أقراص

سعر ومواصفات أقراص MOTIVAL موتيفال لعلاج الاكتئاب والتوتر العصبي

سعر ومواصفات أقراص MOTIVAL موتيفال

موتيفال  MOTIVAL هو أحد الأدوية التي تستخدم في علاج حالات الاكتئاب أو عند الإصابة بالتوتر العصبي، كما يستخدم أيضا في حالة الإصابة بنوبات الفزع أو الهلع أو القلق، ويعالج السلس البولي الذي يعاني منه الكثير من الأطفال، ويستخدم أيضًا في علاج الحالات التي تعاني من ما يسمى بالشقيقة أو الألم المزمن أو ما يعرف بالصداع النصفي، ويتوافر بعدة أسماء تجارية أخرى ومنها: الجرين، نورتريبتيلين، نورتيلين، نورفينتيل وغيرها من الأسماء الأخرى.

دواعي استعمال موتيفال

يستخدم لعلاج العديد من الحالات والتي تعاني من الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي والفزع، كما يستخدم لعلاج مشكلة السلس البولي للأطفال، أيضًا فهو علاج قوي يستعمل في حالات الصداع المزمن، ويعمل دواء موتيفال على تحفيز الخلايا العصبية، ويساعد في تنظيم المواد الكيميائية الموجودة بخلايا المخ.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات دواء cipralex للقولون العصبي

التركيب والمواصفات

يحتوي على مادة النورتريبتيلين وهى من المواد الفعالة، وتستخدم عند علاج حالات الاكتئاب الثلاثي الحلقات، ويعمل على تنظيم المواد الكيميائية التي توجد بخلايا الدماغ، ويتم هذا بواسطة تركيز مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين واللتان تعملان على دعم وتحفيز الخلايا العصبية، ويساعد أيضًا في منع عمل المواد الكيميائية الموجودة بالجسم والتي تتسبب في الإصابة بالاكتئاب، حيث يساهم في علاج حالات الاكتئ

الجرعة الواجب تناولها و طريقة الاستخدام

  • يتوفر في شكل كبسولات ومحلول يتم تناوله عن طريق الفم، ويعطى للأطفال بمقدار ١٠ ملليغرام يوميا، وذلك للأطفال من عمر ٦-١٠ سنوات، ويتراوح وزنها ما بين ٢٠- ٢٥ كيلوجرام.
  • أما بالنسبة للأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين ٨-١١ عام، فيعطى بمقدار من ١٠-٢٠ ملليغرام يوميا، ويتراوح وزنهم ما بين ٢٥-٣٢ كيلوجرام، وبالنسبة للأطفال الذي يتجاوز سنهم ١١ عام ويتراوح وزنها ما بين ٣٥-٥٤ كيلوجرام، فيعطى بمقدار من ١٠-٣٥ ملليغرام يوميا.
  • وبالنسبة للمراهقين فيعطى بمقدار من ٣٠-٥٠ ملليغرام يوميا، ويتم تقسيم الجرعات على دفعات وذلك في حالات الاكتئاب، وبالنسبة للبالغين فتكون الجرعة الموصي بها ٢٥ ملليغرام وذلك من ٣-٤ مرات خلال اليوم، ولكن يجب ألا تزيد الجرعة عن ١٥٠ ملليغرام.
  • أما بالنسبة لكبار السن فلابد من جرعة أولية وألا تزيد عن ١٠-٢٥ ملليغرام في اليوم الواحد، ويتم تناولها قبل النوم، وعندما يسمح الطبيب بجرعة أخرى فلا تزيد عن ٧٥ ملليغرام يوميا، ولابد من الالتزام بإرشادات الطبيب حتى نتجنب حدوث مضاعفات.
أقراء ايضاً  ما هو علاج الصداع بالطرق الطبيعية وبدون أدوية
موتيفال MOTIVAL
موتيفال MOTIVAL

الآثار الجانبية

الشعور بدوار أو عدم وضوح الرؤية، أيضًا الإحساس بالنعاس، كما يسبب حدوث جفاف بالفم أحيانًا أو حدوث إمساك شديد، وأحيانًا الشعور بالقلق وقد يسبب ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم، أيضًا من الآثار الجانبية للموتيفال، تعرض الشخص أثناء النوم للكوابيس، أو حدوث ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم، وأحيانًا حدوث طفح جلدي أو ألم بالبطن وقد يؤدي إلى الشعور بفقدان الشهية والشعور بالغثيان.

أقراء ايضاً  علاج الصداع النصفي بالأدوية والأعشاب

الحالات التي يمنع فيها تناول دواء الموتيفال

  1. يمنع تناوله للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأحد مكونات الدواء.
  2. يحذر الأطباء من تناوله وذلك للأشخاص المصابون بأزمات قلبية، وتجنب تناول الكحوليات تمامًا.
  3. كما يتجنب تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون بعض مثبطات اكسيدار أحادي الأمين، وذلك خلال مدة الأسبوعين من تناول الموتيفال.
  4. أيضًا فإنه غير مصرح بتناوله نهائيا أثناء الحمل.
  5. ويعد الموتيفال من الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي تعمل على تنظيم المواد الكيميائية بخلايا المخ، أيضًا فإنه يعمل على تخفيف حدة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للمريض، ويجب تجنب تناوله أثناء الحمل وكذلك أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث قد يؤثر على الطفل ويلحق به أضرار، وذلك لمروره بلبن الأم، ويفضل تناوله بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة.

ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله والالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.

سعر الدواء

يتوفر بجميع الصيدليات، ويبلغ سعر العبوة الواحدة ١٨ جنيه مصري، ويوجد بالعبوة ٤ شرائط أي “٤٠” قرص.

 

الوسوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق