روشتة

علاج دوالي الخصية بالأدوية والتدخل الجراحي

علاج دوالي الخصية

تسبب دوالي الخصية الكثير من التلفيات خاصة بالحيوانات المنوية من حيث الكمية وأيضا تؤثر على قوتها وتسبب مع الوقت تقليل حجم الخصية ولكن هذه الإصابات تختلف من شخص لآخر وأيضا يمكن أن تظهر في عدة أماكن من الرجل وأماكن اخرى في الجسم وكل هذه الأمور تحدث نتيجة تضخم الوريد أو عدة أوردة في كيس الصفن.

علاج دوالي الخصية
علاج دوالي الخصية

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات أقراص DIOSMIN ديوسمين لعلاج البواسير والدوالي

مضاعفات دوالي الخصية

  • انكماش الخصية: الخصية في العموم يكون معظم تكوينها من مجموعة من الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية وأي إصابة للخصية تؤثر بمنتهى السهولة على الأنابيب بشكل كبير وعلى الحيوانات المنوية حيث تصل لانكماش الخصية ومن أحد التحليلات التي وضحت الحالة هي تجمع الدم على الخصية وهذا يجعلها عرضة للمواد السامة والتسمم والضرر البالغ وهذا يوصلنا لموت الخلايا.
  • انخفاض حتى انعدام الخصوبة تماما: من المعروف أن درجة الحرارة التي يسمح للخصية بالتواجد فيها تكون تحت ٣٥ درجة مئوية ولذلك الخصيتين يكون مكانهما في كيس خارج الجسم تماما ليلائمها الجو بشكل جيد ومن المعروف أنه من صالح الخصية وجود شريط الأوردة ليعمل على الحفاظ على درجة جو بارد للخصية ونضوجها، ولذلك عندما يتدفق الدم ويكون قليل في الانتاج والوصول له ترتفع درجة حرارة الخصية عن المعهود هذا يؤدي مع الوقت للضمور والحد من إنتاج الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضا: علاج دوالي الساقين بالأدوية الطبية والأعشاب المنزلية

طرق وحالات علاج الخصية:

  • ليس من المعتاد معالجة كل مريض بدوالي الخصية ولكن يتم المتابعة والعلاج لمن تصل معه لحد الألم غير المحتمل وتكون السبب في ضمور الخصية واضطرابات الخصوبة.
  • العلاج الذي يتم يكون علاج جراحي في الوريد حيث يعمل على سد الوريد ليرجع تدفق الدم لطبيعته في الخصية ولكن الأبحاث لم تثبت هل يحدث تأثير على الخصوبة أم لا.

اقرأ أيضا:علاج الدوالي بالاعشاب وتحديد اعراضها واسباب حدوثها

الأساليب الأساسية لجراحة دوالي الخصية:

١- جراحة مفتوحة: وهي تكون الأكثر شيوعا لعلاج دوالي الخصية وتكون هذه الجراحة المماثلة للشفاء السريع ولا ينتج عنها أي ألم مصاحب لها وذلك لأنه يعتمد على الشق أو فتح البطن أو الأربية، ويكون المصاب تحت تأثير المخدر سواء النصفي أو الكامل ولكن لا بد من الاستعانة بالمجهر أو الدوبلر لتجنب حدوث أي مضاعفات.

٢- جراحة بالمنظار: ( Laporoscopic): تعتمد هذه الجراحة على فتح شق صغير لتمر عبره الكاميرا وأيضا حدوث شق آخر صغير لتمرير معدات الجراحة ولكن هذا النوع من العمليات يحتاج لتخدير وتكون مضاعفاته عالية وكبيرة عن الجراحة المفتوحة.

للمزيد من المعلومات عن: علاج البواسير طبيا و بالأعشاب في المنزل

٣- الانصمام عن طريق الجلد ( percutanous embolization) : هذه العملية تكون تحت سيطرة أخصائي أشعة حيث أنه المسؤول عن تمرير الكاميرا المسؤولة عن التصوير الإشعاعي بالداخل وهذا يحتاج لعمل قثطار وهذا التصوير يساعدنا على معرفة مكانه وأن نضع فيه دعامات صغيرة وظيفتها سد الوريد.

٤- المتوسع: هذا النوع من الجراحة غير منتشر وغير معتمد لأنه له مضاعفات أكثر خطورة وتعقيدا من الجراحات السابقة وأكثرها خطورة.

ولذلك لابد من التعامل مع الأمر بشكل أكثر دقة خاصة لو كان ألم دوالي الخصية محتمل وليس قوي فيمكن معالجته والسيطرة عليه بالمسكنات وعدم اللجوء للجراحة والتعود على لبس ملابس داخلية واسعة وليست ضيقة لكي تقلل من احتقان الأوردة.

اقرأ أيضا: علاج الدوالي ونصائح للتخفيف من ألامها

أعشاب طبيعية للتخفيف من الأعراض

  • البرسيم الحلو
  • عشبة كستناء الحصان
  • عشبة الجنكة بيلوبا
  • مكنسة الجزار

لكن يجب إبلاغكم أن هذه الأعشاب ليست علاج أساسي في التخلص من دوالي الخصية، ولكنها أعشاب مكملة فقط تساهم في تقليلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى