روشتة

علاج كثرة النوم والخمول والكسل وعدد ساعات النوم الموصى بها

علاج كثرة النوم

فرط النوم هي حالة يجد فيها الشخص صعوبة فـ البقاء مستيقظًا أثناء النهار بـ حيث يمكن لـ الشخص النوم في أي وقت وفي أي مكان، أثناء القيادة أو العمل، وقد تعاني من مشاكل صحية أخرى متعلقة بـ النوم، مثل فقدان الطاقة وفقدان القدرة على التفكير بوضوح.

تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فرط النوم يحتاجون إلى 10 إلى 12 ساعة من النوم كل ليلة لـ يكونوا نشيطين بـ شكل كامل فـ اليوم التالي، ونظرًا لـ أن المسؤولية الحياتية لا تسمح لهم بـ النوم كل هذا الوقت ، فـ إنهم يشعرون بـ التعب والإرهاق طوال اليوم، وغالبًا ما يحاولون تعويض النوم أثناء الإجازات عندما تصل ساعات نومهم إلى 15 ساعة فـ الليلة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة النوم الوطنية توصي البالغين بـ أن يناموا سبع إلى تسع ساعات فـ اليوم، لكن لا وجود لـ عدد محدد من الساعات التي يحتاجها الجسم، لـ أن الحاجة لـ النوم تختلف من شخص لـ آخر.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: ادوية تسبب النعاس الشديد وتحذيراتها والآثار الجانبية الضارة لها

أسباب كثرة النوم:

  1. قصور الغدة الدرقية: تتحكم الغدة الدرقية فـ معدل تحويل الجسم لـ الوقود إلى طاقة، ويشعر الشخص بـ الكسل عندما لا تعمل الغدة الدرقية بـ شكل جيد.
  2. أمراض القلب: راجع الطبيب وناقش أمراض القلب الأساسية عندما يصعب إكمال المهام البسيطة والسهلة.
  3. توقف التنفس أثناء النوم: تتميز هذه الحالة بـ حقيقة أنك تحبس أنفاسك بـ شكل متكرر أثناء النوم مما يؤثر سلبًا على حالة الراحة، وتجدر الإشارة إلى أن من علامات انقطاع النفس النومي الإرهاق بعد نوم ليلة كاملة.
  4. داء السكري: يعاني الأشخاص المصابون بـ داء السكري من انخفاض مستويات الطاقة، وذلك لـ أن السكر يبقى فـ الدم بدلاً من دخول خلايا الجسم وتحويله إلى وقود لـ الطاقة.
  5. فقر الدم: يحدث فقر الدم عندما ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء السليمة فـ الجسم، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين فـ جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي بدوره إلى إنفاق المريض لـ الطاقة.
  6. الجينات: عندما يعاني أحد الأقارب من فرط النوم فـ قد تزداد نسب الإصابة به.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات أقراص LORANS لورنس مهدئ يعالج اضطراب القلق واضطرابات النوم والأرق

سبل علاج اضطرابات النوم
سبل علاج اضطرابات النوم

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: افضل دواء للنوم السريع والهادئ للتغلب على حالات الأرق

تشخيص كثرة النوم:

  1. تقييم النعاس بـ استخدام مقياس إبوورث لـ النعاس: يُقيِّم الشخص الذي يعاني من النوم المفرط نعاسه أثناء النهار بـ حيث يمكن لـ الطبيب تقييم مدى تأثير النوم المفرط على أنشطة الحياة اليومية.
  2. كتابة ملاحظات على النوم: الشخص الذي يعاني من النوم المفرط سوف يسجل عادات نومه ، وكم مرة يستيقظ فـ الصباح وكم مرة يستيقظ فـ الليل خلال أسبوع قبل الذهاب إلى الطبيب حتى يتمكن الطبيب من فهم النمط.
  3. إجراء تخطيط النوم: الشخص الذي يعاني من النوم المفرط يبقى لـ مدة يوم وليلة في مركز نوم متصل بـ شاشة تقيس نشاط المخ وحركة العين وحركة الساق ومعدل ضربات القلب وغيرها.
  4. اختبار الكمون المتعدد لـ النوم: يتم إجراء هذا الاختبار فـ اليوم التالي لـ تخطيط النوم، يعمل على قياس نوم الشخص أثناء القيلولة أثناء النهار.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات أقراص melatonin الميلاتونين هرمون النوم وسلبيات تناوله

عدد ساعات النوم الموصى بها حسب العمر
عدد ساعات النوم الموصى بها حسب العمر

نصائح لعلاج كثرة النوم:

  1. احصل على ساعات نوم كافية فـ الليل.
  2. تخلص من الأشياء المزعجة التي تصرف انتباهك عن النوم ليلًا.
  3. التزم بـ الاستيقاظ فـ نفس الوقت كل يوم.
  4. تجنب القيلولة فـ نهاية اليوم.
  5. مارس التمارين.
  6. التزم بـ وجبات صحية فـ أوقات محددة من اليوم.
  7. اذهب إلى الفراش عندما تشعر بـ النعاس التام.
  8. مارس تمارين الاسترخاء قبل النوم.
  9. تغيير بعض الأدوية المستخدمة ؛ إذا كان الشخص يتناول أدوية تسبب النعاس، فـ قد يوصي الطبيب بـ التحول إلى أدوية أخرى لا تسبب النعاس.
  10. إذا كان سبب عدم النوم ليلاً هو شرب الكحوليات والكافيين فـ عليك التوقف عن شرب الكحوليات والكافيين.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: علاج منوم لعلاج الأرق أو صعوبة الاستمرار في النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى