روشتة

علاج حمو النيل للاطفال وما هي الارشادات الواجب اتباعها

علاج حمو النيل للاطفال

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية احد اكثر الامراض انتشارا بين فئة الاطفال وهو حمو النيل ، و يعتبر حمو النيل واحد من الامراض التي يتعرض لها الكبار و الصغار و حتى الرضع و حديثي الولادة ، ولكن بكل تأكيد فان الرضع هم الاكثر عرضة له وهو عبارة عن تكوّن مجموعة من الحويصلات الصغيرة و الهشة ذات شكل واضح خلال الطقس الحار و الرطب ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على هذا المرض و ما هي اسبابه والاهم ما هي طرق علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

طفل مصاب بحمو النيل في ظهره
طفل مصاب بحمو النيل في ظهره

 

حمو النيل للأطفال حديثي الولاده

 

ويشير مفهوم (حمو النيل ) إلى مرض يصاب به جلد الانسان متمثلاً في حبات صغيره ذات لون احمر تتواجد على جلد الطفل بالرقبه والصدر والفخذين وتنتشر بالتدريج في الجسم ، وتسبب له الاحتكانك الدائم والحساسيه ، ويمكن أن تنتقل بالعدوى للكبار والأطفال وحديثي الولاده وينتشر عادةً فى فصل الصيف والربيع نظراً ، لارتفاع الرطوبه وليس بإرتفاع درجة الحرارة فقط سواء كانت هذه الحراره من الجسم نفسه أو نتيجة من الأجواء المحيطه به ينتج عنه إفراز كمية كبيرة من العرق ، لذلك لا يظهر هذا المرض فى فصل الشتاء و الخريف ، ويكون منتشراً بين الأطفال والرضع حديثي الولاده بالاكثر من الكبار البالغين .

أسباب الإصابة

 

وكما ذكرنا سابقاً أن الرطوبه هي أهم و أحد الاسباب الرئيسيه في انتشاره وليس ارتفاع درجة الحراره فقط ،وهذا يجعل الطفل فى تعرق دائم طوال اليوم ، حيث أن جلد الطفل يواجه صعوبة فى امتصاص وجفاف هذا العرق بسهوله ، بالاضافه الى عدم إمكانية الأم من تحميم ونظافة الطفل بشكل دائم على مدار اليوم وبعدد مرات محفوظه ، لان ذلك قد يصيبه ببعض الأمراض الأخرى نحن فى استغناء عنها ،لذلك يظل الطفل متعرقاً طوال اليوم وهذا يسبب له تأثير فى تراكم بعض الأملاح نتيجة العرق على الجلد وهذا ما قد يؤثر ويعطي فرصه لهذا المرض بالانتشار على الجلد .

وذكرنا ايضاً أن احتمالية ظهور المرض عند الاطفال الرضع والحديثي الولاده اكثر انتشاراً من الكبار البالغين نظراً لأن الأطفال بشرتهم تكون اكتر حساسيه وأرق سمكاً من الكبار ، إلى أنه يوجد أيضاً احتمالية فى ظهور هذا المرض على الكبار الذين يتميزون ببشره حساسه بطبعها ، ونلاحظ انتشار هذه الحبوب الحمراء على بعض المناطق الموجوده بجسم الطفل مثل الابط و ثنايا الرقبه والفخذين خاصة إن كان هذا الطفل يعاني من السمنه والبدانه بجسمه فهذا يجعل الأملاح تتراكم بصورة أكبر على الجلد .

طرق الوقاية من حمو النيل
طرق الوقاية من حمو النيل

أعراض حمو النيل عند الأطفال

  • العلامة الأكثر وضوحًا لحمى النيل هي الطفح الجلدي الفعلي نفسه ، حيث يتكون الطفح الجلدي من بقع صغيرة من الجلد الوردي أو الأحمر.
  • اعتمادًا على لون بشرة الطفل ، قد يكون لهذه النتوءات الشائكة مظهر واضح أو شبيه بالبثور.
  • في بعض الحالات الشديدة ، قد يبدو الطفح الجلدي أيضًا مثل قشعريرة على الجلد أو ظهور بثور مليئة بالصديد.
  • يظهر الطفح الجلدي عادة على الرأس والرقبة وأعلى الصدر ويمكن أن توجد أيضًا في ثنايا جلد طفلك وقد تظهر بشكل شائك أو حكة.
  • إذا ظهرت على طفلك أعراض أخرى مصحوبة بطفح جلدي ، فمن الأفضل دائمًا الاتصال بطبيب الأطفال.

علاج حمو النيل

  • لا يكون الطفح الجلدي عادةً شديدًا ويمكن علاجه في المنزل، ويتم حل معظم حالات الطفح الحراري تلقائيًا عن طريق إزالة العامل المسبب ، عادةً عن طريق خلع الملابس ووضع الطفل في بيئة أكثر برودة.
  • حرر منطقة الجسم المصابة في بيئة أكثر برودة.
  • لا ينبغي استخدام مراهم الجلد لعلاج حمى النيل.
  • يجب أن يختفي الطفح الحراري من تلقاء نفسه ، ولكن إذا لم يحدث ذلك ، فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك.
  • إذا أصبح الطفح الجلدي بسبب الحرارة مستمرًا ومثيرًا للمشاكل ، فاستشر طبيب الأطفال لأن الستيرويدات الموضعية قد تكون مفيدة في بعض المرضى.

اساليب الوقاية من حمو النيل

 

1-التهوية الجيدة للمكان احد اهم الأسباب المحبطه لانتشار المرض لذلك يجب على الأم توفير فرصة لتواجد مروحه أو تكييف يلائم درجة حرارة و هواء يتحملها الطفل لتقليل حدوث التعرق وتراكم الأملاح.

2-اهمية تنظيم شرب الماء للطفل والأم المرضعه ليساعد على ترطيب جسمه بشكل دائم.

3-اختيار ملابس طفلك على أن تكون قطنيه وخفيفه على الجلد أثناء فصل الصيف ، واثناء فصل الشتاء تكون الطبقه الملامسه لجسم طفلك قطنيه أيضاً لتكون رقيقه على الجسم.

4-عدم تغطية ولف الطفل باكثر من طبقه وغطاءات وخاصةً عند ارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف يكفي أن توفري له مصدر تهوية جيده وغطاء مناسب له و يكون هذا الغطاء خفيف.

5-الاهتمام بنظافة طفلك دائما وتحميمه فى فصل الصيف لمرتين أو ثلاثه يوميا على الاكثر دون لمس رأسه بالماء .

6-الاختيار الجيد للمنظفات الشخصيه الخاصه بالطفل مثل الشامبو والشاور المناسب له ، وبعد تجفيفه من الماء يمكنك وضع البودرة الخاصه به على مناطق التعرق فى الرقبه وتحت الابط وما بين الفخذين للتقليل من الرطوبه .

7-وايضاً من الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتجنبها لفترات طويله من اليوم .

 

نصائح فعالة للعلاج من حمو النيل

 

  • وفى حالة تمكن المرض من الطفل بصورة كبيره فلا داعى للقلق ويفضل الذهاب به إلى الطبيب لأخذ الإجراءات اللازمه حسب حالته وتشخيصه ما إذا كانت هناك حكه جلدية ام لا ، ولكن لا يجب عليكي كأُم إهمالها لانه قد تتطور إلى مشاكل والتهابات جلدية كبيرة وظهور بعض الدمامل لا قدر الله ، لذلك يجب الاهتمام بنصائح الطبيب المعالج واستخدام بعض الكريمات الطبيه التى يوجد بها نسبه بسيطه وغير مضره من الكورتيزون الذي ينصح به الطبيب المعالج ، وايضا استعمال المحلول الخاص به ويطلق عليه محلول (كلاميل لوسين) .
  • وفى حالة حدوث دمامل أو التهاب غالباً ما ينصح بمضادات حيوية ومطهر.
  • وينصح أيضاً باستعمال مضاد للحساسية إذا كان هناك حكه شديدة وهذا ما قد يشير إليه ويصف به الطبيب .
  • ويمكن استعمال بعض القشور لثمرة البطيخ فهي تعمل على التقليل من حدة الالتهاب وتساعد على الترطيب من خلال التدليك بها على المرض.
  • وهناك نقطه هامة عن توقيت وضع بودرة التلك واستعمالها الصحيح فلا يجب على الأم استعمال بودرة التلك بعد الإصابة الواضحه بالمرض ولكن يجب عليكي استعمالها للترطيب والوقاية الدائمه وتوقف الرطوبه ولمنع حدوث هذا المرض.

و في نهاية هذا الموضع الذي يناقش احد اكثر المشاكل التي يتعرض لها العديد وبصفة خاصة فئة الاطفال و الرضع ، يجب ان نعلم ان الوقاية خير من العلاج وبالاخص في حالة حمو النيل فهناك ارشادات معينة و بسيطة يجب اتباعه ، نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى