أقراص

سعر ومواصفات أقراص Deltavit – B12 دلتافيت ب12 لعلاج الانيميا

سعر ومواصفات أقراص Deltavit - B12 دلتافيت ب12

Deltavit – B12 دلتافيت ب12 دواء دلتافيت هو عبارة عن فيتامين ب١٢ وهو يعتبر مكمل غذائي للأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، حيث أن أغلب البشر يعانون من نقص هذا الفيتامين وذلك لأنه صعب الامتصاص من الأمعاء الدقيقة، يحتوي هذا العقار علي مادة السيانوكوبلامين وهي فيتامين ب١٢، لهذا الدواء الكثير من الاستخدامات، حيث أن فيتامين ب ١٢ يعمل علي تغذية الجهاز العصبي والبصري كما أنه يعمل على تحديد خلايا الدم الحمراء وبالتالي فهو يستخدم في علاج بعض حالات الأنيميا كما أن نقص الفيتامين يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل والأمراض ومن أهمها الأنيميا والتهاب الأعصاب وتنميل في الأطراف وخاصة لدي مرضى السكري وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن عقار دلتافيت ب١٢ استعماله، موانع الاستعمال، الآثار الجانبية الممكنة الحدوث، آمانه في الحمل والرضاعة وسعر هذا الدواء.

دواعي الاستعمال

كنا قد تحدثنا عن مكونات هذا الدواء والمشاكل التي تنتج عن نقص الفيتامين وهذا يجعل لهذا الدواء استعمالات عديدة للتخلص من المشاكل والأمراض التي يسببها نقص الفيتامين ومن أهم هذه الاستعمالات

  1. يستخدم في علاج مرض السكري.
  2. كما يستخدم في علاج بعض حالات الأنيميا مثل الأنيميا الخبيثة حيث أنه يعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء وصحتها.
  3. يساعد في امتصاص الحديد من الأمعاء.
  4. يستخدم في علاج بعض الأمراض العصبية والتي تكون بسبب نقص الفيتامين ومن هذه الامراض الإحساس بالوخز.
  5. تنميل في الأطراف.
  6. ضعف الاحساس بالألم.
  7. ضعف في الذاكرة والشعور بالتعب والارهاق.
  8. الربو وضيق التنفس.
  9. بعض مشاكل نقص وضعف الخصوبة لدى الرجال والنساء والناتج عن نقص هذا الفيتامين.
  10. بعض حالات الاكتئاب والأمراض النفسية، سوء التغذية الصحية وخاصة في كبار السن أو في الأشخاص النباتيين الذين لا يحتوى غذائهم على بروتينات حيوانية المصدر.
دواء دلتافيت ب 12 Deltavit - B12 لـ علاج حالات الأنيميا وفقر الدم ونقص فيتامين ب
دواء دلتافيت ب 12 Deltavit – B12 لـ علاج حالات الأنيميا وفقر الدم ونقص فيتامين ب

الآثار الجانبية

عقار دلتافيت ب١٢ مثله مثل أي دواء آخر له بعض الآثار الجانبية الممكنة الحدوث والتي ينبغي معرفتها أثناء استعماله حتي نتجنب حدوث بعض المضاعفات الخطيرة اذا كانت هذه الآثار خطيرة أو تسبب مشاكل أخرى ومن هذه الآثار

  1. حدوث طفح جلدي وذلك في الأشخاص الذين يعانون من حساسية لدى مكوناته.
  2. حدوث غثيان وميل للقيء.
  3. وحدوث إسهال مع فقدان في الشهية.

موانع الاستعمال

  • لا يستخدم هذا الدواء في حالة الحساسية المفرطة تجاه إحدى مكوناته.
  • لا يتم استخدام هذا الدواء بعد عمليات تركيب الدعامات القلبية وذلك لأن هذا الفيتامين يزيد من فرصة حدوث تضييق في الأوعية الدموية.
  • ولا يستخدم هذا الدواء في حالة الإصابة بمرض ليبير وهو مرض يصيب العين نتيجة العامل الوراثي واستخدام هذا الدواء في حالة هذا المرض يسبب حدوث العمى.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الجرعة المستخدمة قرص يحتوي على ١٠٠٠ ميكروجرام يومياً وذلك عن طريق وضعه تحت اللسان وذلك تجنبا لحدوث الفقد في المعدة أثناء الهضم.
  • يعتبر هذا الدواء أمن في الحمل والرضاعة الطبيعية ولكن ذلك في حالة الالتزام  الجرعة المناسبة التي يقوم بتحديدها الطبيب المختص في حالة  الحمل وهي ٢,٦ميكروجرام وفي حالة الرضاعة ٢,٨ ميكروجرام.
  • يعتبر هذا الدواء أمن بشكل كبير حيث لم يثبت حدوث أي حالات تسمم منه حتي في حالة الجرعات الكبيرة الزائدة.

السعر

  • دلتافيت ب١٢ متوافر في الأسواق المصرية في جميع الصيدليات العامة بسعر ١٩ جنيه مصري.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن عقار دلتافيت ب١٢ نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم عن أي معلومة عن أي دواء آخر.

لمحة عامة عن مصادر فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 ، المعروف أيضًا بـ اسم كوبالامين ، هو فيتامين أساسي في تصنيع خلايا الدم الحمراء ويلعب دورًا مهمًا في الوظيفة العصبية ، وكذلك التمثيل الغذائي وتصنيع مادة الحمض النووي الموجودة في معظم خلايا الجسم، وتشمل المصادر الطبيعية الرئيسية لـ فيتامين ب 12 ما يأتي ذكره:-

  • يعتبر الكبد أفضل مصدر لفيتامين ب 12.
  • الكلى.
  • اللحم الطري.
  • السمك.
  • الدجاج.
  • البيض.
  • الحليب ومشتقاته.

يتم تحديد الجرعة بشكل فردي حسب نوع وشدة النقص والتي يمكن فهمها على النحو الآتي ذكره:-

  • فقر الدم الخبيث عند البالغين: العلاج بـ جرعة 1000 ميكروجرام مرتين خلال الأسبوع الأول ثم 100-200 ميكروجرام عن طريق الحقن كل شهر حتى يزول فقر الدم.
  • النقص الحاد لـ فيتامين ب 12: فـ حالة النقص الحاد ، يمكن إعطاء جرعة أعلى تصل إلى 1000 ميكروغرام من فيتامين ب 12 مع حمض الفوليك، وبـ النسبة للأطفال ، يتم إعطاء جرعة من 30 إلى 50 ميكروجرام بـ شكل يومي.
  • وفـ حالة سوء التغذية ، تعطى جرعة 6 ميكروغرام في اليوم عن طريق الفم ، بينما يعطى الأطفال 2-3 ميكروغرام بـ شكل يومي.
  • أعراض النقص الناتج عن خلل جيني يمنع الفيتامين من العمل ، يتم بـ جرعة 250 ميكروغرام كل ثلاثة أسابيع مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى