نصائح صحية

فوائد شرب مغلي الشعير واحتياطات مهمة عند استعماله وكيفية تحضيره

فوائد شرب مغلي الشعير

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن فوائد و اهمية مغلي الشعير للجسم ، حيث يعتبر الشعير المغلي او كما يعرفه الكثيرين شاي الشعير من المشروبات المنتشرة بكثرة في قارة آسيا بصورة خاصة ، والشعير بصفة عامة يعتبر احد انواع الحبوب المهمة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الالياف الغذائية ، كما يمكن الاستفادة من الشعير باكثر من وسيلة حيث يمكن استعماله في شكل حبوب ويمكن شربه ايضا من خلال نقعه ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم فوائد مغلي الشعير وما هي الاحتياطات الواجب اتباعها عند استعماله ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اهمية مغلي الشعير
اهمية مغلي الشعير

 

فوائد الشعير المغلي

 

  • يساهم مغلي الشعير في خفض مستوى السكر في الدم ، و ذلك من خلال زيادة كمية البكتيريا المفيدة التي توجد في القناة الهضمية ، وهذه البكتيريا من المحتمل ان يكون لها تأثير مباشر على نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي مغلي الشعير على نسبة كبيرة من الالياف و بالتالي فان شربه بصورة منتظمة يساهم في تحسن عملية الهضم ويعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة الامر الذي يؤدي الى خسارة الوزن الزائد.
  • يحتوي الشعير المغلي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يساهم في تعزيز مناعة الجسم كما ان الشعير يحتوي على مضادات الاكسدة التي تساهم في التخلص من الالتهابات.
  • يساهم شرب الشعير المغلي في تحسن الدورة الدموية بالاضافة الى خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تقل الفرصة في الاصابة بمختلف الجلطات.
  • مغلي الشعير مفيد جدا في حماية الاسنان من الاصابة بالتسوس.
  • يساهم مغلي الشعير في تحسين النوم وعدم التعرض لاضطرابات النوم باشكالها المختلفة.
  • مغلي الشعير يعمل على تحسين الخصوبة بالاضافة الى تحسين الصحة الجنسية للرجال بشكل عام.

 

اقرأ ايضا : فوائد مغلي الشعير للجسم والجهاز والبولي وأهميته للتخسيس وحرق الدهون

 

فوائد شرب مغلي الشعير
فوائد شرب مغلي الشعير

 

احتياطات عند استعمال مغلي الشعير

 

  • يعتبر الشعير احد مصادر الجلوتين ولهذا السبب فهو غير ملائم بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الداء الزلاقي او الذين يعانون من حساسية الجلوتين.
  • يحتوي مغلي الشعير على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية ولذلك من المهم جدا استعماله بحرص.
  • لا يجب استعمال مغلي الشعير في حالة اجراء عمليات جراحية لان له تأثير مميع للدم و بالتالي قد يؤدي الى حدوث نزيف.
  • يجب ان تبتعد المرأة المرضعة عن استعمال مغلي الشعير لانه يؤثر على عملية ادرار الحليب لديهن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار مغلي الشعير للحامل وفوائده للجسم وطريقة تحضيره

تحضير معلي الشعير
تحضير معلي الشعير

 

كيفية اعداد الشعير المغلي

 

  • المكونات

 

  1. نصف كأس حبوب شعير محمصة او طازجة.
  2. لتر ونصف من المياه.
  3. قشور ليمون ( حبتين ).
  4. عسل بحسب الطلب.

 

  • التحضير

 

  1. نقوم بغسل حبوب الشعير بصورة جيدة ثم نضعها في اناء على النار مع اضافة المياه و قشور الليمون.
  2. ننتظر الخليط حتى يبدأ في الغليان على نار متوسطة ومن ثم نقوم بخفض درجة الحرارة ونترك الخليط على النار لمدة زمنية تتراوح ما بين ( 15 – 30 ) دقيقة اضافية ، و من ثم نقوم باطفاء النار.
  3. بعد ذلك نقوم بتصفية السائل من حبوب الشعير ومن قشور الليمون و نضيف القليل من العسل بحسب الرغبة ، ثم نضع المشورب في الثلاجة ونُخرجه عند الرغبة في شرب المشروب.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد بيرة الشعير للمسالك البولية والكلى

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اهمية شرب مغلي الشعير ، فمغلي الشعير يعتبر من المشروبات المفيدة جدا لصحة الجسم ، فهو يعتبر من مضادات الاكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بمختلف انواع الالتهابات بالاضافة الى انه مفيد للجهاز الهضمي لانه غني بالالياف التي تجعل من عملية الهضم تتم بسهولة وبالتالي يعطي شعورا اكثر بالشبع الامر الذي يترتب عليه التخلص من الوزن الزائد ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على اهم الاحتياطات الخاصة بمغلي الشعير و كذلك طريقة تحضيره .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المشروبات الطبيعية وفوائدها للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى