أقراص

سعر ومواصفات أقراص MOTILIUM موتيليوم لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم

سعر ومواصفات أقراص MOTILIUM موتيليوم

موتيليوم  MOTILIUM يستخدم دواء موتيليوم لتخفيف الأعراض التي قد تنتج عن انتفاخ المعدة وذلك عند البالغين، حيث يحتوي على مركب دومبيريدون والذي يعد من مضادات الدوبامين، أيضا يستخدم لتوقف حالات القيء والغثيان، وتعمل حبوب الموتيليوم على علاج حرقة المعدة، وكذلك لتخفيف حالات الانتفاخ بالمعدة.

دواعي الاستعمال

  1. تعمل حبوب الموتيليوم على توقف مستقبلات الدوبامين العلوية والتي توجد بالجهاز الهضمي، مما يساعد على شد العضلات واسترخائها، ويسبب زيادة انقباضها بالمعدة، مما يؤدي إلى سرعة وسهولة وصول الطعام بالأمعاء، ويساعد ذلك في منع حدوث حالات القيء والغثيان أو الشعور بالانتفاخ.
  2. أيضًا يمنع وصول الطعام للمعدة بطريقة خاطئة وبالتالي عدم حدوث ارتجاع للطعام، وتحتوي حبوب الموتيليوم على مركب دومبيريدون، والذي يعد من مضادات الدوبامين، والتي تستخدم لتخفيف الأعراض الناتجة عن انتفاخ المعدة للبالغين.

الجرعة الواجب تناولها وطريقة الاستخدام

  • تختلف الجرعة الواجب أخذها من دواء الموتيليوم، وذلك حسب سن المريض وحدة الأعراض، مع ضرورة إتباع إرشادات الطبيب، ويفضل أن تتناول لأكثر من أسبوع، ويحدد الطبيب الجرعات الواجب تناولها حسب حالة المريض، إلا أنه عادة ما يتم تناولها لأسبوعين ويتم تناول الحبوب مع مقدار من المياه.
  • وذلك قبل الطعام بمدة زمنية قليلة، و تسريع مفعول الموتيليوم ومنع الأعراض المزعجة التي قد تنتج عنه، ويتم تناول الجرعة الخاصة للبالغين بمقدار ٨٠ ملليغرام يوميًا، ويجب ألا يزيد الاستخدام لهذا الدواء أكثر من ثلاثين يومًا، ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية للأطفال أقل من سن ١٢ عن ٣٥-٤٠ملليغرام في اليوم.
أقراء ايضاً  دواء spasmomen سبازمومين أقراص لعلاج الام القولون العصبي
موتيليوم MOTILIUM
موتيليوم MOTILIUM

موانع الاستعمال

  • يمنع تناول الموتيليوم عند الإصابة بالإغماء أو عند سرعة نبضات القلب، أيضًا يمنع تناوله في حالة الإصابة باختلال في معدل الأملاح بالدم، أو عند الإصابة بخلل في وظائف الكبد، ولا يجب لمريض سرطان الغدة النخامية تناول الموتيليوم، حيث يتسبب في زيادة هرمون البرولاكتين.
  • وبالنسبة للحامل فإنه غير آمن ولا يجب تناوله خلال الحمل، إلا إذا كانت الحامل في حاجة إليه، ويفضل تناوله تحت إشراف الطبيب المتابع، أيضا فإنه من الأدوية التي يفضل الابتعاد عنها للسيدات أثناء الرضاعة، وذلك لمروره بحليب الأم مما يسبب أضرار بالطفل أو الأم، وقد أصدرت الشركة المنتجة للدواء تحذير من استعماله للمرأة أثناء الحمل أو الرضاعة.
أقراء ايضاً  سعر و مواصفات علاج كولونا colona اقراص لعلاج آلام القولون و الجهاز الهضمي

الآثار الجانبية

  1. قد يؤدي إلى سرعة نبضات القلب.
  2. تورم القدمين أو الكاحلين أو اليدين.
  3. حدوث ألم عند التبول أو التبول باستمرار.
  4. حدوث تشنج أو تصلب للعضلات باستمرار، وقد يؤدي أيضا إلى زيادة في ارتعاش الوجه أو القدمين واليدين.
  5. كما يسبب عدم انتظام بالدورة الشهرية وأحيانًا عدم وجودها.
  6. حدوث انخفاض في الدافع الجنسي عند كل من الرجال والنساء، أو زيادة إفراز حليب الثدي بشكل غير طبيعي.
  7. أحيانًا تكون الآثار الجانبية خفيفة، لكن يجب إخبار الطبيب في حالة استمرارها مثل: الصداع والدوار والاكتئاب وجفاف الفم والغثيان، حالات الإسهال والإمساك أو حدوث طفح جلدي أو ظهور تقرحات بالفم أو حكة بالعيون.
  8. يمنع تناوله للأشخاص الذين يعانون من حساسية مع أحد مكوناته، أيضًا لا يتناسب مع الأطفال الذين تصل أوزانهم ل٣٥ كيلو.
  9. كما يفضل الابتعاد عنه للأشخاص المصابين بنزيف المعدة، أو من يعانون من انسداد بالأمعاء.
  10. يعاني البعض بعد تناول الطعام من اضطرابات بالمعدة أو شعور بالغثيان، لهذا ينصح الأطباء بتناول الموتيليوم، ويعد من الأدوية المضادة لحالات القيء والغثيان، حيث يمنع الناقل الكيميائي والذي يعطي الشعور بالقيء من الوصول للدماغ، وذكرت دراسة أن مادة الدومبيريدون والتي توجد حبوب الموتيليوم والتي تسهل من امتصاص الأمعاء لبعض الأدوية.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات نقط SIMETHICONE سيميثكون لعلاج الانتفاخ عند الأطفال

السعر

  • يتوافر الدواء بجميع الصيدليات، ويبلغ سعر العبوة ٤٢ جنيه مصري، أما بالنسبة لشراب الموتيليوم فيبلغ٧٥ .١٥جنيه مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق