روشتة

علاج للقولون العصبي ونصائح لتجنب الاصابة به

علاج للقولون العصبي

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن كيفية علاج احد اهم المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وهو التهاب القولون العصبي ، و يطلق على الالتهاب اسفل الامعاء الغليظة (التهاب القولون) ، وهذا الالتهاب يتسبب فى كثير من الألم فى البطن والتقلصات حيث أن حركة الأمعاء والجهاز الهضمي تكون فى حالة غير مستقره ومضطربه ، والتهاب القولون العصبي يمكن أن يحدث نتيجة التأثر بالانفعالات المحيطة من حولك والعصبيه والتوتر والقلق النفسي المفرط أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات المهيجه للقولون وهناك أسباب اخرى مثل التهاب ووجود بعض الميكروبات بالامعاء وبعض أمراض الجهاز العصبي التى تؤثر على النفسيه وتسبب تهيج للقولون ، وعادة ما يصاحب اضطراب الجهاز الهضمي وجود اسهال أو امساك ، ويمكن أن يكون هذا المرض مزمن وممتد و يصاحبه الكثير من الألم ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على الاسباب التي تؤدي الى حدوث التهاب القولون وما هي الاعراض التي تدل على الاصابة به وكيف يمكن علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات القيمة و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب القولون العصبي
اسباب القولون العصبي

 

اسباب حدوث التهاب بالقولون العصبي

 

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى حدوث التهاب للقولون العصبي ، وهذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

 

1- شعور المريض بالكثير من التوتر والقلق النفسي فى الحياه يؤدي إلى اضطراب الأعصاب والعضلات بشكل كبير فيؤثر بالغالب على القولون العصبي.

2- وجود بعض البكتريا والالتهابات بالامعاء الغليظه والجهاز الهضمي وحدوث العدوى والاعياء الشديد يؤدي إلى حدوث التهاب بالقولون العصبي.

3- اصابة العضلات بالكثير من التقلصات والتشتجات بالامعاء وعدم انتظام حركه الطعام بشكل سليم يؤدي إلى حدوث التهاب بالقولون العصبي ووجود الانتفاخ والغازات والشعور بالاسهال أو الإمساك عند خروج البراز بشكل متحجر وصلب حيث يدل ذلك وجود مشكلات أخرى مثل البواسير.

 

اقرأ ايضا : علاج القولون الهضمي والغازات ومتي يجب استشارة الطبيب

 

 

آلام البطن من اهم اعراض القولون العصبي
آلام البطن من اهم اعراض القولون العصبي

 

أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الاصابة بالقولون العصبي ، وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

1- وجود اعياء شديد وألم بالبطن مستمر وتقلصات ووجود الغازات .

2- تعرض المريض للامساك الدائم الذي قد يسبب له مشاكل أخرى مثل البواسير واحيانا ما يصاحب هذا الامساك خروج براز دموي.

3- ويمكن أن يختلف احيانا الشعور بالامساك و يتبدل إلى وجود اسهال دائم يؤدي الى فقد المريض كميه كبيرة من الماء خلاله ويسبب له الجفاف.

4- تعرض المريض للحمى و ارتفاع شديد بدرجه الحراره.

 

ويجب على المريض عند الشعور بتلك الأعراض التوجه إلى الطبيب مباشرة لأخذ الإجراءات والأدوية اللازمه للوقايه

 

و يمكنكم ايضا قراءة : افضل علاج للقولون و توضيح اعراضه و اسبابه

 

 

في الغالب يصف الطبيب ادوية ملينة
في الغالب يصف الطبيب ادوية ملينة

 

علاج القولون العصبي

 

هناك مجموعة من النصائح و  الادوية التي ينصح بها الطبيب من اجل التخلص من التهاب القولون العصبي ، وهذه الادوية تتمثل فيما يلي :

 

 

1- عادة ما ينصح الطبيب باستعمال الأدوية الملينه للامعاء والأدوية المضاده للإسهال أو الإمساك.

2- ويشير الطبيب أيضاً الى استعمال الأدوية المضاده للتقلصات والانتفاخ لتقليل الألم الناتج عن الالتهاب.

3- وصف الطبيب للادويه المضاده للاكتئاب التى تعمل على ازاله القلق والتوتر والادويه التى تعمل على ارتخاء العضلات والاعصاب للتخلص من ألم القولون العصبي.

ارشادات صحية للوقاية من مشاكل القولون العصبي

1- عدم تناول الاطعمه التى تحتوي على مواد مهيجه للقولون مثل الاطعمه التى تحتوي على كثير من البهارات ، والأطعمة التى تحتوي على نسبه عاليه من الدهون والكربوهيدرات والأطعمة المحتويه على مواد ومُحليات صناعيه ،  وايضا عدم تناول المشروبات الغازية التى تحتوى على الصودا والمشروبات التى تحتوي على الكافيين.

٢- تناول الاطعمه التى تحتوي على كثير من الألياف.

3- الابتعاد عن التدخين بشكل كبير لعدم الإصابة بالقولون العصبي والتزام الهدوء والاسترخاء.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج القولون العصبي بالاعشاب الطبيعية

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن كيفية علاج القولون العصبي ، فالقولون هو من اكثر اعضاء الجهاز الهضمي تأثرا لانه قد ينتج بسبب نفسي او بمجرد التوتر و القلق ، ولذلك من المهم جدا اتباع العادات و النصائح التي تقي من حدوث التهاب القولون وان نبتعد قدر الامكان عن مسببات التوتر و القلق في حياتنا …………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية وكيف يمكن علاجها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى