نصائح صحية

فوائد أكل الموز علي الريق وأضراره عند الافراط في تناوله

فوائد أكل الموز علي الريق

مع حلول فصل الشتاء يبدأ محصول الموز في الظهور في الأسواق ,كما هو معروف عن الموز فهو من الفاكهة المحببة لدي الكثير من الناس وبأخص الأطفال,حيث أنه سهل المضغ وسهل التناول بالاضافة الي أن طعمه لذيذ ,كما يعتقد الكثير من الناس أن تناول الموز في الصباح علي الريق ,يستطيع امدادهم بالطاقة اللازمة للقيام بأعمالهم اليومية ,كما يزعم البعض أن للموز قدرة علي فقدان الوزن ,في هذا المقال سنعرف ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي عن فوائد تناول الموز علي الريق.

الموز هو من النباتات المزهرة الي تنتمي الي الفصيلة الموزية,ويهتبر الموطن الأصلي للموز هو جنوب شرق اسيا ,ولكنه يزرع في جميع أنحاء العالم والجدير بالذكر أن للموز أشكال وأحجام وألوان مختلفة ,ولكن أشهر أنواع الموز هو الموز ذو اللون الأصفر.

العناضر الغذائية الموجودة في الموز:

تكمن الأهميه الغذائية للموز في احتوائه علي العديد من العناصر الغذائية المهمه مثل:

  1. السعرات الحرارية.
  2. الماء.
  3. البروتين.
  4. الدهون.
  5. الكربوهيدرات.
  6. الألياف.
  7. بعض المعادن مثل(الكالسيوم,البوتاسيوم,الفوسفور,المنجنيز,الحديد,الصوديوم,الزنك,والنحاس).
  8. يحتوي الموز أيضا علي فيتامين ب6
  9. كما يحتوي علي الناقل العصبي الدوبامين (وهو مهم في وظائف الدماغ).
  10. يحتوي الموز كذلك علي مركبات الفلافونويد(وهي تعتبر مضادة للأكسدة),وهذه العناصر مفيدة لحماية الجسم من الاصابة بأمراض القلب والاأعة الدموية.
فوائد الموز
فوائد الموز

فوائد أكل الموز

يعتبر الموز من النباتات عديدة الفائدة ,ومن هذه الفوائد:

  1. التقليل من الاسهال:
    يشكل الموز جزء من حمية ينصح بها الأطباء في حالة الاصابة بالاسهال(وهذه الحمية تتكون من موز,أرز,صوص تفاح,وخبز التوست) ,وهذا عن طريق سلق اموز الأخضر واعطائه للأطفال الذين يعانون من الاسهال ,أو عن طريق اضافة رقائق الموز الي الغذاء الساءل.
    بالاضافه الي أنه يعوض الجسم عن الكهارل والبوتاسيوم والماء الذي تم فقده بسبب الاسهال.
  2. التخفيف من الصفير لدي الأطفال :
    الصفير لدي الأطفال هو عبارة عن صوت يسمع في صدر الطفل المصاب بالربو,وقد وجدت الدراسات أن تناول الأطفال للموز أو عصير التفاح بشكل أكبر يقلل من هذا الصفير,فبالمقارنة مع الأطفال المصابون بالربو الذي يتناولون الموز مرة واحدة في الشهر (هؤللاء أكثر عرضة لهذا الصفير).
  3. تحسين الهضم:
    كما ذكرنا أن الموز يحتوي عي الألياف والماء وهذا يجعله مفيدا في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ,وتنظيم وظائفه.
  4. تقليل خطر الاصابة بالسرطان :
    تبين أن الموز يحتوي علي نوع معين من البروتينات يسمي الليكتين (هذا البروتين لديه خصائص مضادة للأكسدة),وهذا البروتين يساعد علي التقليل من نمو خلايا سرطان االدم ,فمضادات الأكسدة المعروف عنها أـنها تساعد الجسم علي التخلص من الجذور الحرة التي يؤدي وجودها وكثرتها الي الاصابة بالسرطان.
    بالاضافه لهذا فأن هناك دراسة نشرت عام 2004 أثبتت أن هناك علاقة بين تناول الفاكهة والخضراوات وخطر الاصابة بالسرطان ,فقد أظهرت الدرساية أن أن الموز هو أكثر فاكهة ارتبطت بتقليل خطر الاصابة بمرض سرطان الخلايا الكلوية.
  5. هناك كذلك فوائد أخري للموز لم يثبت صحتها علميا ,وهي:
    يعمل كذلك الموز علي التقليل من الكوليسترول في الدم.
    التقليل من الحمي .
    تخفيف السعال.
    التخفيف من آلام المفاصل .
    تحسين تدفق الدم في الجسم .
  6. الموز ومرضي السكري :
    يمكن لمرضي السكري تناول الموز ولكن بكميات قلقلة(اذ أنه من الأفضل لمرضي السكري تناول الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ) ,وهذا حتي يحصلوا علي ما يحتويه الموز من فيتامينات ومعادن وألياف.
    كذلك هناك دراسة أثبتت أن تناول الفاكهة الطازجة يقلل من خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية والوفاة لدس مرضس السكري,ويقلل من خطر الاصابة بمرض السكري في حد ذاته .
  7. الموز والمعدة:
    يمكن لمرضي قرحة المعدة أن يتناولوا الموز حيث أنه لا يسبب تهيج في المعدة,بالاضافة الي احتوائه علي بعض المركبات التي تعمل علي التقليل من البكتيريا المسببة لقرحة المعدة .
  8. الموز والاكتئاب :
    من المعروف أن حاة الاكتئاب مرتبطه بنقص الناقلات العصبية في الدماغ ومنها السيروتونين,لذا فتناول الموز يساعد علي استعادة لكمية المطلوبة من السيروتونين ,ليس لأنه يحتوي علي السيروتونين ف عناصره(لأن ما يحتويه الموز من سيروتونين لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي),ولكن لأنه يحتوي علي فيتامين ب 6 وهذا الفيتامين يستخدمه الجسم في صناعة السيروتونين في الدماغ ,لذلك فالموز يساعد علي التخلص من الاكتئاب شكل غير مباشر وليس بشكل مباشر ,ولكن هذا لا يعمل لوحده بل لابد من استشارة طبيب والخضوع لعض الأدوية .
  9. الموز والدورة الشهرية:
    تبين أن الموز يحتوي علي البوتاسيوم والفيتامين ب6 ,وهذان مهمان في تقليل اختباس السوائل والشعور بالانتفاخ,وهذا مايجعله مفيد أثناء الدورة الشهرية,بالاضافة الي أن البوتاسيوم يقلل من التشنجات الناتجة عن مغص الطمث .
  10. تناول الموز والرياضه:
    من الشائع الآن أن معظم الرياضيين يتناولون ثمرة موز قبل البدء في التمرين,هذا لأن الموز يحتوي علي البوتاسيوم والكربوهيدرات البسيطة بكميات محدودة,كما أنه يعمل علي التقليل من التشنجات التي تحدث لبعض الأشخاص بعد ممارسة الرياضة .
  11. تناول الموز علي الريق:
    لا يوجد ما يثبت فعالية لموز اذا تم تناوله علي الريق ,فالشائع أنه تناول الفاكهة أثناء الطعام قد يبطئ عملية الهضم,وهذا يجعل الطعام يتخمر في المعدة مما يسبب تكون الغازات المزعجة,ونتجة لهذا العتقاد فان الشائع هو أن تناول الفاكهة علي الريق هو أفضل من تناولها أثناء الطعام ,ولكن هذا لا اساس له من الصحة .
ثمار الموز
ثمار الموز

أضرار الاسراف في تناول الموز:

رغم كل ما يحمله الموز من فائدة عظيمة للجسم ,الا أنه لا يجب الاسراف فيه فهو أيضا قد يؤدي لبعض الأضرار ومنها :

  1. قد يؤدي الموز الي الاصابه بالتسوس أو نشاط البكتيريا الفموية وزيادة الوزن يحتوي علي نسبة عالية من السكريات ,لذا يفضل بعد تناول الموز مضمضة الفم جيدا للتخلص من بقايا الموز في الفم.
  2. الموز يحتوي علي المغنيوسيوم ,وهذا المعدن يعمل علي استرخاء العضلات والأعصاب مما يجعل البعض يشعر بالنعاس الشديد يعد تناول كمية كبيرة من الموز.
  3. لا يفضل تناول الموز لمن يعانون من صداع نصفي ,لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من التيرامين الذي يسبب هذا الصداع النصفي .
  4. كما أن الافراط في تناول الموز يسبب خللا في معدل نبضات القلب,وهذا لأنه يحتوي علي نسبة عالية من اليوتاسيوم.
  5. وجود الألياف في الموز يحسن من حركة الأمعاء ,ولكن الافراط في تناول هذه الألياف يزيد من الاصابه بالامساك والانتفاخ.
موز
موز

في النهاية نحيطكم علما بأن الموز غني الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة ,ولكن لا افراط فهو قد يضر في حالة الاسراف في تناوله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى