روشتة

علاج كلكعة الحقن فى العضل وارشادت مهمة قبل عملية الحقن

علاج كلكعة الحقن فى العضل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن كيفية علاج الاماكن المتورمة في العضل بعد استعمال الحقن ، فتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر المنتشرة بكثرة وقد يكون السبب وراء هذه التورمات او الكدمات التي تظهر بعد استعمال الحقن هو حساسية الجلد وقد يكون السبب ايضا استعمال الحقن بطريقة خاطئة والتي قد تسبب نزيف داخلي ، وهناك ايضا اسباب طبية اخرى عديدة ولذلك نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن كيفية علاج هذه الكدمات و التورمات او ما يطلق عليه ( الكلكعة ) في العضل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات القيمة و نتمنى ان تنال اعجابكم.

الطريقة الصحيحة لاستعمال الحقن العضل
الطريقة الصحيحة لاستعمال الحقن العضل

علاج الورم او الكدمات بسبب الحقن في العضل

 

هناك بعض الارشادات و النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من الورم في منطقة العضل عند استعمال الحقنة ومن هذه النصائح ما يلي:

1- اول واهم اجراء يجب اتباعه في هذه الحالة هو وضع بعض الثلج على المنطقة المتورمة التي سيتم اخذ الحقنة بها لمدة تتراوح ما بين ( 30 – 60 ) ثانية حتى يتم تخدير هذه المنطقة قبل القيام بالحقن مباشرة ، حيث تعمل البرودة على التقليل من حجم الضرر الذي قد يصيب الاوعية الدموية او الشعيرات الدموية.

2- في حالة كانت الحقنة سيتم استعمالها في منطقة البطن فيجب توخي الحذر الشديد و الحرص على ان مكان اخذ الحقنة بعيد تماما عن السرة ، ويجب استعمال الحقن ذات الابر الصغيرة تجنبا لحدوث اي جرح في البطن.

3- من المهم جدا استشارة الطبيب المعالج في حالة كانت هناك حاجة الى اخذ حقن مع استعمال ادوية تؤدي الى سيولة الدم مثل البلافيكس و الاسبرين ، حيث ان هذه الادوية تعتبر من اكثر اسباب حدوث هذه التورمات و الكدمات.

4- يجب الحرص على استعمال ابرة جديدة مع كل عملية حقن ويجب الحرص على نظافة الابرة ويعتبر من الافضل اذا كانت الابرة قصيرة و صغيرة في الحجم ، وبالاخص ابر الانسولين حيث يجب تجديد الابر الخاصة باقلام الانسولين بعد كل استعمال لان تكرار استعمال الابر يؤدي الى انتقال الفيروسات و البكتريا الى داخل الجسم.

5- من المهم جدا عدم استعمال الابر دائما في مكان واحد حيث انه يجب تغيير المكان في كل مرة يتم فيها استعمال الحقن لان تكرار استعمال الابر في نفس المكان يؤدي الى حدوث تورمات و كدمات في المنطقة التي اُخذت فيها الحقنة.

 

نصائح و ارشادات قبل و بعد استعمال الحقن
نصائح و ارشادات قبل و بعد استعمال الحقن

 

تعليمات لتقليل الم الحقن في العضل

 

هناك بعض الارشادات و النصائح التي يفضل اتباعها للتخفيف من الم الحقن سواء قبل عملية الحقن او بعدها.

1- قبل الحقن : من المهم جدا استعمال كمادات باردة او اللجوء الى تحريك قطع من الثلج على المكان االمراد اخذ الحقنة فيه ، ومن المهم جدا التأكد من ان العضلات في حالة ارتخاء و ان الاعصاب غير مشدودة ، لان العضلة المشدودة تؤدي الى الشعور بآلام كبيرة عند عملية الحقن و تلحق ضرر اكبر  ، و عند اخذ الحقنة في العضل يجب الوقوف مع تركيز ثقل الجسم على القدم الاخرى وذلك للتحقق من ان العضلات في حالة ارتخاء.

2- بعد الحقن : يتم ايضا عمل كمادات ولكن هذه الكمادات تكون دافئة و يتم تدليك المنطقة التي تم اخذ الحقنة فيها بالاضافة الى المنطقة المحيطة بها ، وذلك لجعل الدم يتدفق الى مكان آخر غير المكان الذي تم اخذ الحقنة فيه منعا لحدوث اي تورم او ظهور اي كدمات ، ويؤدي ذلك الى تسريع عملية الشفاء ، ولكن في حالة كانت هذه الحقن تحتوي على مواد مثل الهيبارين او الوفيدوكس فيجب الامتناع عن تدليك مكان الحقنة لان التدليك الى جانب استعمال هذه الادوية يؤدي الى حدوث الكدمات و التورمات.

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية علاج التورمات او الكدمات ( الكلاكيع ) التي تظهر بعد استعمال الحقن ، حيث ان هناك ارشادات بسيطة يمكن اتباعها قبل و بعد استعمال الحقن لمنع حدوث هذه الكدمات وهو ما ذكرناه في هذا الموضوع …….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى