روشتة

علاج فيروس سي وطرق الوقاية منه

علاج فيروس سي

التهاب الكبد الوبائي او كما نعرفه جميعا باسم فيروس سي هو في الواقع عبارة عن مرض تحدث الاصابة به نتيجة للاصابة بمجموعة من الفيروسات ، وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا الفيروس الى سلسلة خطيرة من المضاعفات ، ولذلك من المهم جدا عدم اهماله و محاولة السيطرة عليه ، وهنا يكمن السؤال الذي يبحث الجميع عن اجابته ، وهو هل لفيروس سي علاج شافي تماما ، الحقيقة انه يمكن الشفاء من هذا الفيروس في حالة تم استعمال العلاجات الصحيحة ، ففي الآونة الاخيرة وبعداكتشاف مجموعة من العلاجات الجديدة اصبح من الممكن العلاج من هذا المرض ، واليوم ومن خلال موقع الصيدلية سنتعرف اكثر على فيروس سي من حيث اسباب الاصابة به و اعراض المرض واهم الادوية التي تعمل على علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

أسباب الإصابة بفيروس سي

 

  1. تحدث الاصابة بفيروس سي من خلال نقل العدوى من شخص مصاب بالفيروس الى شخص آخر سليم ، فقد تحدث العدوى نتيجة استعمال حقن طبية مستعملة او من خلال استعمال الادوات الخاصة بالشخص المصاب بفيروس سي.
  2. يمكن ايضا الاصابة بالفيروس نتيجة استعمال الادوات الخاصة بعيادة الاسنان الغير معقمة و المصابة بالعدوى ، كذلك ادوات الحلاقة الغير نظيفة والتي لم يتم تعقيمها.
  3. الاطفال ايضا معرضين لهذا المرض ، فالاطفال قد يصابون بفيروس سي في حال كانت الام حاملة لهذا المرض.

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام أقراص EFAVIR لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشري

 أعراض الإصابة بفيروس سي

 

  1. الشعور العام بالارهاق و التعب و كذلك الخمول ، بالاضافة الى حدوث تغيير في لون الجلد او العيون الى اللون الاصفر.
  2. ظهور تورم واضح في الساقين ، كذلك الشعور برغبة قوية في الحكة في الجلد.
  3. حدوث تغيير في لون البول عن اللون الطبيعي حيث يصبح لون البول داكن.
  4. الشعور بآلام حادة في المعدة مع وجود اضطرابات شديدة تصيب الجهاز الهضمي.
  5. فقدان الرغية في تناول الطعام.

من المهم جدا التنويه الى ان الاعراض السابقة ليست متعلقة بفيروس سي فقط بل قد تكون مؤشر على الاصابة باي مرض آخر ، ولذلك في حالة ظهور اي من هذه الاعراض يجب التوجه فورا الى الطبيب لاجراء الفحص اللازم.

 

علاج فيروس سي

علاج فيروس سي

 

  1. تكمن الخطورة الحقيقية لفيروس سي في انه يسبب الكثير من الاذى للكبد ، فضلا عن ان اهمال هذا المرض قد يؤدي الى الاصابة بمجموعة من الامراض الاخرى والتي تصنف على انها امراض غير محمود عواقبها.
  2. يتم علاج فيروس سي من خلال اتباع مجموعة من الوسائل ومنها استعمال الادوية المضادة للفيروسات او تلك التي تعمل على طرد السموم و محاربة الفيروس.
  3. في بعض الاحيان قد يتمثل العلاج في استعمال التطعيمات المخصصة للالتهاب الكبدي سي و كذلك بي ، وفي بعض الحالات قد تتم زراعة كبد ولكن ذلك يتم فقط في الحالات المرضية الحرجة.

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام أقراص ZEPATIER زيباتير لعلاج فيروس سي

 

أدوية علاج فيروس سي

 

  • عقار “مافيريت”

ويجمع العقار ما بين مواد  “جليكوبرفير وبيبرنتاسفير” ، ويحقق  الدواء نسب الشفاء تقترب من 100%، وجرعته تكون خلال ثمانية أسابيع فقط.

  • عقار “ابكلوزا”

العقار موجود في مصر و هو من انتاج وزارة الصحة المصرية ، وهو معتمد من منظمة الدواء الأمريكية في يونيو الماضي.

  • عقار “فوسفي”

ترجع أهمية وفعالية العقار إلى أنه يضم ثلاث عقاقير لعلاج فيروس سي معا وهم ، السوفوسبوفير “السوفالدي”حيث يحبط إنزيم البوليمريز ، وعقار الفلباتوسفير  و الذي يحبط إنزيم الهليكيز ، ودواء “فوكسيلا بريفير” و الذي يحبط الإنزيم الثالث وهو إنزيم البروتييز ، و تجدر الاشارة الى ان المريض يواصل تناول الدواء لمدة ثلاثة أشهر ، ولكنه ممنوع منعا باتا على مرضى الفشل الكلوي أو مرضى التليف غير المتكافئ المصاحب بالاستسقاء.

  • عقار “زيباتيير”

متوفر في صورة أقراص ، يتناولها المرضى عن طريق الفم لمدة 12 أو 16 أسبوعا ، وهو عقار أمريكي جديد ، ولكنه حقق نسب شفاء عالمية.

علاج فيروس سي

 طرق الوقاية من الإصابة بفيروس سي

 

  1. من المهم جدا المحافظة على نظام حياة سليم بحيث يشمل ممارسة الرياضة بشكل يومي بالاضافة الى الامتناع عن الطعام او الوجبات السريعة.
  2. الامتناع بصفة نهائية عن استعمال ادوات الشخص المصاب بفيروس سي.
  3. في حالة سيتم نقل دم فيمنع تماما نقل الدم من اي مكان ، وفي حالة الضرورة القصوى فيجب فحص الدم اولا قبل البدء في عملية النقل.
  4. الابتعاد بصفة نهائية عن شرب المشروبات الكحولية و التوقف فورا عن التدخين.
  5. الحذر من بعض الحالات مثل احداث ثقوب في الانف او الشفاه وكذلك الوشم.
  6. في حالة اختيار عيادة اسنان فيتم اختيارها بعناية فائقة لان الاجهزة و الادوات التي يتم استعمالها في العيادة في حالة لم يتم تعقيمها فقد تنقل فيروس سي.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات أقراص Epclusa ابكلوزا لعلاج فيروس سي

 

في النهاية يجب ان نعلم ان فيروس سي لم يعد بمثل الخطورة التي كان عليها من قبل والسبب هو اكتشاف العديد من الادوية التي اثبتت فعاليتها ، ولكن في جميع الاحوال تعتبر الوقاية خير من العلاج .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالامراض الفيروسية وكيفية علاجها من خلال موقع الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى