أقراص

ادوية منومة تساعد في التغلب علي الارق

ادوية منومة

يستخدم بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق الحبوب المنومة للاسترخاء ومقاومة الأرق ، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، وهذا ما سنعرفه من خلال المقال الاتي.

حبوب منومة للتغب علي الارق
حبوب منومة للتغب علي الارق

قد يهمك ايضا : ادوية تساعد على النوم والتغلب علي الارق

ما هي الحبوب المنومة ؟

تنتمي الحبوب المنومة التي تسمى البنزوديازيبينات إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الجهاز العصبي المركزي التي تبطئ عمل الجهاز العصبي. بالمقارنة ، يبدو أن الحبوب المنومة الأحدث الخالية من البنزوديازيبين لها آثار جانبية أكثر أمانًا وأقل ضررًا. ومع ذلك ، تظل المخاطر قائمة ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، بما في ذلك أمراض الكلى أو الكبد. استشر الطبيب دائمًا قبل تجربة أي علاج جديد للأرق.

تساعد الحبوب المنومة الأشخاص الذين يعانون من الأرق والأرق وغالبًا ما يستيقظون في منتصف الليل للحصول على قسط كافٍ من النوم ، وتبقي الشخص مستيقظًا ، ويجب تناول هذه الأقراص بشكل مؤقت فقط وعدم الاعتماد عليها لفترة طويلة ، وعلى الأشخاص عادة ما تحتاج إلى استخدامها عند التعامل مع التوتر أو التوتر أو وفاة أحد أفراد أسرته أو الانفصال أو ما شابه.

أنواع الحبوب المنومة

تنقسم الحبوب المنومة إلى نوعين:

1- حبوب منومة قصيرة المدي ذات تأثير منوم لبضع ساعات ، والتي يمكن أن تتراوح من 3 إلى 4 ساعات ، واستعمالها المستمر دون استشارة أخصائي يؤدي إلى الادمان عليها.

2- حبوب منومة طويلة المدي التي يمتد تأثيرها المنوّم بشكل مستمر لعدة ساعات حتى 8 ساعات ، وتستعمل في الهوس الشديد.

ويتناول بعض الأشخاص مكملات الميلاتونين للمساعدة على النوم وهو هرمون ينتجه الجسم ويعززه بشكل طبيعي ،تلعب مضادات الاكتئاب دورًا في الشعور بالنعاس .

وفي كل الأحوال يُنصح باستشارة أخصائي قبل تناول الحبوب المنومة ، حيث يمكن أن تتداخل مع استخدام الأدوية الأخرى وتؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية.

دواعي استخدام الحبوب المنومة

قد ينصح الطبيب النفسي بتناول الحبوب المنومة في بعض الحالات حيث يجب أن يأخذها الطبيب المختص الذي سيحدد مدى الحاجة للحالة من خلال تشخيص حالة المريض ثم تحديد الوقت اللازم للعلاج والاستفادة منها في ما يلي:

1- حالات القلق النفسي : وهو اضطراب ناتج عن التحول التدريجي من القلق الطبيعي إلى حالات القلق المتقدمة التي تضع المريض في حالة من القلق والقلق الشديد بالإضافة إلى الشعور المستمر بالتوتر ، وظهوره. الأعراض كالتالي:

– فقدان التركيز

– صداع حاد ومستمر

– ارتباك

– توتر وعصبية مستمرة

2- حالات الأرق : هو اضطراب يسبب صعوبة خطيرة في النوم ، أو النوم المتقطع ، أو الاستيقاظ المبكر المستمر دون العودة إلى النوم ، وغالبًا ما تكون أسبابه نفسية مثل الاكتئاب أو التوتر أو الصدمة النفسية العنيفة.

3- اضطراب الهوس أو المزاج :  وهو اضطراب يسبب تغيرًا سريعًا في الحالة المزاجية دون سبب واضح ويمكن أن يحدث نتيجة الضغط النفسي أو الإجهاد الشديد.

حبوب منومة للتغب علي الارق
حبوب منومة للتغب علي الارق

قد يهمك ايضا : دواء منوم قوي سريع المفعول يساعد على استقرار النوم والتخلص من الأرق

الاثار الجانبية للحبوب المنومة

اسأل طبيبك دائمًا عن الآثار الجانبية المحتملة قبل اتخاذ قرار بشأن نوع حبوب النوم التي تفكر فيها. اعتمادًا على نوع الحبوب المنومة ، يمكن أن تسبب الحبوب المنومة التي تُصرف بوصفة طبية آثارًا جانبية ، مثل:

  • الدوار أو الدوخة.
  • ألم الرأس.
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان.
  • النعاس لفترات طويلة ، وهو أكثر شيوعًا إذا كنت تتناول أدوية تساعدك على النوم.
  • رد فعل تحسسي شديد.
  • سلوكيات نوم معينة ، مثل القيادة أثناء النوم أو تناول الطعام أثناء النوم.
  • مشاكل الذاكرة والأداء أثناء النوم.

افضل حبوب منومة

Doxepin (Silenor) هو حبوب نوم جيدة لأنه لا يسبب الإدمان ويسمح لك بالحصول على عدة ساعات من النوم الهادئ والمستقر.

Ramalton (Rozyrim) يسمح لك هذا النوع من الحبوب بالنوم على الفور ويستخدم أيضًا لعلاج الاضطرابات ولا يسبب الإدمان.

Temazepam (Restoril) يعالج هذا النوع من الحبوب أيضًا القلق ويساعدك على النوم جيدًا ، ولكن تناوله بانتظام يمكن أن يؤدي إلى الإدمان.

Savourexant ، هذا النوع من الأجهزة اللوحية يساعد على النوم لأنه يعالج اضطرابات النوم لذا فهو يساعد على الهدوء ، ولكن تناوله بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى الإدمان.

Zaleplon (Sonata) هذا النوع يشبه الحبوب المنومة من حيث أنه يساعد المريض على النوم المستقر ، لكن كثرة الاستخدام يؤدي إلى الإدمان.

افضل ادوية منومة
افضل ادوية منومة

قد يهمك ايضا : منوم سريع المفعول لعلاج أعراض الأرق المزمنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى