روشتة

أعراض جرعة الكيماوي وأنواع العلاج الكيماوي

أعراض جرعة الكيماوي

لم يتوصل العلم حتي يومنا هذا إلي بديل للعلاج الكيماوي لعلاج السرطان المنتشر في الجسم (السرطان الخبيث)،رغم أضراره العديدة وما يسببه من تلف في باقي خلايا الجسم السليمة ،فلا غني عنه في علاج السرطان في مراحل متأخره ،نناقش اليوم في مقالنا ماهو العلاج الكيماوي؟،وما هي الأضرار التي يسببها؟

ما هو العلاج الكيماوي ؟

الخلايا السرطانية هي خلايا تنقسم في الجسم بشكل خارج عن السيطرة وغير طبيعي ،ومن أهم البروتوكولات المستخدمة لعلاج هذه الخلايا والتخلص منها هو العلاج الكيماوي .
العلاج الكيماوي هو جملة العلاجات الفارماكولوچية المستخدمه في علاج أمراض السرطان المختلفة، اكتشف العلاج الكيماوي خلال الحرب العالمية الثانية التي تستخدم فيها غاز الخردل النتروچيني السام، حيث لاحظ العلماء أن خلايا الدم البيضاء قل عددها بشكل ملحوظ لمن تعرض لهذا الغاز.

أنواع العلاج الكيماوي:

من ضمن الأدوية المنتمية للعلاج الكيماوي ،هي الآتي :

  1. الأدوية المألكلة :وهذا يعمل علي تدمير الحمض الننوي داخل الخلايا السرطانية .
  2. مشتقات غاز الخردل:وهي تستخدم في غالبية الأورام مثل،سيكلوفوسفاميد،كلورامبوسيل.
  3. ألكيل سلفونات:يستخدم في علاج سرطان الدم بشكل خاص.
  4. نيتروسيورياز:هي تستخدم بشكل منفرد في علاج أورام المخ،نظرا لقدرتها علي عبور حاجز الدم في الدماغ.
  5. الأملاح المعدنية وهب تستخدم لعلاج سرطان المثانه والخصية والمبيض.
  6. القلويات النباتية.
  7. المضادات الحيوية للسرطان :وهي تؤثر علي الخلايا السرطانية عن طريق الجذور الحرة التي تحطم الحمض النووي للخلية ،وهي تشمل:انثراسيكيلين،دكنيتومايسين،وبليومايسين.
  8. مضادات المواد الأولية :وهذه المجموعة يبني عملها علي تناظرها أو تماثلها مع مواد أساسية تدخل في تكوين الحمض النووي ،وبالتالي تمنع تكاثر الخلايا.
الكيماوي
الكيماوي

ما هي طرق تناول العلاج الكيماوي ؟

  1. الطريق الفموي :وهذا الطريق يستخدم مع الحبوب ،الكبسولات،أو الشراب ،وهذه الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم تكون مغلفة بغلاف يحميها من حمضية المعدة.
    ورغم أن الطريق الفموي هو المفضل لدي الكثير من المرضي ،إلا أنه لا يمكن استخدامه في كل الحالات حيث أنه يوجد أشكال دوائية لا يمكن أخذها بالفم ،وكذلك يوجد مرضي يعانون من الغثيان ،ولهذا لا يمكن تناول الدواء بالطريق الفموي.
  2. الحقن تحت الجلد :هنا يتم حقن الدواء الكيماوي تحت الجلد ،دون اختراق طبقة العضلات .
  3. الحقن العضلي :عند تناول الدواء عن طريق الحقن العضلي ،فهذا يجعل امتصاص الدواء اسرع من الطريق الفموي أو الحقن تحت الجلد لأنه يدخل الدم مباشرة ،ولكن العلاجات المستخدمة بهذه الطريقة محدودة لعدم قدرة العضلة علي احتمال كمية كبيرة من العلاج الكيماوي .
  4. الحقن الوريدي: يتم حقن الدواء في الوريد عن طريق قثطار دائم أو مؤقت ،كما يمكن تركيب مضخة صغيرة عوضا عن القثاطير في حالة تكرار العملية,وهذه الطريقة الأكثر تأثيرا بين كل الطرق.
  5. البزل القطني :هذا الشكل الدوائي هو الأكثر اختراقا للدماغ ونخاع العظام,لذلك يستخدم هذا الشكل في علاج سرطانات الدم خاصة .
  6. مستودع أومايا:هو عبارة عن مخزن صغير يوضع جراحيا تحت فروة الرأس،ويتصل بقثطار فائق الدقة داخل الدماغ،ويتم تعبئة هذا الخزان عن طريق حقنه خارجية ،وهو يستخدم كبديل للبزل القطني المتكرر في حالات أورام الدماغ.
  7. الحقن الشرياني:هذه الطريقة هي تحت الدراسة ،وتهدف إلي تقليل الآثار الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي عبر الوريد ،وهذا عن طريق حقن العلاج داخل الشربان مباشرة ،لضمان وصول المادة الدوائية إلي الورم بشكل كبير ،ويستخدم في حالات سرطان الجلد ،القولون ،والبنكرياس.
العلاج الكيماوي
العلاج الكيماوي

الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي:

لا يستطيع أحد إنكار الآثار الجانبية الكبيرة للعلاج الكيماوي ،منها ماهو محتمل ومنها غير محتمل ،وهذه الآثار نابعة من أن العلاج الكيماوي لا يؤثر علي الخلايا السرطانية وحسب ،بل علي الخلايا السليمة كذلك ،ومن هذه الآثار الجانبية :

  1. الألم :قد يكون سبب الألم هو حصيلة الأعراض السلبية من تلف خلايا الجسم .
    ويتم التعامل مع هذا الألم عن طريق: الأدوية مسكنات الألم ،ابتداء من مسكنات الألم اللاستيرويدية إلي الأدوية الأفيونية.
    قد يكون الألم نتيجة لتقرحات عديدة في المعدة أو الفم،وهذا يجعل من تناول الطعام صعوبة بالغة ،قد تؤدي بالمريض إلي استعمال مخدر موضعي ،مسكنات أو استخدام أنبوب يصل إلي المعدة ليتمكن من تناول الطعام.
  2. تساقط الشعر: هذا يحدث نتيجة تأثير العلاج الكيماوي علي بوصيلات شعر الرأس والحاجبين وغيرها،ومن ثم يؤدي إلي تساقط الشعر.
    وهذه من الأعراض التي تعتبر مؤقتة ،حيث يعود الشعر إلي النمو بعد التوقف عن العلاج لأسابيع.
  3. الاكتئاب:ينبع الاكتئاب ليس فقط من العلاج الكيماوي ،بل أيضا من المرض نفسه حيث أنه يؤثر بشكل سلبي علي نفسية المريض،وهذا يجعله يلجأ إلي استخدام مضادات الاكتئاب.
  4. الغثيان والقئ:وهي من الأعراض الوارد حدوثها عند العلاج بالكيماوي.
    يتم التعامل معها عن طريق :استخدام مضادات القئ عبر الطريق الفموي أو الحقن الوريدي ،كذلك عن طريق تغير نظام الأكل إلي وجبات أصغر وأقل صلابة.
  5. الإسهال والإمساك :وهذا يتم التعامل معه عن طريق استخدام الملينات أو مضادات الإسهال،وتغير النظام الغذائي.
  6. الهزل البدني والعضلي:عادة ما يبدأ الهزال في العضلة الصدغيةعلي جانبي الرأس ،وهذا يجعله سهل التمييز.
  7. تقلص عدد خلايا الدم:هذا  نابع من تأثير العلاج الكيماوي علي نخاع العظام،وهو العضو الذي ينتج جميع خلايا الدم،لذا:
    فنقص خلايا الدم الحمراء :تؤدي إلي أنيميا .
    ونقص خلايا الدم البيضاء :تؤدي إلي نقص المناعة.
    ونقص الصفائح الدموية يؤدي إلي النزف.
  8. فشل الأعضاء :يؤدي العلاج الكيماوي إلى فشل الأعضاء مثل،فشل عضلة القلب ،تليف رئوي دائم وفشل كلوي ،لهذا يجب الموازنه بين أخطار العلاج وأعراض المرض نفسه .
  9. العقم :بعض أنواع العلاج الكيماوي وخاصة المألكلة تزيد من حدوث العقم.
  10. متلازمة الخلايا السرطانية:تنتج هذه المتلازمة عند موت الخلايا السرطانية وتحلل مخلفاتها في مجري الدم ،خاصة في سرطان الدم والغدد الليمفاوية،وهذه المخلفات تؤثر بالسلب علي أعضاء الجسم،مثل القلب والكلي.
مرضى السرطان
مرضى السرطان

هذه الآثار الجانبية تختاف في شدتها من شخص لآخر حسب حالته الصحية،قوة مناعته،وسنه،كما أن معظم هذه الآثار الجانبية تنتهي بمجرد التوقف عن تناول العلاج الكيماوي.

جرعة الكيماوي
جرعة الكيماوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى