نصائح صحية

كمادات للعين من الصيدلية و 7 نصائح للمحافظة على صحة العين

العين هي جزء مهم جدا من اعضاء جسم الانسان و يجب المحافظة عليه من اي اضرار قد تلحق به ، فمشاكل العين كثيرة مثل الاصابة بالالتهابات او الجفاف وغيرها من الامراض و المشاكل ، وقبل الذهاب الى الطبيب نحتاج في كثير من الاحيان الى حل سريع و مؤقت يخفف من حدة اي عرض او الم قد يحدث للعين وهنا يكمن الحل في الكمادات ، وفي الفترة الاخيرة انتشر ما يعرف بكمادات العين و التي تُباع في الصيدليات وهي بنوعين الكمادات الباردة و الكمادات الدافئة ، ولكن السؤال هنا اي النوعين اكثر فائدة للعين و لماذا ؟ ، و اليوم ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد الكمادات للعين بالاضافة الى باقة مميزة من اهم المعلومات و النصائح للمحافظة على العين ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

عين
كمادات العين

 

 

كمادات العين

 

كما ذكرنا فان الكمادات التي يتم بيعها في الصيدليات تنقسم الى قمسن كمادات دافئة و كمادات باردة ، و في الحقيقة لكل نوع استعمال مختلف عن النوع الآخر ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • كمادات العين الباردة

تلعب هذه الكمادات نوع هام و بارز في منع ظهور اعراض حساسية العين كما انها مفيدة في التخفيف من اجهاد العين ، والسبب وراء ذلك هو ان البرودة الموجودة في هذه الكمادات تساهم في تضييق الاوعية الدموية وبالتالي يقل الدم المتدفق نحو العين المصابة ، الامر الذي يؤدي في النهاية الى التخفيف من حدة التورم او الالم و كذلك الاحمرار الموجود بالعين.

  • كمادات العين الدافئة

ينصح الاطباء بهذا النوع من الكمادات في حالة تعرض العين للجفاف حيث ان لهذه الكمادات قدرة كبيرة على ترطيب العين بالاضافة الى التلخص من الالتهابات و تخفيف الكحة او الآلام.

 

اقرأ ايضا : افضل ماسك للهالات السوداء من الصيدلية وكيفية حماية المنطقة المحيطة بالعينين

 

التهابات
عين ملتهبة

 

اعراض الاصابة بامراض العين

 

  1. ظهور بقع او نقاط كثيرة في المجال البصري ، وهذه البقع تظهر بصورة اكبر بالنسبة لكبار السن و يطلق عليها ( انفصال الزجاجية ) ، وسببها هو انخفاض كمية السائل الهلامي الذي يوجد في العين بمرور الزمن.
  2. الشعور بآلام مفاجئة في العين بالاضافة الى الشعور بالغثيان و التقيء ، فهذه الاعراض قد يتسبب اهمالها في تضرر العصب البصري و في النهاية قد تؤدي الى فقدان البصر.
  3. قد يحدث تقلص في حجم الرؤية بمعنى ان يرى الانسان ما هو امام العينين فقط ، وفي حالة اهمال هذه الحالة قد ينتج عن ذلك فقد جزئي او كلي للبصر.
  4. رؤية هالات حول الاضواء في الليل ، فجميع هذه التغيرات قد تكون بسبب اعتام عدسة العين وقد تتفاقم هذه الحالة مع مرور الوقت في حالة تم اهمالها.
  5. الشعور بحرقة في العينين و حكة بالاضافة الى الشعور بألم في سطح العين ، ويجب التنويه الى ان هذه الاعراض تكون اكثر حدة بالنسبة لكبار السن.
  6. عدم وضوح الرؤية بصورة مفاجئة ، وهذا العرض يصاب به بنسبة كبيرة من هم فوق الستين عاما حيث تكون الفرصة اكبر في تطور الثقب البقعي الموجود في شبكية العين ، وفي حالة تفاقم الامر قد يؤدي ذلك الى فقدان حاسة البصر تماما.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اسباب رفة العين وما هي طرق علاجها ؟ وبعض النصائح للتخلص منها

 

نصائح للحفاظ على العين

 

  1. في حالة الخروج خلال فصل الصيف يفضل استعمال نظارات شمسية مزودة بعدسات حماية كاملة لتجنب التعرض للاشعة فوق البنفسجية.
  2. اجراء فحص دوري للعين خاصة مع قدوم فصل الصيف حيث ان درجات الحرارة المرتفعة تعرض العين للعديد من المشاكل و الاضرار.
  3. الاهتمام بنظافة العينين و النظافة الشخصية بشكل عام مثل استعمال فوط شخصية نظيفة من اجل تجفيف الوجه.
  4. في حالة استعمال العدسات اللاصقة فيجب حينها العناية بها واستعمال محلول مخصص لتنظيفها.
  5. تجنب اصابة العين بالجفاف و في هذه الحالة يفضل استعمال قطرات عين مخصصة.
  6. تجنب اصابة العينين بالارهاق بالاضافة الى الحرص على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الخضروات و الفواكه.
  7. النوم لفترة كافية خلال اليوم.

 

قطرة
قطرة سيستان الترا

 

افضل قطرات العين

 

فيما يلي سوف نوضح مجموعة من اشهر قطرات العين والتي تعمل على علاج الجفاف كما يلي :

 

  1. قطرة سيستان الترا : تحتوي هذه القطرة على مادة ( بولي ايثيلين جليكول ) بالاضافة الى مادة ( البروبيلين جليكول ) وهذه المادة تعمل كمرطب للعين كما انها تحمي العين من التعرض للجفاف.
  2. قطرة بلينك : وهي قطرة تحتوي على مادة ( ايثيلين جليكول ) وهي قطرة تحافظ على رطوبة العين كما انها تخفف من الشعور بالحرقان او الجفاف.
  3. قطرة تيرز جارد : تحتوي هذه القطرة على مادة ( هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز ) وهذه القطرة تساعد على ترطيب العين و تحميها من التهيج او الاحمرار.
  4. قطرة سولو فريش : تحتوي هذه القطرة على مجموعة من المكونات المهمة لمحاربة جفاف العين مثل ( هيالورونات الصوديوم – كلوريد البوتاسيوم – كلوريد الكالسيوم – اثيلين متعدد الجليكول ) ، وهذه المواد تعمل على ترطيب العين و حمايتها من الحرقان كما انها تقوم بتكوين طبقة عازلة لحماية العين.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : أعراض الشقيقة العينية | تجربتي مع علاج الصداع النصفي

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن كمادات العين التي تباع في الصيدليات بالاضافة الى باقة من النصائح للتخلص من مشاكل العين وحمايتها من اي اضرار خارجية ، وتعرفنا كذلك على اهم القطرات التي تحارب جفاف العين ، فالعين هي العضو الذي نرى به الحياة ولذلك من المهم جدا الاهتمام بها وعدم اهمال اي مشكلة قد تتعرض لها لان البصر من نعم الله علينا و في حالة فقدانه فانه لا يعوض .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات والنصائح قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف اجزاء و اعضاء الجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى