روشتة

وزارة الصحة تحذر من 21 صنف دواء منهم الراني

وزارة الصحة تحذر من 21 صنف دواء

قد قامت وزارة الصحة اليوم بإرسال منشور يفيد بوجود عدد من الأدوية التي تحتوي علي مواد مصرطنة وقد تم منع تداول هذه الأصناف تماماً في جميع الصيدليات، وفي هذا المقال من خلال موقع الصيدلية يسعدنا أن نقدم لكم اصناف الادوية التي تم منعها من الاسواق بالتفصيل .

الاصناف الدوائية التي تحتوي علي رانيتيدين والتي منع تداولها
الاصناف الدوائية التي تحتوي علي رانيتيدين والتي منع تداولها

بناء علي ما ورد من شركة جلاكسوسميثكلاين مالكة مستحضر ZANTAC في مصر، فإنه قد تقرر سحب المستحضر (Recali) بكل اشكاله الصيدلانية وتركيزاته لحين الانتهاء من الاجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من الشائبة من عدمه .

كما يتم وقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي علي المادة الفعالة الرانيتيدين بكل الاشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والاسماء التجارية والمتضمنة أدناه لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة، وسوف تم الافراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقاً لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية .

كما تقرر سحب عينات من المادة الخام الرانيتيدين من جميع المصانع التي تقوم بانتاجها، وذلك لتحليلها والتأكد من عدم وجود أي مواد ممنوعة أو مصرطنة بها .

اســـم الصنف
ACILIGHT
ACILOC
EPIRAN
GASTROPROTECT
HISTAC
NOEROSIVE
OSMORAN
PEPTRELIF
RANI
RANITAK
RANITIDINE
RANTIBLOCK
RANTIDOL
ZANTAC
PHARAONIA
MPGDLNE
RANITARIGO
ULRANTAZ
RIGHTICURE
GASTPROCT
EPIRANT

وقد أعلنت الادارة المركزية أنها تقوم بالمتابعة المستمرة ومن المقرر الاعلان عن اي تصريحات فور ورود أي تعليمات أو اجراءات سيتم اتخاذها بخصوص هذا الأمر، كما نبهت وزارة الصحة المواطنين بضرورة التوقف عن استعمال هذه المستحضرات والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين واستخدام بدائل أخري متاحة تحت اشراف الاطباء المتخصصين والصيادلة .

وقد تم الاعلان عن بريد الكتروني لمركز اليقظة الدوائية المصرية، يمكن من خلاله الابلاغ عن اي آثار جانبية تم رصدها للمستحضرات الصيدلية، وذلك من خلال تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية للأدوية من هنا .

وقد أكد المنشور علي ضرورة اتخاذ اللازم والتنبيه علي التفتيش الصيدلي بمتابعة تنفيذ هذا الأمر من خلال موزعي الأدوية والصيدليات لحين اصدار أي قرارات أو تنبيهات أخري حول هذا الشأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى