روشتة

علاج فقر الدم بالادوية ومعلومات كل دواء وسعره

علاج فقر الدم بالادوية

يمكن علاج فقر الدم بالادوية، كما يمكن علاج فقر الدم عن طريق الطبيعة أو عن طريق الدواء، ولكن هناك بعض الحالات المرضية لا تسمح حالتها بتحسن او علاج فقر الدم عن طريق الطعام ولكن عن طريق الادوية، اليكم المزيد حول علاج فقر الدم بالادوية.

فقر الدم لايعني بالضرورة نقص في الحديد او نقص الهيموجلوبين، كما ان سبب فقر الدم يتوقف عليه الى حد كبير العلاج، اليكم المزيد من التوضيح.

تعرف على طرق علاج الانيميا الحادة طبيعيا.

أولا علاج فقر الدم المنجلي

يكون العلاج في هذه الحالة المرضية المعروفة عن طريق مراقبة ورصد مستويات الأكسجين في الجسم، وبالطبع يصف الطبيب  مسكنات للآلام، تناول السوائل،مع التوصية بالشرب أو تناول الكثير من السوائل لمنع ظهور مضاعفات.

ثانيا علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد

وهو النوع الاشهر من الانيميا او فقر الدم ويعاني منه نسبة كبيرة للغاية من المصريين ويكون العلاج عادة عن طريق تناول مكملات الحديد التي تكون اما في اشكل اوقراص او فوار او حقن وريدية.

قد يهمك التعرف على طرق علاج الانيميا عند الاطفال.

ثالثا علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم

ويكون هذا النوع من فقر الدن الى حد ما خطير، ويكون العلاج عن  طريق تناول أدوية معينة، فضلا عن معالجة العدوى (التلوثات) المرافقة في البداية مع  تناول أدوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم بالادوية
علاج فقر الدم بالادوية

رابعا علاج فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات

  • وهو من الانواع الصعبة نوعا ما في فقر الدم لان طريق العلاج قد تستمر طوال الحياة، لان فقر الدم في هذه الحالة يكون عن طريق نقص عدد وانواع كبيرة ومختلفة وهامة من الفيتامينات في جسم الانسان.
  • ويكون العلاج هنا عن طريق  تناول الفيتامينات الناقصة والتي يحتاج اليها الجسم والتي تكون عادة ما بين فيتامين ب 12 ولكن قد يظل المريض في استعمال هذه الحقن طوال العمر.

أقرأ أيضا.. طرق علاج الانيميا وفقر الدم.

خامسا علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم

وهو من الامراض الصعبة والخطيرة للغاية والعلاج في بعض الحالات قد يكون عن طريق المعالجة والادوية الكيميائية او حتى زرع النخاع.

سادسا علاج فقر الدم اللاتنسجي

ويكون العلاج عن طريق اعطاء الدم ادوية ترفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.

فوار برافوتين

من اشهر المواد التي تعالج فقر الدم حيث تنظم  إمتصاص الحديد من الأمعاء إلى الدم ثم إلى خلايا الجسم ، كما يعمل برافوتين على  منافسة البكتيريا في الحصول علي الغذاء في الجسم وموت  البكتيريا.

سعر برافوتين

علبة فوار برافوتين تضم 14 كيس فوار ب 54 جنيه تقريبا.

فيروجلوبين

يضم العديد من العناصر الهامة منها الحديد، الذي يدخل في تكوين  ، ولهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين داخل الدم والزنك  لزيادة  مستوى الهيموجلوبين بالدم و النحاس لإمتصاص الحديد من المعدة و فيتامين ب١٢ لعلاج الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب 12.

سعر حبوب فيروجلوبين

  • عبوة فيرجلوبين التي تضم 30 كبسولة موجودة في الصيدليات بسعر 66 جنيه مصري.
  • عبوة فيرجلوبين شراب 120 ملي موجودة موجودة في الصيدليات بسعر 30.75 جنيه مصري.

دواء هيماماكس

اقراص  بنكهة الشيكولاتة ويتم مضغها وبلعها، يعالج فقر الدم و يستخدم أيضا كمكمل غذائي يحتوي على الحديد كما إنه مناسب للأمهات الحوامل.

سعر هيماماكس

يمكن الرجوع للصيدلية لمعرفة السعر نظرا لاختلاف السعر.

نصائح للوقاية من فقر الدم

  • المواظبة على تناول الاغذية الغنية بالحديد .
  • المواظبة على تناول الاغذية الغنية بالحديد تحديدا للاطفال والحوامل والنساء في سن الخصوبة.
  • اعطاء النباتيين الكمية الكافية من الحديد.
  •  اجراء فحوصات دم عامّة مرّة خلال عدّة سنوات.

قدمنا لكم طرق علاج فقر الدم بالادوية، مع تقديم عدد من النصائح المختلفة للوقاية من فقر الدمن ولكن في النهاية لابد من الرجوع للطبيب لمعرفة سبب فقر الدم وبناءا على السبب يكون العلاج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى