض السكري عند الشباب

 

  1. نوعبة الطعام حيث ان الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات او السكريات قد يؤدي الى حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى الجلوكوز في الدم.
  2. الشعور بالكسل والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية وفي نفس الوقت كثرة ممارسة التمارين التي قد تؤدي الى الشعور بالاجهاد و التعب قد تتسبب في زيادة معدل السكر في الدم.
  3. عدم النوم لفترة كافية خلال الليل ، حيث ان حرمان الجسم من النوم يساهم في التقليل من قدرة الجسم على التعامل مع السكر في الدم.
  4. من اهم اسباب الاصابة بمرض السكري عند الشباب التدخين.
  5. كثرة التعرض للضغوطات النفسية ، حيث ان التعرض للضغوطات النفسية تؤدي الى كثرة افراز هرمون يسمى ( الكورتيزول ) ، وهذا الهرمون يؤدي الى استهلاك مصادر الطاقة و تكسيرها مثل الدهون.
  6. قد يصاب الشخص بمرض السكري كنتيجة لاستعمال بعض الادوية مثل مضادات الاكتئاب او ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

اقرأ ايضا : سبب مرض السكر واعراضه وكيفية الوقاية منه

 

اعراض السكري
اعراض مرض السكري عند الشباب

 

اعراض مرض السكري عند الشباب

 

  1. خسارة الوزن بدون معرفة السبب او بدون اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن ، ويرى العلماء بان سبب خسارة الوزن هو اتجاه الجسم لحرق الدهون لتوفير مصدر للطاقة وذلك نتيجة لعجز الجسم عن استهلاك الجلوكوز.
  2. حدوث اعتلال في الاعصاب وبصفة خاصة الاعصاب التي توجد في الاطراف ويؤدي هذا الاعتلال الى الشعور بالتنميل او الشعور بالوخز في الاطراف.
  3. الاصابة بما يعرف باسم ( البوليوريا ) و في هذه الحالة يكون الشخص كثير التبول وهي من مؤشرات الاصابة بداء السكري.
  4. الشعور بالجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام.
  5. وجود مشاكل في الرؤية ويكون السبب وراء ذلك هو تسرب الجلوكوز الزائد في الدم على شبكية العين.
  6. عدم التئام الجروح بسرعة واستغراق وقت كبير حتى تشفى.
  7. الشعور الدائم بالتعب و الارهاق.
  8. كثرة الاصابة بالالتهابات في المسالك البولية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج تنميل القدمين لمرضى السكري وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية

 

جهاز سكري و حلويات
الوقاية من مرض السكري

 

 

كيفية الوقاية من مرض السكري

 

  1. المحافظة على الوزن المثالي حيث ان السمنة تتسبب في عدم قدرة الجسم على السيطرة على الانسولين وبالتالي عدم التحكم في مستوى السكر بالدم.
  2. شرب حوالي اربع فناجين من الشاي او القهوة يساهم في التقليل من فرص الاصابة بداء السكري بنسبة 25%.
  3. الاكثار من تناول الخضروات و الفواكه حيث ان هذه العناصر تحتوي على الالياف التي تحد من الاصابة بمرض السكر ، حيث ان الالياف تحتاج الى وقت طويل نسبيا من اجل هضمها وبالتالي فهي تعطي الفرصة للخلايا من اجل امتصاص السكر من الدم.
  4. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : السكري الكاذب أعراضه وأسبابه والفرق بينه وبين مرض السكري

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن مرض السكري عند الشباب ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اسباب الاصابة بداء السكري عند الشباب حيث ان نوعية الطعام الذي يتناوله الشخص بالاضافة الى الكسل و الامتناع عن ممارسة الرياضة و كذلك استعمال بعض الادوية تعتبر من الاهم الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بداء السكري ، وتعرفنا كذلك على اعراض الاصابة بداء السكري ومن اهم هذه الاعراض خسارة الوزن و الشعور بالارهاق الشديد و عدم التئام الجروح بسرعة وغيرها من الاعراض ، كما تعرفنا كذلك على طرق الوقاية من داء السكري .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الامراض وكيفية الوقاية منها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى