نصائح صحية

فوائد الباذنجان للمعدة وللجسم بشكل عام واضراره المحتملة

فوائد الباذنجان للمعدة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن فوائد و اضرار الباذنجان سواء للمعدة بشكل خاص او الجسم بشكل عام ، وفي البداية يجب ان نعرف ان الباذنجان هو احد اشهر انواع الخضروات كما يوجد اكثر من نوع منه و كل نوع مختلف في الشكل و الحجم و كذلك اللون ، و من اشهر انواع الباذنجان الباذنجان ذو اللون الارجواني اللامع ، و ينصح دائما عند شراء الباذنجان باختيار الحبة الثقيلة و المتماسكة مقارنة بحجمها ، و يمكن تحضير الباذنجان و الاستمتاع بمذاقه الشهي باكثر من طريقة ، و لكن من المهم جدا عدم الافراط في تناول الباذنجان و بصفة خاصة في حال قليه بالزيت لما يترتب على ذلك من اضرار سوف نتعرف عليها ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد و اضرار الباذنجان على الجسم و المعدة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

باذنجان سليم
فوائد الباذنجان للمعدة

 

فوائد الباذنجان للمعدة

 

  1. تناول الباذنجان بكمية معتدلة يساهم في التحسين من عملية الهضم و ذلك لان الباذنجان يحتوي على نسبة مرتفعة من الالياف الغذائية.
  2. يساهم الباذنجان في تنقية المعدة و كذلك الامعاء من الجراثيم و البكتيريا.
  3. من خصائص الباذنجان انه يمتص المواد السامة و الدسمة بسرعة الامر الذي يحافظ على صحة المعدة.
  4. يساهم الباذنجان في تطهير الجهاز الهضمي ككل بالاضافة الى الجهاز الاخراجي.
  5. يعمل الباذنجان على شد المعدة كما انه يحسن من ادائها.
  6. يساهم الباذنجان في افراز عصارة المعدة و التي تسهل من عملية امتصاص المواد الغذائية.

 

اقرأ ايضا : فوائد اكل الباذنجان النيئ على الريق واضرار الافراط في تناوله

 

باذنجان
فوائد عامة للباذنجان

 

فوائد الباذنجان بشكل عام

 

  1. يساهم الباذنجان في التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب و ذلك لانه يساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم بالاضافة الى الدهون الثلاثية.
  2. يعمل الباذنجان على تحسين مستوى السكري في الدم و ذلك لاحتواء الباذنجان على الالياف والتي تقلل من سرعة عملية الهضم و امتصاص السكر في الجسم وبالتالي فهو يحمي من ارتفاع نسبة السكري في الدم.
  3. يساهم الباذنجان في خسارة الوزن و ذلك نتيجة لاحتوائه على الالياف التي تنتقل ببطء عبر الجهاز الهضمي و بالتالي تعطي شعورا بالشبع لفترة اطول.
  4. يعمل الباذنجان على تقليل خطر الاصابة بمرض السرطان و ذلك لاحتوائه على العديد من المركبات التي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية.
  5. الباذنجان يعتبر من الاطعمة المفيدة جدا لصحة الكبد و ذلك لان الباذنجان غني بمضادات الاكسدة.
  6. يعتبر الباذنجان كذلك مفيد جدا لصحة الخلايا الدماغية كما انه يسهل من عملية تدفق الدم الى المخ.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أضرار الباذنجان وفوائده الصحية وقيمته الغذائية

 

باذنجان مقطع الى شرائح
اضرار الباذنجان

 

اضرار الباذنجان

 

  1. يحتوي الباذنجان على مادة تعرف باسم ( الناسونين ) و هذه المادة عبارة عن مركب كيميائي نباتي مرتبط بالحديد و يعمل على اخراجه من خلايا الجسم ، و بالتالي الاكثار من تناول الباذنجان يؤدي الى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  2. يحتوي الباذنجان على مجموعة من المركبات يطلق عليها ( كالسولانين ) ، و هذه المركبات تتسبب في تفاقم الاصابة بالالتهابات و بصفة خاصة التهاب المفاصل.
  3. يترتب على استهلاك الباذنجان بكثرة تكون الحصوات على الكلى وذلك بسبب مادة ( الاوكسالات ) التي توجد داخل الكلى.
  4. التعرض لحساسية الباذنجان ، و على الرغم من ان هذه الحساسية تعتبر نادرة الحدوث الا انها تبقى واردة ، و تتشابه اعراض حساسية الباذنجان مع حساسية الاطعمة الاخرى ومن اعراض حساسية الباذنجان : ( القيء – الشرى – الاسهال – آلام – سعال – تشنجات في المعدة ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار عسل النحل على الصحة واهم فوائده للجسم

 

 

مع نهاية موضوعنا لهذا اليوم نتمنى ان نكون قد قدمنا باقة من اهم المعلومات عن فوائد الباذنجان على المعدة بشكل خاص و على الجسم بشكل عام ، بالاضافة الى مجموعة من الاضرار التي قد تصيب الجسم في حال الافراط في استهلاكه ، و لذلك من المهم جدا عدم الافراط في تناول الباذنجان و استعماله بكميات محدودة من اجل الحصول فقط على فوائده .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى