أقراص

سعر و مواصفات اقراص سيلسيب CELLCEPT لحماية الاعضاء المزروعة في الجسم

سعر و مواصفات اقراص سيلسيب CELLCEPT

يعتبر سيلسيبت اقراص  CELLCEPT  احد الادوية التي تعمل على حماية الجسم من الهجوم وكذلك اعتراض الجهاز المناعي في الجسم كما يحدث في حالات زراعة الاعضاء على سبيل المثال زراعة الكبد ، و زراعة القلب ، و كذلك زراعة الكلى ، وينتمي سيلسيبت  الى الادوية التي يطلق عليها مثبطات المناعة IMMUNOSUPPRESSANTS  و المادة الفعالة في دواء سيلسيبت هي  ميكوفينوليت موفيتيل MYCOPHENOLATE  و الشركة المسؤولة عن انتاج عقار سيلسيبت عالميا هي شركة  روش ROCH  للصناعات الدوائية.

 

سعر و مواصفات CELLCEPT
سعر و مواصفات CELLCEPT

 

دواعي الاستعمال

 

يستخدم عقار سيلسيبت من اجل تثبيط ( تهدئة ) جهاز المناعة ، ويتم استعماله في الحالات التالية:

  • التهاب الكلى الذئبية  LUPUS NEPHRITIS  كما انه مفيد للتخلص من اعراض الامراض الجلدية بالاضافة الى التهاب الاغشية المصلية  SEROSITIS .
  • حدوث نقص في الصفائح الدموية دون معرفة سبب هذا النقص و هذه الحالة معروفة باسم IDIOPATHIC THRMOBOCYTOPENIC PURPURA .
  • الاصابة ببعض الامراض المناعية الاخرى مثل: حدوث تيبس في الجلد المناعي  SYSTRMIC SCLEROSIS بالاضافة الى التهاب العضلات المناعي POLYMUOSITIS – DERMATOMYOSITIS .
  • عمليات زرع الاعضاء مثل زراعة الكلى او زراعة الكبد للحفاظ على الاعضاء المزروعة لان الجهاز المناعي لجسم الانسان يتعامل مع العضو المزروع على انه جسم غريب فيعمل على التخلص منه ومهاجمته.

 

الآثار الجانبية

 

هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الشخص الذي يتناول عقار سيلسيبت و هي :

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الاسهال و القيئ بالاضافة الى شعور بآلام في منطقة البطن وفي مثل هذه الحالات يكون من الافضل تقسيم الجرعة التي يتناولها المريض.
  • يؤثر سيلسيبت على الدم و ذلك عن طريق حدوث انخفاض في اعداد كرات الدم البيضاء وكذلك الاصابة بأنيميا ، لذلك يجب عمل صورة دم بصورة مستمرة للتأكد من تأثير الدواء.
  • ظهور مجموعة من اعراض الحساسية مثل صعوبة في عملية التنفس ، وتورم الوجه ، كما انه يؤثر على اللسان و الشفتين وعند حدوث هذه الاعراض يجب التوجه الى الطبيب فورا.
  • ازدياد احتمال الاصابة بالاورام الليمفاوية و مجموعة اخرى من الاورام بسبب تناول اقراص سيلسيبت.
  • من الممكن حدوث عدوى بكتيرية لان مهمة الدواء الرئيسية تهدئة الجهاز المناعي لجسم الانسان ضد البكتريا و الميكروبات.
  • هناك اعراض اخرى من الممكن ان تحدث عند تناول هذا العقار مثل الصداع و الارهاق و التعب و الاصابة بالأرق.

 

الجرعة و طريقة الاستخدام

 

  • دواء سيلسيبت به شكلان حقن بالوريد و اقراص ، وبالنسبة للاقراص منه تركيزين 250 مجم وكذلك 500 مجم ، و سيلسيبت اقراص يُعطى عن طريق الفم بحسب الجرعة التي يحددها الطبيب للمريض
  • و هذه الجرعة تعتمد على وزن الجسم ولكن في العادة تتراوح الجرعة ما بين 2 – 3 جم في اليوم ، وتؤخذ هذه الجرعة على مرتين او ثلاثة ومن الافضل الا يتم تناوله على معدة خاوية ، كما يجب الحذر بأنه في حالة حدوث قصور كلي يجب خفض الجرعة.

 

 

سعر و مواصفات CELLCEPT
سعر و مواصفات CELLCEPT

 

موانع الاستعمال

 

  • يمنع تماما استعمال اقراص سيلسيبت في حالة كنت تعاني من الحساسية تجاه مادة  ميكوفينوليت موفيتيل MYCOPHENOLATE.
  • يجب الحذر و اخبار الطبيب في حالة كان المريض يعاني من : سرطان الجلد و سرطان الكبد ، او كان مصاب بأمراض الكبد مثل فيروس سي و بي ، او كان هناك مشاكل في الامعاء ، او كان المريض مصاب بالانيميا ، لان تناول الدواء و هناك مرض آخر في الجسم يعتبر ضار جدا ولذلك من المهم جدا اخبار الطبيب قبل تناول اقراص سيلسيبت.
  • اثناء فترة تناول اقراص سيلسيبت يمنع تماما اخذ اي تطعيم ( مثل تطعيم الحصبة او النكاف ) فيجب اخبار الطبيب قبل اخذ التطعيم.

السعر

 

يوجد نوعين من سيلسيبت النوع الاول تركيز 500 مجم و العبوة بها 50 قرص ومتوفرة في الصيدليات بسعر 700 جنيه مصري ، والنوع الثاني تركيز 250 مجم و العبوة بها 100 قرص و متوفرة في الصيدليات بسعر 700 جنيه مصري ايضا.

بدائل اقراص سيلسيبت

 

اي دواء يحتتوي على مادة ميكوفينوليت موفيتيل  كعنصر فعال يعتبر بديل مشابه لاقراص سيلسيبت على سبيل المثال :

سيبتولات 250 مجم او 500 مجم اقراص من انتاج شركة (  MYLAN )  الفرنسية.

موفيتيل 250 مجم او 500 مجم اقراص و هو من انتاج شركة ( RPG life sciences ) الهندية.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى