نصائح صحية

فوائد الشاي الاحمر واضراره وقيمته الغذائية

فوائد الشاي الاحمر واضراره

فوائد الشاي الاحمر واضراره .. ما هي ؟ جد إجابتك من خلال الآتي ..

الشاي وقيمته الغذائية:

  • يتم تحضير مشروب الشاي عن طريق غمس أوراق نبات الكاميليا الصيني في الماء الساخن وصنع جميع أنواع الشاي وهي الأبيض والأصفر والأخضر والأسود ، وكذلك شاي أولونغ الصيني أو شاي التنين الأسود ، ويعود الشاي المسمى شاي بوره إلى هذا الشاي.
  • نبات مصنوع بطرق مختلفة، تختلف في وقت التخمير وطريقة المعالجة، يعد الشاي ثاني أكثر مشروب يتم استهلاكه على نطاق واسع في العالم بعد الماء مباشرة ، وخاصة الشاي الأسود.
  • يحتوي الشاي على أكثر من 2000 مركب كيميائي أهمها ؛ الفينولات مثل الفلافونويد والأصباغ مثل ؛ الكاروتينات والكلوروفيل والقلويدات مثل: ثيوفيلين ، ثيوبرومين ، قشور ، كربوهيدرات ، دهون ، بروتينات وأحماض أمينية مثل: أحد أنواع الثيانين والفيتامينات المعروفة باسم L-theanine مثل ؛ فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B2 وكذلك العديد من العناصر الغذائية مثل مكون الفلورايد المتوفر في أوراق الشاي ، والذي يزداد تركيزه مع تقدم العمر ، وجميع أوراق الشاي مصدر طبيعي للكافيين ما لم تتم إزالتها أثناء المعالجة ومع ذلك فإنها تختلف في تركيزها عن بعضها البعض ، وتتأثر بكمية الماء التي تضاف إلى الشاي أثناء عملية التخمير ، وكذلك وقت هذه العملية وما إذا كان الشاي معبأً أم غير معبأ ..

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص وشراب moxiclav موكسيكلاف مضاد للالتهابات

فوائد الشاي الأحمر:

يصنع الشاي الأحمر عن طريق تجفيف أوراق الشاي بعد الحصاد ثم تخميرها ، مما يمنح الشاي طعمًا أقوى ولونًا أغمق. يحتوي هذا الشاي على أكبر قدر من الكافيين ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل: مركب يسمى epigallocatechin gallate و tiropigen و the amino acid theanine و theaflavin ، وهي أكثر المركبات شهرة في الشاي الأحمر وتشكل مجموعة من البوليفينول التي تتشكل أثناء التعرض لعمليات الأكسدة والتي تحتوي على ما بين 3 و 6٪ من إجمالي البوليفينول في الشاي . يمكن لمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى الموجودة في الشاي الأحمر أن تقلل الالتهابات في الجسم وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة. تزيد مادة البوليفينول أيضًا من عملية تحلل الدهون وتقليل تراكم الدهون عن طريق الحد من نمو الخلايا الدهنية.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء كيبرا KEPPRA شراب وأقراص لعلاج الاضطرابات النفسية والصرع

القيمة الغذائية لـ الشاي الأحمر
القيمة الغذائية لـ الشاي الأحمر

قد يهمك أيضًا: ادوية مضادة للاكتئاب وكيفية استعمالها و فوائدها و أضرارها

أضرار الشاي الأحمر:

قد يؤدي كثرة تناول الشاي إلى الآتي:

  • تقليل امتصاص الحديد: يعد الشاي مصدرًا غنيًا بالتانينات و التي ترتبط بعنصر الحديد في الأطعمة ويمكن أن تقلل من امتصاصه في الجهاز الهضمي.
  • زيادة مشاعر القلق والتوتر وقلة النوم: الاستهلاك المفرط للكافيين في الشاي يمكن أن يؤدي إلى التوتر وقلة النوم، حيث أنه يقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين مما يؤدي إلى الحرمان من النوم ، وإذا لوحظت هذه الأعراض فمن الضروري تقليل شرب الشاي أو استخدام بدائل للشاي بدون كافيين.
  • زيادة خطر الإصابة بالحموضة المعوية: تزداد العضلات الموجودة في الجزء السفلي من المريء بسبب زيادة استهلاك الكافيين في الشاي ويزيد من إنتاج الحمض في المعدة والعودة إلى المريء مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة.
  • الغثيان والدوخة والصداع: قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعد شرب كوب أو كوبين من الشاي بسبب محتوى التانين أو التانين من تهيج في أنسجة الجهاز الهضمي. وهذا يؤدي إلى ظهور أعراض الغثيان.
  • ألم المعدة الناتج عن تناول الشاي بكميات كبيرة ويسبب باستمرار الصداع المزمن ، وكميات كبيرة منه يمكن أن تسبب الدوخة ومع ذلك يعتبر هذا التأثير الجانبي نادر الحدوث ويحدث فقط عند تناول الشاي بكمية تتراوح بين 6 و 12 كوبًا ، أي ما يعادل 1.4 إلى 2.8 لتر.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص Nospasm نوسبازم لعلاج المغص

القيمة الغذائية لـ الشاي الأحمر
القيمة الغذائية لـ الشاي الأحمر

أغلبنا يعشق الشاي ، هل أنت الآن على دراية بـ كافة فوائد الشاي الاحمر واضراره ؟ إذا ما كان لديك استفسار اتركه لنا في التعليقات.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات حقن Nubian نوبين مسكن للآلام الشديدة والمتوسطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى