روشتة

علاج فيروس cmv بالاعشاب وأهم الأعراض

علاج فيروس cmv بالاعشاب

يمكن علاج فيروس cmv بالاعشاب فهو من الفيروسات الشائعة التي يمكن أن تصيب أي شخص ويظل كامن في الجسم دون أعراض واضحة لتظهر بعد ذلك أو ينتقل من الأم للجنين.

يمكن أن يحمل الشخص هذا الفيروس المسمى بفيروس الخلايا المتضخمة دون أن يشعر لكن تظهر المضاعفات في حالة الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، أو بعد عمليات زرع الأعضاء أو الإصابة بالسرطان.

هذا الفيروس ينتشر ويسبب العدوى خلال سوائل الجسم مثل البول والدم واللعاب وحليب الرضاعة والسائل المنوي وسوائل الأنف أثناء العطس.

تكمن خطورة هذا الفيروس في عدم قدرة المضادات الحيوية في علاجه ولا يوجد له لقاح للوقاية، لكن يمكن استخدام أدوية وأعشاب تقلل من أعراض الإصابة وتساعد على الشفاء.

علاج فيروس cmv بالاعشاب

على الرغم من عدم وجود علاج محدد لفيروس الخلايا المتضخمة CMV إلا أن استخدام بعض أنواع الأعشاب يساعد في وقف نشاط الفيروس وعلاج الأعراض والالتهابات التي يسببها وتعزيز أداء الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس، ومن هذه الأعشاب :

– أعشاب استراجالوس، هي أعشاب مضادة للفيروسات تساعد على تنشيط الجهاز المناعي وتحتوي على مكونات مضادة لعمل الفيروسات تمنع تكاثرها وتقضي عليها وتساعد على الشفاء من العدوى.

– أعشاب آذريون كاليندولا، من الأعشاب المهمة للقضاء على الفيروسات لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتقتل البكتريا والفيروسات وتعالج الألم والالتهابات.

– أعشاب مخلب القطة، يتم استخدام لحاء وجذور هذه الأعشاب وتعالج الكثير من الأمراض الفيروسية لأنها تنشط الجهاز المناعي وتدعمه في حربه ضد الفيروسات.

– أعشاب إشنسا، هذه الأعشاب تحتوي على مكونات تقتل البكتريا والفيروسات وتعالج الأورام والالتهابات حيث توقف نشاط الفيروسات وتمنعها من اقتحام خلايا الجسم السليمة.

– أعشاب إلدر بيري، من الأعشاب القوية والفعالة في علاج الفيروسات خاصة فيروس CMV والهربس والأنفلونزا بكل أنواعها، كما تعالج الالتهابات البكتيرية والفيروسية فهي تقوي الجهاز المناعي وتعالج العدوى.

– الثوم البلدي، يعتبر من العلاجات التقليدية التي استخدمن منذ القدم في قتل البكتريا والفيروسات وعلاج الالتهابات والفيروسات، فهو مضاد قوي للفيروسات والعدوى.

– الزنجبيل، من أقوي الأعشاب وأشهرها في علاج الفيروسات والالتهابات، فهو يقوي المناعية ويمنع تراكم السموم في الجسم ويطهر الجهاز الليمفاوي ويدعمه ويعالج العدوى الفطرية والبكتيرية والفيروسية.

أعشاب إشنسا علاج فيروس cmv بالاعشاب
أعشاب إشنسا علاج فيروس cmv بالاعشاب

أعراض فيروس cmv

عادة لا تظهر أعراض واضحة عند الكثير من الأصحاء رغم وجود الفيروس في الجسم، لكن أحيانا يتعرض الجهاز المناعي للضعف مما يسبب ظهور بعض الأعراض.

كما يمكن أن يولد الطفل مصابا بفيروس الخلايا المتضخمة حيث يصاب بالفيروس خلال فترة الحمل، كما يمكن أن ينتقل للرضيع من الأم عبر حليب الرضاعة، ومن أعراض الإصابة عند الرضع:

– عادة يبدو الرضيع طبيعيا بعد الولادة لكن يمكن أن تظهر بعض الأعراض بعد أشهر أو سنوات من الولادة، أهمها تأخر النمو أو ضعف السمع والإبصار.

– تعتبر الولادة المبكرة من أعراض الإصابة بهذا الفيروس.

– انخفاض وزن المولود من أعراض هذا الفيروس، مع تضخم في الكبد واليرقان واصفرار بياض العين والجلد  عند الولادة.

-اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).

– ظهور بقع كبيرة على الجلد زرقاء أو أرجوانية.

تضخم طحال الرضيع.

– حجم الرأس والمخ أصغر من الطبيعي.

– التعرض للالتهاب الرئوي.

أعشاب استراجالوس
أعشاب استراجالوس

كما يمكن أن تظهر أعراض على الكبار أصحاب المناعة الضعيفة أهمها:

– تشوش الرؤية وضعف الإبصار.
– الالتهاب الرئوي.
– التهابات المعدة والمريء والأمعاء.
– التهابات الكبد.
– إرهاق شديد وحمى.
– التهاب الحلق.
– ألم العضلات.
– تضخم الطحال والغدد الليمفاوية.

أعشاب آذريون كاليندولا علاج فيروس cmv بالاعشاب
أعشاب آذريون كاليندولا علاج فيروس cmv بالاعشاب

متى يجب زيارة الطبيب ؟

يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

– إذا كان الشخص مصاب بضعف في المناعة أو لديه مرض يسبب ذلك.
– إذا خضع الشخص مؤخرا لعملية زراعة الأعضاء أو زرع الخلايا الجذعية.
– إذا كان الشخص يعاني من أي عدوى أو أمراض مزمنة أو مناعية.
– المواليد والرضع يجب متابعتهم بدقة لدى الطبيب.
– السيدات الحوامل المصابات بهذا الفيروس.

إذن فإن علاج فيروس cmv بالاعشاب أمرممكن ومتاح، حيث تساعد بعض أنواع الأعشاب على تعزيز أداء الجهاز المناعي والمساعدة على الشفاء والتخلص من الفيروس، لكن لابد من استشارة الطبيب أولا لتحديد المناسب للحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى