روشتة

علاج مرض الصفراء في المنزل عند حديثي الولادة بطرق فعالة

علاج مرض الصفراء في المنزل

الصفراء هي مرض فيروسي يتم فيه تدمير أنسجة الكبد والكليتين وهو ما يسبب تغير في لون الجلد فيصبح مائل إلى اللون الأصفر لذلك سمي المرض بهذا الأسم.

علاج مرض الصفراء في المنزل
علاج مرض الصفراء في المنزل

اقرأ أيضا: علاج الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة بالاعشاب

أعراض الصفراء عند الأطفال

من أكثر الأعراض الواضحة لهذا المرض قلة في كمية البول وعدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه بالشكل المطلوب فتتجمع أصباغ صفراء اللون في الجلد مسببة إصفرار لون الجلد وبياض العينين، وتسبب كذلك تغيرات في لون السوائل الجسدية مثل البراز الشاحب والبول ذو اللون الداكن، ولكن إذا كان هذا اللون مرتبطًا بحالة مرضيه خطيرة مثل التهاب الكبد فيكون لها أعراض أخرى، ويشمل ذلك:

• الحمى.
• آلام البطن.
• الغثيان والقيء.
• الآلام العضلية وخاصةً الظهر.
• فقدان الشهية.
• الشعور بآلام المعدة.
• الإعياء.

فيجب أن تؤخذ أعراض مرض الصفراء على محمل الجد، ولكن إذا أصبحت مصاحبة لعلامات أخرى تثير القلق فيجب عليك إحضار طفلك إلى غرفة الطوارئ أو إلى عيادة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضا: علاج التهاب الحلق واللوز بوصفات من الطبيعة

وبالرغم من أن الصفراء من الحالات المنتشرة بين الأطفال حديثي الولادة، والتي يمكن علاجها بطرق مختلفة، إلا أنها قد تتواجد لدى الأطفال الأكبر سناً وهو أمر يدعو للقلق بعض الشئ، لأن أسباب الإصابة بها تصبح مختلفة عند الأطفال حديثي الولادة، فما هي سبل العلاج عند الأطفال؟ وهل يمكن علاجها في المنزل؟

طرق منزلية لعلاج الصفراء 

علاج الصفراء بالضوء

علاج الصفراء عند الأطفال بالشكل المناسب يعتمد في الأساس على حالته، فيمكن علاجه في الأطفال حديثي الولادة والذي ينتج عن ارتفاع مستويات البيليروبين وذلك باستخدام العلاج الضوئي، ففي هذا العلاج يتعرض الطفل لضوء أزرق خاص يساعد في تقليل مستوى البيليروبين، ولكن إذا كانت المشكلة لها علاقة بتدمير خلايا الدم الحمراء السريع، فمن الممكن أن يوصي طبيبك بنقل الدم أو اللجوء إلى العقاقير الدوائية أو البلازما، والتي هي عملية تفصل البلازما عن خلايا الدم ففي حالة الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم مستويات عالية جدًا من البيليروبين، يصبح نقل الدم مفيدًا جدا، خلال هذا العلاج، تسحب كميات قليلة من الدم ويتم إعطاؤها لطفلك لتساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء والتقليل من مستويات البيليروبين.

علاج الصفراء عند حديثي الولادة
علاج الصفراء عند حديثي الولادة

اقرأ أيضا: علاج الصفراء عند الأطفال والكبار وحديثي الولادة

نصائح منزلية من أجل علاج الصفراء

إذا كان مرض الكبد أو التهاب الكبد أو أي مشكلة طبية خطيرة أخرى تسبب مرض الصفراء، فيجب عليك في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تختفي الحالات الخفيفة للصفراء عند الأطفال دون علاج وفي المنزل، وإضافة إلى ما يصف الطبيب من علاج،

من المهم أيضا اتباع النصائح التالية لزيادة فاعلية العلاج:

– يجب التأكد من أن حركات الأمعاء لدى طفلك تعمل بانتظام، هذا ما قد يساعد في تخليص الجسم من البيليروبين بشكل أسرع.
– الحرص على ترطيب الجسم بشكل جيد ومده بالقدر الكافي من السوائل كي لا يُصاب بالإمساك.
– يجب عليك تحريك الطفل بصورة منتظمة للمساعدة على تنظيم حركة الأمعاء لديه.
– يجب الحرص على أن يحصل الطفل على الألياف الغذائية الكافية، والتي تكون موجودة في الفواكه والحبوب الكاملة.

 اقرأ أيضا:علاج سرطان الكبد واسبابه وطرق الحفاظ علي صحة الكبد

طرق الوقاية من الصفراء

أولا: التطعيم– وذلك باستخدم لقاح الحمى الصفراء، الذي هو آمن وليس مكلفا، فجرعة واحدة منها تكفي للوقاية من هذا المرض طيلة العمر.
ومن حق جميع الدول بمختلف أنحاء العالم، وطبقا للوائح الصحية الدولية، أن تطلب من المسافرين إحضار شهادة تدل على حصولهم على التطعيم ضد مرض الصفراء.
– لا يجب أن يأخذ لقاح الحمى الصفراء الذين تخطوا عمر الـ60 عامًا، والمصابين بنقص المناعة، لأنها تعرضهم للعديد من الأضرار.

اقرأ أيضا: علاج الصفراء عند حديثى الولادة واعراضها

ثانيا: مكافحة البعوض الناشر للمرض
يمكن التقليل من مدى انتشار الحمى الصفراء في المناطق السكنية، بالقضاء على البعوض الناشر له في الأماكن التي يمكن أن يتكاثر فيها، كالمياه الراكدة، باستخدام المبيدات الحشرية.

ثالثا: الاستعداد للمرض
يجب الحرص على الخضوع للكشف الفوري، المبكر عن المرض، ومعالجته قبل أن تسوء الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى