نصائح صحية

فوائد واضرار البروتين ووظائفه في الجسم

فوائد واضرار البروتين

فوائد واضرار البروتين نتحدث عنها اليوم ، لذا تابع المحتوى الآتي كي تحصل على مبتغاك ..

البروتين:

  • البروتينات هي مركبات معقدة تتكون من مئات أو آلاف الوحدات الأصغر تسمى الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض في سلاسل طويلة لتشكيل بروتين.
  • هناك 20 من الأحماض الأمينية التي تشكل بروتينات مختلفة وتختلف اعتمادًا على ترتيب هذه الأحماض الأمينية ، حيث أن ترتيبها يحدد الأشكال الثلاثة أبعاد البروتين التي تحدد وظائفه ، ومن الجدير بالذكر أن البروتينات تلعب دورًا مهمًا في يلعب الجسم ، حيث أنها مسؤولة عن معظم وظائف الخلايا وهي مهمة لهيكل الجسم ، ووظائف أنسجة الأعضاء وتنظيم عملها.

فوائد واضرار البروتين تعرف عليها بـ إكمال الآتي ..

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص وشراب moxiclav موكسيكلاف مضاد للالتهابات

وظائف البروتين:

تشارك البروتينات في العديد من وظائف الجسم ، ويعتمد شلل البروتين وبنيته على وظيفته المحددة في الجسم. نذكر فيما يلي أهم وظائف البروتينات:

  • البناء والحركة: تم اكتشاف مئات البروتينات المسؤولة عن بناء الجسم في الجسم ومع ذلك فإن أهم هذه العناصر هو الكولاجين ، وهو بروتين ليفي قوي يشكل 30٪ من نسيج العظام ويمنح العظم قوته ومرونته، يوجد هذا الكولاجين أيضًا في تركيبة الجلد إلى جانب بروتين آخر يسمى الإيلاستين ، وتجدر الإشارة إلى أن ألياف الكولاجين الموجودة في الأوتار والأربطة تسمح بتنظيم حركة العظام والعضلات.
  • الإنزيمات: هي بروتينات تحفز تفاعلات معينة في جسم الإنسان. تتمثل وظيفة الإنزيم في توفير مكان لحدوث التفاعل وتقليل كمية الطاقة المطلوبة لذلك وتجدر الإشارة إلى أن كل خلية في الجسم تحتوي على حوالي مائة تفاعل كيميائي في الثانية.
  • الهرمونات: البروتينات مسؤولة عن إنتاج الهرمونات في الجسم ، والهرمونات هي رسائل كيميائية تنتجها الغدد الصماء وترسل عبر الدم إلى الخلايا المستهدفة ، على سبيل المثال لتحفيز رد فعل معين. بعد تناول الطعام ، يرتفع مستوى السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ، مما يساعد الخلايا على امتصاص الجلوكوز في الدم.

فوائد أخرى لـ البروتين:

  • الحفاظ على توازن مستويات السوائل والأحماض والقواعد في الجسم: الحفاظ على توازن هذه المستويات مهم جدًا لصحة الجسم. إذا دخلت كميات كبيرة من السوائل فجأة إلى الأنسجة ، فإنها تتضخم وهذا يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا، يُعتقد أن بعض أنواع البروتينات مهمة للحفاظ على توازن مستويات السوائل بين الدم والخلايا ، بما في ذلك بروتين الألبومين، من حيث مستويات الحمض والقاعدة ، يجب أن يبقى الرقم الهيدروجيني للدم في النطاق بين 7.35 و 7.45 دون زيادته أو إنقاصه.
  • تتضمن البروتينات المطلوبة للمحافظة على الحموضة في الدم بروتين الألبومين والهيموجلوبين.
  • النقل: بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن وغيرها ، يلعب بروتين الألبومين دورًا في نقل الهرمونات والأحماض الأمينية ، بينما يلعب بروتين الهيموجلوبين دورًا مهمًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم.
  • المناعة: تعتمد وظائف الجهاز المناعي لمهاجمة وتدمير مسببات الأمراض على الإنزيمات والأجسام المضادة الغنية بالبروتين.
  • التئام الجروح: تعتمد عملية التئام الجروح في جميع المراحل على البروتينات. لذلك ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض البروتين إلى بطء عملية التئام الجروح.
  • إنتاج الطاقة: يمكن للجسم استخدام أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة عندما لا يحصل الشخص على ما يكفي من الكربوهيدرات في نظامه الغذائي. ومع ذلك ، فإن هذا يؤثر على عملية إنتاج البروتين في جسم الإنسان. عندما يستهلك الشخص أكثر من متطلبات بروتين واحد ، يقوم الجسم بتفكيك هذه الأحماض الأمينية بنفس الطريقة.
كم يحتاج الجسم من البروتين ؟
كم يحتاج الجسم من البروتين ؟

قد يهمك أيضًا: ادوية مضادة للاكتئاب وكيفية استعمالها و فوائدها و أضرارها

أضرار البروتين:

  • مساحيق البروتين هي مكملات غذائية لم تعرف سلامتها بعد.
  • يمكن أن يسبب استخدام هذه المكملات عسر الهضم.
  • على سبيل المثال ، قد يعاني الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم سكر الحليب (اللاكتوز) من مشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدام المضافات البروتينية المستخرجة من منتجات الألبان.
  • يمكن أن تحتوي بعض أنواع مكملات البروتين على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية المضافة ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يعتقد أن بعض مساحيق البروتين تحتوي على بعض المواد السامة مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية والملوثات الأخرى.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص Nospasm نوسبازم لعلاج المغص

كم يحتاج الجسم من البروتين ؟
كم يحتاج الجسم من البروتين ؟

اترك لنا استفساراتك فيما يتعلق بـ فوائد واضرار البروتين وسوف نحرص على الرد عليك على الفور.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات حقن Nubian نوبين مسكن للآلام الشديدة والمتوسطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى