روشتة

 أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

يعاني بعض الأشخاص من ظهور رائحة الفم الكريهة، مما يسبب لهم الشعور بالإحراج وعدم الراحة، ويؤثر على ثقتهم بأنفسهم، لذلك تعد من المهم اتخاذ جميع الطرق للتخلص من رائحة الفم المزعجة، بدءًا من تنظيف الأسنان إلى تناول الطعام الصحي، يمكنك شراء مجموعة العناية بالأسنان من متجر جوميا JUMIA والاستفادة من اكواد خصم جوميا لتوفير المال، في هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تسبب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها، للحصول على أنفاس نظيفة ومنعشة طوال اليوم.

الكاتب: سارة دقامسة

  • ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة؟

تحدث رائحة الفم الكريهة بسبب مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، والتي تتمثل بالعديد من الأمور، مثل:

  1.  العوامل الداخلية: قد تظهر رائحة الفم الكريهة بسبب سوء نظافة الفم وأمراض اللثة و جفاف الفم، بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية مثل مرض السكري والتهابات الجهاز التنفسي ومشاكل الكلى أو الكبد، يمكنك شراء مستحضرات العناية بالفم من متجر أمازون Amazon والحصول على خصومات مذهلة عند استخدام كوبون خصم امازون مصر.
  2. العوامل الخارجية: تتمثل بتناول الأطعمة والمشروبات ذات الرائحة القوية مثل الثوم والبصل، بالإضافة إلى التدخين وشرب القهوة، لذلك من المهم المحافظة على نظافة الجسم واستخدام غسول الجسم بروائح منعشة إلى جانب تقليل تناول مثل هذه الأطعمة، يوفر متجر باث اند بودي وركس Bath & Body Works خصومات مميزة على مجموعة العطور وغسول الجسم عبر كود خصم باث اند بودي.
  • طرق طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

 

من المؤكد أن رائحة الفم الكريهة تسبب لك الكثير من الإحراج، لذلك يمكنك التخلص منها عبر اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية والموجودة في منزلك لعلاج هذه المشكلة، إليك أهم هذه الطرق:

 

  1. قم بشرب الكثير من الماء، لأن رطوبة الجسم وتحديدًا الفم تساعد في طرد البكتيريا، والتخلص من جزيئات الطعام العالقة في الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  2. تنظيف الأسنان عند الاستيقاظ وقبل النوم باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين، كما يفضل تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، لإزالة بقايا الطعام من الفم والأسنان، كما يمكنك استخدام الخيط لإزالة آثار الطعام التي لا يمكن إزالتها باستخدام الفرشاة.
  3. تنظيف اللسان جيدًا باستخدام مكشطة اللسان أو باستخدام الجزء الخلفي الموجود في فرشاة الأسنان، لإزالة تراكمات وبقايا الطعام عن لسانك، والحصول على أنفاس منعشة طوال اليوم.
  4. يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر أو تناول حلوى النعناع الخالية من السكر، كما يمكنك مضغ النعناع الطبيعي، حيث أن ذلك يساعد في تحفيز إنتاج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في التخلص من البكتيريا والروائح الغير مرغوب بها.
  5. امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم” مع كوب من الماء، وقم باستخدامها كغسول للفم، يساعدك ذلك في الحصول على أنفاس منعشة.
  6. اخلط خل التفاح مع الماء واستخدمه كغسول للفم، تساعد الخصائص الحمضية للخل في قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  7. تناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل التفاح والجزر، الذي يساعد في إزالة طبقة البلاك والبكتيريا من الأسنان واللثة.

  • دور النظام الغذائي في الحصول على رائحة فم منعشة

 

يؤثر النظام الغذائي الخاص بك على رائحة الفم والجسم أيضًا، لذلك قد تلعب بعض الأطعمة دورًا أساسيًا في ظهور رائحة الفم الغير مرغوب بها، فيما يلي بعض النصائح لاتباع نظام غذائي يمنحك أنفاس منعشة ورائحة جسم جميلة:

 

  1. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لأن السكر يغذي البكتيريا الموجودة في الفم، مما يجعلها تنتج رائحة كريهة، كما أن الكربوهيدرات المصنعة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة، لأنها عندما تتراكم بين الأسنان واللثة تؤدي إلى تهيئة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل التفاح والكرفس والجزر، لأنها تتطلب الكثير من المضغ، مما يعزز من إنتاج اللعاب، وبالتالي تساعد في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا الموجودة في الفم.فمك، كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال والفراولة، والتي تساعد في تقليل التهاب الفم واللثة.
  3. شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الفم، وإزالة بقايا جزيئات الطعام والبكتيريا، كما يمكنك شرب الشاي والذي يحتوي على مادة البوليفينول التي تقلل إنتاج المركبات ذات الرائحة الكريهة في فمك.

 

في نهاية الأمر، يتوجب عليك الوقوف وراء الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، لتتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب والبدء بالعلاج، سواءًا كان السبب ناتج عن عوامل داخلية أو خارجية، للحصول على رائحة فم نظيفة ومنعشة طوال الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى